التونسيون غاضبون من فيلم صدام

مشهد من فيلم بيت صدام الذي أثار ضجة في تونس

مشهد من فيلم بيت صدام الذي أثار ضجة في تونس.

أثار بث قناة تونسية مسلسلا بريطانيا عن حياة الرئيس العراقي السابق صدام حسين جدلا واسعا في الشارع التونسي وفي الاوساط الفنية والاعلامية في البلاد بين رافض لفكرة اتاحة الفرصة لمسلسل يسيء للعرب ويستفز مشاعرهم وبين مناصر لبثه بداعي حرية التعبير.

وبدأت قناة (نسمة تي.في) التي يشترك في ملكيتها الاخوان التونسيان نبيل وغازي القروي مع مواطنهما طارق بن عمار ورئيس الوزارء الايطالي سيلفيو برلسكوني الاسبوع الماضي في بث الحلقة الاولى من مسلسل “بيت صدام” الذي أنتجته هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) وصور أغلب احداثه في تونس منتصف عام 2007.

ويستمر “بيت صدام” أربع حلقات ويؤدي دور صدام ممثل اسرائيلي مغمور يدعى نيجال ناعور تشبه ملامحه الى حد كبير ملامح الرئيس العراقي الراحل في حين تجسد شهرة اغداسلو وهي ممثلة امريكية من أصل ايراني دور ساجدة زوجة صدام.

ولدى بدء القناة التي تتخذ شعار (قناة المغرب الكبير) في بث الحلقة الاولى من المسلسل ثارت ضجة كبرى واندلع الجدل على نطاق واسع حول جدوى بث مثل هذه المسلسلات المنتجة من طرف جهات غربية.

وسارعت لجنة نصرة المقاومة في العراق وفلسطين باصدار بيان تستنكر فيه بث المسلسل معتبرة انه ينطوي على “اساءة كبيرة لمشاعر العرب واستخفاف بآلامهم” مضيفة ان المسلسل هو انعكاس لوجهة النظر الغربية المعادية للعرب.

ويدور المسلسل الذي أخرجه البريطاني اليكس هولمز حول 24 عاما من حياة صدام وعلاقاته العائلية والحروب التي خاضها منذ 1979 وحتى الغزو الامريكي للعراق عام 2003 والذي اطاح به.

ويقدم المسلسل ايضا صورا لحياة الرئيس العراقي الراحل بين عائلته ومحيطه السياسي والاجتماعي بشكل لا يخلو من الجانب الكوميدي احيانا.

وقال الكاتب الصحفي نور الدين بالطيب في صحيفة الشروق “المسلسل حاز على اجماع كبير في مستواه الفني والتقني ولكن هل سنرى مسلسلا او حتى شريطا وثائقيا من انتاج بريطاني او امريكي يدين جرائم الاحتلال في ابو غريب وقتل وابادة الاطفال وسرقة الاثار واغتصاب حرائر العراق؟”

وتابع “هل سنرى عملا دراميا يكشف للعالم كيف تقدم دولة تدعي الوصاية على القانون والديمقراطية على غزو بلد امن وشعب مسالم بسبب ذنب وحيد هو الثروة المادية والرمزية؟”

وفي 19 مارس اذار من عام 2003 قادت الولايات المتحدة حربا على العراق بعد اتهامه بامتلاك اسلحة دمار شامل وغزت البلاد وأنهت حكم صدام بسقوط بغداد في التاسع من ابريل نيسان من العام ذاته. واعدم صدام في 30 ديسمبر كانون الأول 2006 بعد ادانته بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

وأثار المسلسل ضجة كبرى في تونس والعالم العربي اثناء تصويره منذ عامين بسبب مشاركة ممثلين عرب فيه من بينهم محمد علي النهدي ونادية بوستة وفؤاد ليتيم ولطفي العبدلي من تونس وعمرو واكد من مصر والمغربي سعيد تغماوي.

لكن ادارة قناة (نسمة تي.في) التي تعرض المسلسل لم تنتظر طويلا لتصدر بيانا تبرر فيه بث “بيت صدام” ودعت فيه الى “التعود على مشاهدة مثل هذه الاعمال الفنية والروائية دون تشنج او مغالاة وبمبدأ النسبية والاعتدال”.

واضافت في بيانها الذي وزعته على وسائل الاعلام انه عمل روائي وليس وثائقيا وبالتالي لا يمكن تقييمه والحكم عليه من منظور مطابقة الاشخاص والاحداث المعروضة مع الحقيقة التاريخية.

واستدلت القناة على ذلك برأي المخرج التونسي شوقي الماجري الذي قال ان هذا المسلسل “عمل لا يقيم الا من حيث مستوى قيمته الفنية”.

من جهته اعتبر الناقد السينمائي خميس الخياطي ان “المطالبة بحجب ومنع البث مهما كان السبب ليست من شيم المواطنة والتحاور السلمي في شؤون الدين والدنيا” منتقدا من وصفهم بجوقة القومية العربية قائلا ان ما من أحد اعطاهم شرعية السماح بالبث او منعه.

ورغم ما رصده الخياطي من نواقص فنية ودارمية وسياسية في “بيت صدام” قال “لا يجب ان ننسى انه عمل روائي فني وباب مفتوح للنقاش والجدل وهما من أسس الديمقراطية.”

لكن الممثل التونسي رضا بنور الذي رفض المشاركة في المسلسل انتقد بشدة هذا العمل قائلا “انه وجهة نظر محتل لتبرير جرمه.”

وقال في حوار نشرته صحيفة الصريح يوم الاثنين “هل تتصور ان فيلما ممولا من بريطانيا سيخدم العرب ويدافع عن حرياتهم ويهديهم الديمقراطية؟”

ووجه بنور سهام نقده الى قناة (نسمة تي.في) معتقدا ان القناة ارتكبت خطأ سيحاسبها التاريخ عليه.

تونس : من  طارق عمارة

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 4

  1. عمري13:

    انا عمري 13 بس بفهم اكتر من الي عمرو 20 مابضل احكي اسمي بس سوسو مين هذا صدام مغني يعنني عمر دياب راغب علامه هيك شي انا بابا حكا تنو مات بس ما فهمت ولا شي ع العموم الله يرحمو وهو من تونس ولا العراق وشكرا

    تاريخ نشر التعليق: 01/07/2013، على الساعة: 13:37
  2. noor:

    الا لعنت الله على القوم الكافرين حشركم الله مع المجرم المقبور هدام العرب

    تاريخ نشر التعليق: 10/02/2012، على الساعة: 3:20
  3. بومحمد الاميري:

    الله يرحمك يا صدام ……

    تاريخ نشر التعليق: 30/10/2011، على الساعة: 11:30
  4. ثائر بني عودة:

    انت يا فخر العرب انت يا سيد العراقين .انا اقول لروحك الطاهرة سيدي اتركهم يرون الايرانيون ماذا سوف يحل بهم وبعدها صدقوني ايهة القراء سوف يتمنون منا نحن العرب ان نقبلهم وعندها سوف نحرقهم ولن نفبلهم وانا اقصد بذلك اعداء العرب والمسلمين من الع راقيين لان في العراق رجال عروبيون قومييون يجب احترامهم واغلبهم من الشيعة فانتظرو ويل ايران ايهة الروافض

    تاريخ نشر التعليق: 22/10/2009، على الساعة: 2:43

أكتب تعليقك