قُبَيْلَ وصولِ أوباما إلى طوكيو..اليابانيون يَنتفضون ضدَ الوُجودِ العسكري الأمريكي في بلادهم

لاف من المتظاهرين اليابانيين في تجمع مناهض للقاعدة الجوية التابعة لمشاة البحرية الامريكية في مدينة جينووان بجزيرة اوكيناوا

لاف من المتظاهرين اليابانيين في تجمع مناهض للقاعدة الجوية التابعة لمشاة البحرية الامريكية في مدينة جينووان بجزيرة اوكيناوا

تجمع الاف اليابانيين في الحر القائظ بجزيرة اوكيناوا بجنوب البلاد، للمطالبة بنقل القاعدة الامريكية من المنطقة وذلك قبل ايام من زيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما لليابان.

ويهدد الخلاف بشأن نقل قاعدة فوتنما الجوية بوقف اعادة تنظيم 47 الف جندي أمريكي في اليابان والاضرار بالعلاقات الدفاعية بين البلدين.

ويمكن ان تمثل القضية صداعا داخليا لرئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما الذي تراجعت نسب تأييده منذ فوزه الساحق في الانتخابات التي جرت في اغسطس اب.

وقال يويتشي ايها رئيس بلدية جينووان لحشد تجمع عند مسرح مفتوح اقيم بجوار الشاطيء “تحديد مصير اوكيناوا أمر يعود لنا نحن سكان اوكيناوا… لا يمكننا ترك الامريكيين يقرروا لنا.”

ويقول المنظمون ان عدد المحتجين بلغ 21 الفا.

وينص اتفاق توصلت اليه الولايات المتحدة واليابان عام 2006 على اغلاق قاعدة فوتنما التابعة لمشاة البحرية الامريكية في وسط مدينة جينووان واستبدالها بمنشأة بنيت جزئيا على ارض مستصلحة في هينوكو وهي جزء ناء من الجزيرة بحلول عام 2014 .

والاتفاق الذي تريد واشنطن الاسراع بقبوله بعد سنوات من المفاوضات التي وصفها مسؤولون عسكريون “بالمؤلمة” هو جزء من خطة اوسع لاعادة تنظيم القوات الامريكية وخفض العبء عن اوكيناوا بنقل ما يصل الى ثمانية الاف من مشاة البحرية الى جوام.

وحث وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس اليابان على اقرار الخطة قبيل زيارة اوباما المقرر ان تبدأ في 12 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.

وكان هاتوياما قال قبيل فوزه بالانتخابات بان القاعدة يجب ان تنقل بعيدا عن الجزيرة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك