برًا وبحرًا وجوًا..السعودية تُحاصرُ سواحل اليَمن الشمالية لقَطع الإمدادات عن الحوثيين

قوات سعودية تنتشر في الخوبة على الحدود مع اليمن،ومصور سعودي يحاول التقاط صورة لها

قوات سعودية تنتشر في الخوبة على الحدود مع اليمن،ومصور سعودي يحاول التقاط صورة لها

فرضت القوات السعودية حصارا بحريا على شمال اليمن بالتوازي مع بدء الهجوم البري لوقف ما تسميه الرياض بوقف الامدادات للمتمردين الحوثيين،في إشارة إلى ما يقال إنه دعم لوجستي إيراني لهم،وهو ما نفته طهران.

وقال مستشار حكومي سعودي ان المملكة العربية السعودية فرضت حصارا على الساحل الشمالي لليمن على البحر الاحمر للحيلولة دون وصول أسلحة الى المتمردين الحوثيين اليمنيين الذين تقاتلهم في المنطقة.

وشنت المملكة العربية السعودية الاسبوع الماضي هجوما على الحوثيين بعد أن شنوا غارة عبر الحدود سيطروا خلالها على أراض سعودية متهمين السعودية بالتعاون مع الحكومة اليمنية ضدهم.

وتخشى الرياض أن يؤدي الصراع في جنوب اليمن بين الحكومة اليمنية والحوثيين وهم من الطائفة الزيدية الشيعية الى زعزعة استقرار المملكة.

في الأثناء دعا قائد التمرد الزيدي في شمال اليمن عبد الملك الحوثي السعودية الى وقف عملياتها ضد الحوثيين على الحدود مع اليمن نافيا في الوقت عينه اي ارتباط بين حركة التمرد وتنظيم القاعدة او اي “اجندة اجنبية”.

وقال الحوثي في كلمة صوتية بثت على الموقع الخاص بالمتمردين “ندعو النظام السعودي الى وقف عدوانه واحترام حسن الجوار وتغيير السياسة التي يستدرجه اليها النظام اليمني وان يدرك ان تصعيد اعتداءاته … ليس لمصلحة البلدين”.

لكن الحوثي اكد انه “اذا استمر العدوان فاننا مضطرون للدفاع عن النفس” داعيا السعوديين الى “التفاهم والاخوة الاسلامية”. الى ذلك نفى الحوثي اي ارتباط بين جماعته وبين تنظيم القاعدة كما افادت بعض التقارير الاعلامية اضافة الى بعض المحللين.

وقال ان القول بارتباط بين الحوثيين والقاعدة “محض افتراء فمن الثابت ان بيننا وبين ما يسمى تنظيم القاعدة تباينا ثقافيا ومنهجيا”، وقال ان الحوثيين يعتبرون القاعدة “مجرد اداة استخباراتية بيد الولايات المتحدة وبعض الانظمة العربية الحليفة لها”.

واكد ايضا انه ليس هناك “ارتباط باي اجندي سياسية اجنبية” في اشارة على ما يبدو الى اتهام الحوثيين بالتبعية لايران، واكد ان “من يحاول ان يضفي بعدا مذهبيا لموقفنا فهو كذاب ويسعى الى اثارة الفتنة”، وقال ايضا “لسنا تكفيريين ولا دمويين”.

وبالنسبة لاساس اندلاع المواجهات مع السعوديين، كرر الحوثي التاكيد بان لا اطماع للمتمردين بالاراضي السعودية وانهم دخلوا جبل الدخان السعودي “لتطهيره” من القوات اليمنية التي قال ان السعوديين سمحوا لها باستخدام مواقع استراتيجية فيه.

وكانت السعودية اطلقت الاسبوع الماضي حملة على المتمردين الحوثيين على حدودها مع اليمن بعد ان كشفت عن مقتل عسكري سعودي برصاص متمردين تسللوا الى اراضيها.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك