رابح سعدان

مدرب المنتخب الجزائري رابح سعدان

مدرب المنتخب الجزائري رابح سعدان

بنجاح المنتخب الجزائري في انتزاع ورقة التأهل العربية الوحيدة إلى كأس العالم،برز بشكل ملفت اسم مدرب الفريق رابح سعدان،أو “الشيخ سعدان ” كما يحلو للجزائريين أن يسمونه،إطار وطني جزائري مسيرته الرياضية حافلة بالإنجازات الرياضية.

من هو رابح سعدان ؟

رابح سعدان قاهر الفراعنة ومروض التماسيح..الرجل الذي أفرج الجزائريين وأبكى المصرييي،صاحب الفضل في عودة الأمل المفقود للمنتخب الجزائري..الهادئ أثناء المقابلات..والثائر أمام شاشات التلفزيون.. شيخ المدربين الجزائريين..المحنك والمهندس والبروفيسور المتواضع والثعلب الماكر على أرض الملعب…مدرب الفريق الوطني الجزائر.

ولد رابح سعدان في منزل متواضع مجاور لملعب سفوحي بحي السطا سنة 1946، من عائلة تنحدر من منطقة العنصر بالميلية ولاية جيجل، باعتبار أن والده المرحوم عمار المتوفي سنة 1970، استقر في ولاية باتنة عام 1910 بعد أن قدم إليها من ولاية جيجل، فتربى عمي رابح وترعرع بجوار ملعب سفوحي الذي أحبه كثيرا، وعلى أرضيته تعلم كرة القدم وأحبها وعشقها وأصبحت تسري في عروقه مثل الدم، ورغم ذلك فقد استطاع أن يوفق بين معشوقة قلبه الكرة المستديرة ومساره الدراسي منذ أن كان تلميذا في ابتدائية الأمير عبد القادر المجاورة لمنزله بممرات مصطفى بن بولعيد ثم إكمالية الإخوة العمراني، مرورا بالطور الثانوي بقسنطينة أين تمكن من الحصول على شهادة الباكالوريا، فرع علوم، خلال الموسم الدراسي 1965/1966.

ولأن رابح سعدان كان تلميذا نجيبا، فقد تحصل حينها على عرض واقتراح لأن ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتكوين في إحدى المدارس المختصة في تكوين الطيارين، إلا أنه رفض ذلك وبقي يداعب كرة القدم التي أحبته بدورها وكونت معه قصة حب أسطورية، بدأ سعدان يجني ثمارها ويوزعها على الجزائريين بالتساوي من شرق الجزائر إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها وعلى كل جزائري في كل بقاع الدنيا، ورغم ذلك أيضا فقد وفق رابح سعدان في بناء أسرة صالحة متكونة من أربعة أبناء، تزوج منهم ولد وبنت .

مدرب المنتخب الجزائري رابح سعدان في ملعب أم درمان في الخرطوم

مدرب المنتخب الجزائري رابح سعدان في ملعب أم درمان في الخرطوم

قاد الجزائر إلى كأس العالم سنة 1982 في إسبانيا حينما كان يشرف على تدري المنتخب الجزائري الأول بين عامي 1981 و1986، ثم عام 2004 عندما وصل إلى الدور الربع النهائي في كأس إفريقيا التي أقيمت آنذاك في تونس ثم إنتقل لتدريب منتخب اليمن ثم عاد للجزائر وقام بتدريب نادي وفاق سطيف وأحرز معه كأس العرب.

فاز رفقة فريق الرجاء البيضاوي المغربي بكأس إفريقيا للأندية البطلة سنة 1989 عندما هزم في النهائي جاره مولودية وهران الجزائري بركلات الترجيح،عام  2008 عاد رابح سعدان إلى تدريب المنتخب الجزائري ليقوده نحو كأس أفريقيا للأمم ،ثم إلى نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا بعد فوز على المنتخب المصري على أرض السودان المحايدة.

اختير المدرب الجزائري رابح سعدان، ضمن قائمة أفضل مدربي العالم التي أعلنها الموقع المتخصص في عالم التدريب “وورلد كوتش رانكينغ”،واحتل  المركز 163 في الترتيب النهائي بـ35 نقطة، متقدما على سبعة مدربين، أهمهم الفرنسي هنري ميشال، البرازيلي زيكو، والأوكراني أوليغ بلوخين، والفرنسي لويس فرنانديز.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 8

  1. محب رابح سعدان:

    رابح سعدان .. رجل وقور وشخص ملك القلوب
    وأتمنى أن أراه كي أقبل جبينه فهو يستحق الكثير من الوفاء..

    خالد من السعودية

    تاريخ نشر التعليق: 18/10/2010، على الساعة: 0:28
  2. جزائري:

    سعدان شيخ المدربين و معلم شحاتة في التدريب و في الادب خصوصا
    1 2 3 يحيا سعدان

    تاريخ نشر التعليق: 07/03/2010، على الساعة: 14:50
  3. شحات:

    اين المدرب المصري شحاتة او شحتاتة دي في القائمة أفضل مدربي العالم التي أعلنها الموقع المتخصص في عالم التدريب “وورلد كوتش رانكينغ” مفيش اسمو خسارة على المصرين .

    تاريخ نشر التعليق: 19/02/2010، على الساعة: 15:44
  4. farid:

    moi je suis algerien j’aime mon pays et sur-tout le foot il est ma vie

    تاريخ نشر التعليق: 30/12/2009، على الساعة: 17:22
  5. فريد:

    المدرب المتألق رابح سعدان أفضل مدرب على الإطلاق ومن يقول إنه فاشل فهو الفاشل بحد ذاته وأنا واقف إلى جانب رابح سعدان مهما يكن فلولاه لما إفتختخرت الجزائر فقد حررها من الخسارة وإن شاء الله نربح كأس العالم و
    viva l’algerie1.2.3
    yes

    تاريخ نشر التعليق: 30/12/2009، على الساعة: 17:20
  6. رويدا:

    عندك حق ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    تاريخ نشر التعليق: 05/12/2009، على الساعة: 20:51
  7. جزائرية:

    الفاشل هو الدى ينعته بالفشل هده اولا ثانيا ركز فى عملك و دع اعمال الناس لها يا عديم العقل

    تاريخ نشر التعليق: 05/12/2009، على الساعة: 17:29
  8. مدرب فاشل:

    يا جماعة الخير ده مش مدرب دا فاشل ولا يصلح حتى يدرب اشبال دا اخره يدرب كلاب زي اللي بيدربهم

    تاريخ نشر التعليق: 23/11/2009، على الساعة: 11:32

أكتب تعليقك