انفجارٌ ضخمٌ يهزُ أخطرَ مَنجمِ فحم في العالم..وحصيلةُ القتلى تقتربُ من المائة

أحد عمال منجم الفحم الصيني أصيب في الإنفجار أثناء نقله إلى المستشفى

أحد عمال منجم الفحم الصيني أصيب في الإنفجار أثناء نقله إلى المستشفى

أسفر الانفجار الذي وقع  في منجم فحم شمال شرق الصين عن 92 قتيلا، كما اشارت حصيلة جديدة ، فيما لا يزال 16 عاملا عالقين تحت الارض على عمق مئات الامتار، غداة اسوأ كارثة مناجم في البلاد منذ سنتين.

وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية ان الانفجار الذي وقع في ساعة مبكرة من صباح السبت في منجم في هيلونغجيانغ قرب الحدود مع روسيا، اسفر عن 92 قتيلا. وافاد مراسل لوكالة برانس برس ان اعمال الاغاثة استمرت في وقت متاخر .

وقال غو شانغكين مدير مكتب الشؤون الخارجية “نواصل عمليات البحث”. وكان يقف امام المنجم الذي يتصاعد منه دخان كثيف في ظل حرارة تناهز عشر درجات تحت الصفر. وما يزيد من صعوبة عمليات الانقاذ وجود عمال المنجم لحظة الانفجار في 28 موقعا مختلفا على عمق نحو 500 متر.

ويعد هذا الحادث الاسوأ من نوعه في الصين التي تعتمد على الفحم لتامين 70% من الطاقة، منذ الكارثة التي وقعت في منجم في مقاطعة شانكسي في كانون الاول/ديسمبر 2007 واودت بحياة 105 اشخاص.

الدخان بتسرب من إحد مداخل المنجم بعد الإنفجار

الدخان بتسرب من إحد مداخل المنجم بعد الإنفجار

ويقع المنجم المنكوب في مدينة هيغانغ وهو من اقدم واكبر المناجم الصينية وينتج نحو 1,45 مليون طن من الفحم سنويا. ووقع الانفجار فيما كان 528 عاملا تحت الارض. وشعر الناس بالانفجار ضمن دائرة قطرها 10 كلم، بحسب ما قالت وسائل الاعلام المحلية.

وقال احد عمال المنجم وانغ شينغانغ للاذاعة الصينية الوطنية “كنا نهم بالصعود عندما وقع الانفجار وادى الى تطاير الزجاج والصخور في كل مكان”. واضاف “اخذنا نعدو ونصرخ لاخلاء المكان، كان الدخان في كل مكان، ولم اتمكن من الرؤية فخرجت معتمدا على الذاكرة”.

وقال زميله فو ماوفنغ لصحيفة ايست اسيا ترايد من سريره في المستشفى “كنت مع مجموعة من 10 عمال (عندما طلب منا الصعود)، لا اعرف ما اذا كان الاخرون تمكنوا من الخروج”.

واوضح فو انه تم الطلب الى العمال المتواجدين في عمق بسيط بالصعود الى السطح بسبب ارتفاع مستوى الغاز وعندما وصل هو الى السطح وقع الانفجار.

وتمكن نحو 400 عامل من الصعود الى السطح قبل الانفجار من بينهم نحو 60 عاملا نقلوا الى المستشفى للعلاج من مشاكل في التنفس او من كسور. غير ان ستة منهم في حال خطرة بحسب ما اعلن مدير مستشفى هيغانغ لاذاعة بان شياون.

وذكرت وسائل الاعلام ان الحطام سد المدخل الرئيسي للمنجم ما دفع فرق الاغاثة المزودة بانابيب الاوكسجين للدخول من بئر موازية. وتعود ملكية المنجم لمجموعة هيلونغ جيانغ لونغماي مينينغ ومقرها هربين عاصمة المقاطعة.

واعطى كل من الرئيس الصيني هو جينتاو ورئيس وزرائه ون جياباو التعليمات باستخدام كل الجهود من اجل الانقاذ، فيما انتقل نائب رئيس الوزراء زهانغ ديجيانغ الى المكان للاشراف على العمليات بحسب ما قالت وسائل الاعلام الرسمية. وذكرت وكالة سي ان اس أن مدير المنجم ونائبه وكبير المهندسين تمت اقالتهم.

وتعتبر مناجم الفحم الصينية من اخطر المناجم في العالم، فقد اشارت احصائيات رسمية الى مصرع اكثر من 3200 من عمال المناجم العام الماضي وهي احصائيات تعتبر دون الارقام الحقيقة. وتعمل الحكومة الصينية منذ سنوات على اقفال المناجم الصغيرة الخاصة التي يسعى اصحابها الى الربح على حساب سلامة العمال.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك