الجنسيةُ الإسبانية لانفصاليةٍ مغربية

الإنفصالية المغربية أميناتو حيدر

الإنفصالية المغربية أميناتو حيدر

رغم أنها لا تلبي شروط الحصول على الجنسية الإسبانية طبقا للقانون الإسباني،عرضت اسبانيا الجنسية الاسبانية على انفصالية مغربية مقربة من جبهة البوليساريو ، في محاولة لإقناعها بانهاء إضراب عن الطعام احتجاجا على رفض المغرب السماح لها بالعودة الى البلاد.

وبدأت اميناتو حيدر إضرابها عن الطعام في مطار تنريف من أسبوعين عقب رفض المغرب السماح لها بدخول البلاد،بعدما أحضرت معها صحافيين على متن الطائرة التي كانت تقلها،لتصوير كيف ستدخل في مشاداة مع سلطات المطار،وترفض ملء الإستمارة المخصصة لدخول البلاد،لعدم اعترافها بالدولة المغربية وبسيادتها على الصحراء.

وصادرت السلطات المغربية جواز سفر حيدر ووضعتها على رحلة متجهة الى جزر الخالدات الاسبانية،لتعيدها من حيث أتت رفقة الصحافيين الذين كانوا يرافقونها،فيما سعت السلطات الاسبانية التي خشيت ان تلقى الإنفصالية المغربية التي تلقبها الصحافة الإسبانية بناشطة الاستقلال البارزة حتفها على أراضيها الى إبرام اتفاق مع السلطات المغربية للسماح لها بالعودة الى بلادها.

غير ان جواز سفر الإنفصالية يمثل مشكلة حيث صادرته السلطات المغربية عندما رفضت الاعتراف بجنسيتها المغربية في استمارة رسمية.

وتقول حيدر ان على المغرب ان يرد لها جواز سفرها وترفض ان تطلب منهم جواز سفر آخر. وتقول انها تريد العودة الى الصحراء ،بعد ان تلقت دعما كبيرا من بعض المنظمات الإسبانية التي تنشط في مجال مساندة كل الحركات الإنفصالية في العالم العربي،وبشكل خاص في شمال أفريقيا منها المغرب.

وقال وزير الخارجية الاسباني ميجيل أنخيل موراتينوس للاذاعة الاسبانية انه يأمل ان تقبل جواز سفر اسبانيا على الرغم من انها لا تفي بأي من المعايير المعتادة للجنسية الاسبانية.

وقال “لكي نظهر اننا مستعدون لعمل ما هو ضروري قمنا بوضع استثناء لأسباب انسانية”،واضاف “سنحاول الحصول لها على جنسية اسبانية وجواز سفر اسباني في أقرب وقت ممكن”.

ورفضت حيدر بالفعل عرضا من السلطات الاسبانية لمنحها وضع اللجوء والذي يسمح بحصولها على أوراق تتيح لها عبور الحدود الدولية،وقالت لصحيفة البايس الاسبانية انها مُستعدة للموت مالم تتمكن من العودة الى بلادها.

وقالت “اذا خيرت بين أطفالي وكرامتي فسأختار كرامتي. انهم سيعيشون بلا أُم ولكن بكرامة”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. حي بن يقظان ° مغربي أمريكي:

    هذه السيدة اختلطت عليها الأمور, كيف ترفض الجنسية المغربية لاكن ترغب في إعادة جواز سفرها المغربي؟ الجواز المغربي يعني جنسية مغربية, و إن رفضت الجنسية فآليا يسحب منها الجواز, ثم لم لا تجعلها أنانيتها تفكر في وجوب عدم عبور المغرب للوصول لصحرائها, مادامت تكن حقدا على المغرب فلتجد طريقا آخر غير المغرب للوصول إلى مكانها المحدد. هذه السيدة فقط تريد لفت الأنظار و الظهور بمظهر بطل قومي و “الغميق” على البوليزاريو حتى يمنحوها منصبا مهما بينهم.
    لا ضير في انتحارها جوعا بمطار تينريفي, فعلى أهلها جنت براقيش.

    تاريخ نشر التعليق: 29/11/2009، على الساعة: 11:54

أكتب تعليقك