أردوغان يتوعدُ إسرائيل بردٍ عسكري تركي “مُزلزل” إذا ما انتهكتْ طائراتُها الأجواءَ التركية

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

توعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إسرائيل بتلقي ردعسكري تركي “مزلزل” إذا ما انتهكت طائراتها الأجواء التركية، مشددا على انه من غير المعقول ان يجتاح جيش الاحتلال الاسرائيلي قطاع غزة ويفتك بشعبه، ثم يقوم بالتدرب على اراضي تركيا، مشيراً الى ان ذلك يعد تحديا لمشاعر الشعب التركي الذي صدمه ما جرى اثناء العدوان على غزة.

أردوغان، وفي حديث صحفي، لفت الى ان بلاده تهدف، من قرارها منع “اسرائيل” من المشاركة في المناورات العسكرية، ان تبلغها انها لا تستطيع تحت اي ظرف ان تستخدم علاقاتها مع تركيا كورقة في عدوانها على اي طرف ثالث، مؤكدا ان تركيا لن تقف محايدة او مكتوفة الايدي في هذه الحالة.

ونفى أردوغان المعلومات التي تحدثت عن قيام اسرائيل باختراق الأجواء التركية للقيام بعملية تجسس ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية ما شكل استفزازاً لتركيا دفعها لاتخاذ قرار إلغاء اشتراك إسرائيل في المناورات العسكرية مشددا على لو أن إسرائيل فعلت ذلك فإنها ستتلقى رداً تركياً مزلزلاً.

من جهة أخرى أكد أردوغان أن الموقف الذي اتخذه في دافوس لم يتغير وسيستمر ما استمرت مأساة غزة.

و قال اردوغان في كلمة في المركز التركي للبحوث السياسية والاقتصادية والثقافية في واشنطن لقد رأينا الأطفال القتلى على شاشات التلفزيون وقد وصل عدد القتلى إلى1500 ما بين أطفال رضع ونساء وشيوخ وعاشت غزة حياة مأساوية موضحا ان الإنسانية جرحت في غزة جرحا عميقا.

وعن دور تركيا في السياسة العالمية أكد أردوغان على اضطلاع تركيا بدور مؤثر في منطقة الشرق الأوسط مشيرا إلى أن دور تركيا في التوصل إلى حلول مناسبة لمشكلة الملف النووي الايراني يعد فرصة فريدة لكلا الطرفين واستشهد بنجاح دور تركيا في عدد من قضايا السياسة الخارجية من أجل إقرار السلام بالمنطقة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك