مسلموا أوروبا ينتفضونَ ضد حظر المآذن في سويسرا..وسويسري يبني مئذنة احتجاجا

مسلمون سويسريون يتظاهرون في شوارع لوزان احتجاجا على نتائج استفتاء حظر المآذن

مسلمون سويسريون يتظاهرون في شوارع لوزان احتجاجا على نتائج استفتاء حظر المآذن

علمت الدولية من مصادر مسؤولة في منظمة المؤتمر الإسلامي الأوروبي،أن هذا الأخير قرر عقد اجتماع طارئ لأمانته العامة يومي الأحد والإثنين المقبلين في العاصمة البلجيكية بروكسيل،لمناقشة تداعيات نتائج الإستفتاء السويسري الذي قضى بالموافقة على قانون لحظر بناء المآذن.

وكانت المنظمة الإسلامية الأوروبية التي تجمع تحت لواءها العديد من الجمعيات والمنظمات المدافعة عن حقوق المسلمين من 21 دولة أوروبية، ويرأسها المغربي محمد بشاري،كانت قد  دعت  السلطات السويسري إلى إلغاء نتائج الاستفتاء الذي يقضي بحظر بناء المآذن في سويسرا، مؤكدة أن هذا الاستفتاء يمكن أن يسفر عن اتخاذ خطوات مماثلة في دول أوروبية أخرى. 

غير أن الدكتور محمد بشاري الذي يرأس المنظمة الأوروبية،كان قد نفى  أن يكون لنتائج التصويت في سويسرا أي انعكاسات على الدول الأوروبية الأخرى “لأن هناك انتقادات من طرف المجتمع المدني، و منظمات أوروبية ومؤسسات دولية وأممية ضد القرار العنصري”.

وقال إن قرار منع بناء المآذن في سويسرا صدر في جو مشحون بالعنصرية ضد العرب والمسلمين، وأبدى مخاوفا “من أن يتسع هذا الاستفتاء إلى قضية الوجود العربي والإسلامي ذاته”.

سويسري يبني مئذنة احتجاجا على نتائج الإستفتاء

رجل أعمال سويسري غير مسلم يبني مئذنة فوق سطح بيته تضامنا مع المسلمين واحتجاجا على نتائج التصويت

رجل أعمال سويسري غير مسلم يبني مئذنة فوق سطح بيته تضامنا مع المسلمين واحتجاجا على نتائج التصويت

وكان من نتائج استفتاء حظر بناء المآذن في سويسرا،أن بنى مواطن سويسري غير مسلم “مئذنة” فوق مدخنة مبنى مؤسسته الواقعة في بوسينيي في ضاحية لوزان (شرق) احتجاجا على تصويت السويسريين وتضامنا مع مسلمي البلاد وحقهم في ممارسة شعارئرهم الدينية كما يجب.

وقال غيوم موران الذي يدير سلسلة متاجر لبيع الاحذية في سويسرا “انها لفضيحة ان يكون السويسريون قد صوتوا لصحالح الحظر. بسبب هذا تلقينا دعم جميع احزاب اليمين المتطرف. هذا عار”.

وهذه “المئذنة” التي تبدو من بعيد وكأنها تعلو مسجدا، تقوم على قاعدة حجرية بيضاء يعلوها برج دائري ابيض ذو نوافذ وفوقه قبة خشبية يعلوها هلال ذهبي اللون، واكتمل بناؤها الخميس.

واكد رجل الاعمال هذا ان تصويت السويسريين في 29 تشرين الثاني/نوفمبر بنسبة 57،5% لصالح حظر المآذن في سويسرا بناء على اقتراح تقدم به اليمين الشعبوي، تسبب بصدمة دفعته، وهو غير المسلم، الى بناء هذه “المئذنة” احتجاجا على ما جرى وكذلك “من أجل إرسال رسالة سلام”.

وقال “لم يسبق لنا ان واجهنا مشاكل مع المسلمين في سويسرا”، ملقيا اللوم على الاحزاب السياسية لعدم قيامها بتحرك كاف ردا على مبادرة حزب “وحدة الوسط الديموقراطية” الشعبوي المتطرف.

وأثار القرار السويسري انتقادات الامم المتحدة والعالم الاسلامي وعدد من الدول الاوروبية والفاتيكان

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. بن يونس بشاري:

    ان المادن هي رمز انتشار الاسلام واستفزاز للحاقدين ومرضى الخوف الاسلاموفوبي يجب انتكون انتفاضة حقيقية على انفسنا اولا وحملة تعريفية بحقيقة قيم التسامح

    تاريخ نشر التعليق: 16/03/2010، على الساعة: 23:05

أكتب تعليقك