اختيارُ ملكةِ جمالِ الإبل الخليجية

إماراتي يحظر ناقته للمشاركة في مسابقة ملكة جمال الإبل الخليجية في أبوظبي

إماراتي يحضر ناقته للمشاركة في مسابقة ملكة جمال الإبل الخليجية في أبوظبي

تطلق العاصمة الإماراتية أبوظبي الشهر المقبل مسابقة دولية لاختيار ملكة جمال الأبل، ومسابقة لاختيار النوق الأكثر إنتاجا للحليب على مستوى دول الخليج،حيث تفتح المسابقة أبوابها لكل ملاك الأبل بالإمارات ودول الخليج، وتقدم لمربي الإبل الفائزة جوائز تصل قيمتها 10 ملايين دولار.

وقال مسؤلون في اللجنة المنظمة للمهرجان لوكالة الأنباء الألمانية، تم فتح باب التسجيل في المسابقة التي ستنطلق في الفترة من 30 كانون ثان/ يناير وحتى الثامن من شباط/ فبراير المقبلين، مؤكدين أنها صارت الأشهر عالميا وأكبر تجمع للإبل في مكان واحد على مدى التاريخ.

وذكرت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، المنظمة للحدث، أن المسابقة تقام تحت عنوان (مهرجان الظفرة 2010) وانها تأتي ضمن جهود الهيئة في الحفاظ على التراث الثقافي للخليج.

ويتولى التحكيم في المسابقة خبراء في مجال جمال الأبل من منطقة الخليج العربي، وتشمل المعايير كافة أجزاء الجسم مثل تفاصيل الرأس والرقبة والشارب وشكل الأنف وانتصاب الأذنين وطول الغارب وشكل السنام وموقعه وطول الظهر والرشاقة إضافة لصحة الجسم ولمعان الشعر.

وتشترط المسابقة خلو الإبل المشاركة من أي نوع من أنواع التهجين، وأن تكون خالية من العيوب والأمراض المعدية.

وأعلنت اللجنة المنظمة إطلاق مسابقة جديدة للمرة الأولى في مهرجان الظفرة، وهي مسابقة (الحلاب) التي تهدف لاختيار النوق الأكثر إدرارا للحليب، وتسعى المسابقة لجذب الاهتمام بهذا الجانب وتحفيز ملاك الأبل على رعاية النوق المدرة للحليب باعتباره من أهم المنتجات الغذائية وله فوائد صحية عديدة، ويستخدم لعلاج الكثير من الأمراض.

وتخضع النوق المشاركة بمسابقة الحلاب للعديد من الشروط منها مدى الاهتمام بالجانب الغذائي والصحي للنوق المشاركة، ونظافة الإبل وخلوها من أي أمراض لقبول مشاركتها. وتمنح الجوائز للمراكز العشر من النوق الفائزة.

ويتضمن المهرجان أيضا العديد من الفعاليات المميزة، منها مسابقة تغليف التمور وسوق للصناعات اليدوية، إضافة لمسابقة أجمل قصائد الشعر النبطي في وصف الإبل.

وتوقعت اللجنة المنظمة للمهرجان أن يستقطب الحدث الأف الزوار من الخليجيين والسياح.

كانت الدورة الماضية شهدت مشاركة أكثر من 2000 من ملاك الإبل من السعودية والإمارات وقطر وعمان، و تنافست 24 ألف ناقة على لقب أجمل الإبل، فيما بلغت قيمة الجوائز حوالي 40 مليون درهم إماراتي (نحو11 مليون دولار أمريكي).

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. عبد الله:

    على فكرة دي أحلى كتير من البنت المصرية، يا بنت يا ناقـة يا خليجية قولي للبنت المصرية قومي و أنا اقعد مطرحك

    تاريخ نشر التعليق: 19/12/2009، على الساعة: 18:37

أكتب تعليقك