أسرعُ قطارٍ في العالم اسمُهُ “الرصاصة”

القطار " الرصاصة " في محطة ووهان في الصين

القطار " الرصاصة " في محطة ووهان في الصين

أطلقت الصين أسرع قطار في العالم وأطلقت عليه لقب ” القطار الرصاصة “، حيث يبلغ متوسط سرعته 350 كيلومترا في الساعة بينما تصل سرعته القصوى إلى 394.2 كيلومتر في الساعة.

وذكرت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للأنباء أن قطارين للركاب قد انطلقا من محطة ووهان للسكك الحديدية ومحطة شمال غوانغجو للقطارات في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، ووصلا إلى وجهتيهما ظهر نفس اليوم،وبهذا يكون القطاران، بحسب شينخوا، قد قطعا مسافة تربو عن ألف كيلومتر في ثلاث ساعات، بدلا من عشر ساعات ونصف الساعة.

وتقول السلطات الصينية إنها تعتزم التوسع في استخدام القطار، وإنشاء أكثر من 40 خطا جديدا بمسافة يبلغ مجموعها 13 ألف كيلومتر على مدى السنوات الثلاث المقبلة. يذكر أن خط قطارات (ووهان – غوانغجو) هو الأسرع والأطول للقطارات عالية السرعة في الصين وبلغت تكلفته مئة مليار يوان ( 14،6 مليار دولار) واستغرق مده نحو اربعة اعوام.

يشار إلى أن قطاري شينكانسين (الطلقة) الياباني وقطار (ICE) الذي تنتجه شركة سيمنز الألمانية كانا الأسرع،هما الأسرع قبل أن يحطم القطار الصيني الرقم القياسي العالمي، وتزيد سرعتهما قليلا عن 300 كيلومتر في الساعة. وتضيف وزارة السكك الحديدية الصينية أنها تعتزم استثمارما يزيد عن 175 مليار دولار في توسيع شبكة السكك الحديدية في البلاد بحلول 2012.

وسبق أن بلغت سرعة هذا القطار عند تجربته يوم 9 كانون الثاني/ديسمبر 394،2 كيلومتر في الساعة. وتبلغ سرعة القطارات السريعة المماثلة في اليابان 243 كيلومترا وألمانيا 232 كيلومترا وفرنسا 277 كيلومترا في الساعة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقان 2

  1. مصطفى:

    اول كلمة نزلت على حبييبنا محمد اقرا. ايييــــــــــــــــــه……

    تاريخ نشر التعليق: 05/01/2010، على الساعة: 10:12
  2. mmmm:

    hm

    تاريخ نشر التعليق: 01/01/2010، على الساعة: 19:30

أكتب تعليقك