أذكى الهواتف..بماركة جوجل

هاتف "نيكسوس وان" الجديد الذي أطلقه عملاق محركات البحث جوجل

هاتف "نيكسوس وان" الجديد الذي أطلقه عملاق محركات البحث جوجل

كشف عملاق الانترنت “جوجل” عن نموذجه من الهواتف الذكية الذي اطلق عليه اسم “نيكسوس وان” ما يشكل منافسة مباشرة لهواتف “آي فون” من انتاج شركة “ابل”.

ووصفت “جوجل” هذا الهاتف الذي تصنعه شركة الالكترونيات “اتش تي سي” ويعمل باللمس بانه “هاتف خارق” يشكل خطوة في مجال تطوير نظامها “اندرويد” لتشغيل الهواتف النقالة.

وقال المدير التنفيذي لشركة “اتش تي سي” بيتر تشو خلال المؤتمر الصحافي الذي اعلن فيه عن اطلاق الهاتف الجديد في ماونتين فيو بكاليفورنيا “اعتقد انكم ستلاحظون انه يذهب الى اقصى حدود الممكن في مجال الهواتف الذكية”.

واضاف “انه رفيع جدا ومن السهل حمله باليدين”.

وكان عملاق البحث والاعلان على الانترنت “جوجل” كرس موقعه في سوق الهواتف النقالة عبر عرضه على المصنعين نظامه للتشغيل الذي اطلقه في هواتف “جي وان” من صنع “اتش تي سي” و”تي-موبايل” في تشرين الاول/اكتوبر 2008.

لكن “نيكسوس وان” هو اول هاتف يظهر عليه شعار المجموعة وبالتالي اسمه “غوغل فون” كما انه الهاتف الاول الذي تتولى الشركة بيعه مباشرة. وقد انشات في هذه المناسبة موقعا للبيع على الانترنت تعرض فيه الهاتف على زبائن محتملين في الولايات المتحدة وبريطانيا وهونغ كونغ وسنغافورة.

وفيما يوزع “آي فون” في الولايات المتحدة حصرا من قبل المشغل “ايه تي اند تي” فان “نيكسوس وان” يمكنه ان يعمل بواسطة اي شبكة تستخدم نظام “جي اس ام” بسعر 529 دولارا.

لكنه في المقابل لن يكلف سوى 179 دولارا اذا تم الاشتراك لعامين بخدمات “تي موبايل” وهو الفرع الاميركي للمشغل الالماني “دوتش تيليكوم اي دجي” الشريك التاريخي لغوغل الذي اطلق معه “جي وان” في العام 2008.

ومن المفترض عرض نماذج تتطابق مع القواعد التي تستخدمها انظمة تشغيل اميركية اخرى لا سيما “فيريزون” او “سبرينت” في الربيع.

رسم بياني يقارن بين هاتف "آي فون" و"نكسوس وان"

رسم بياني يقارن بين هاتف "آي فون" و"نكسوس وان"

وفي اوروبا وقعت غوغل اتفاق شراكة مع الشركة البريطانية “فودافون” على ان يصبح نيكسوس وان متوافرا في الاسواق بحلول منتصف السنة كما اعلنت غوغل.

وعند عرض الهاتف الجديد اشاد المهندس في غوغل اريك تسينغ بمزايا نيكسوس وان قائلا ان سماكته لا تزيد عن سماكة قلم ووزنه خفيف جدا. وقال “انه تمازج جيد بين الشكل والخصائص العملية”.

لكن خطوة غوغل هذه في الدخول مباشرة الى عالم الهواتف الذكية تثير شكوكا لدى بعض المراقبين. وقال الخبير روبرت انديرل “يقال ان غوغل ترغب في القيام بنفس النجاح الذي حققته ابل” في اشارة الى “آي فون” الذي حقق نجاحا كبيرا منذ اطلاقه في العام 2007.

ويرى خبراء اخرون ان غوغل ستحاول ان تنقل الى الهواتف النقالة النجاح الذي حققته في مجال الاعلان على الانترنت. وما يثبت ذلك بحسب قولهم ان غوغل دفعت في تشرين الثاني/نوفمبر مبلغ 750 مليون دولار لشراء شركة “آد-موب” المتحصصة في الاعلانات على الهواتف النقالة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك