زلزالٌ قويٌ يُسقطُ آلافَ القتلى ويُكسِرُ هُدوءَ هايتي..المخلفاتٌ كارثيةٌ بكلِ ما للكلمةِ من معنى

هز زلزال مدمر هايتي ليسفر عن مقتل الاف على الارجح ويؤدي لانهيار قصر الرئاسة والاكواخ المقامة على التلال على حد سواء ويدفع الدولة الواقعة في منطقة الكاريبي لطلب المساعدة الدولية.

وانهار مبنى تابع للامم المتحدة مؤلف من خمسة طوابق يوم الثلاثاء بعد أن هز الزلزال الذي بلغت قوته سبع درجات هايتي. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية ان هذا هو أقوى زلزال يهز هايتي منذ أكثر من 200 عام.

وعرض تلفزيون رويترز في تغطية من العاصمة بورت أو برنس لقطات للفوضى في الشوارع والناس ينتحبون ويبدو عليهم الذهول وسط الانقاض.

ومركز الزلزال على بعد 16 كيلومترا من العاصمة التي يبلغ عدد سكانها نحو مليون نسمة وهزت توابع وصلت قوتها الى 5.9 درجة المدينة طول ليل الثلاثاء وحتى صباح يوم الاربعاء. وأدت مشاكل في الاتصالات الى بطء وصول تقارير عن الضحايا والاضرار.

ولكونها أفقر دولة في نصف الكرة الارضية الغربي فان هايتي غير مجهزة بشكل جيد للتعامل مع مثل هذه الكوارث.

وفي مقابلة مع قناة (سي.ان.ان) التلفزيونية الامريكية قال ريموند ألسيدي جوزيف سفير هايتي لدى واشنطن “أناشد العالم خاصة الولايات المتحدة أن يفعل معنا ما فعله عام 2008 عندما ضربت أربعة أعاصير هايتي.

“انذاك أرسلت الولايات المتحدة… سفينة مستشفى قبالة ساحل هايتي. أتمنى أن تفعل ذلك ثانية… وتساعدنا في مثل هذا الموقف الرهيب. أطلب من أبناء هايتي بالخارج العمل معا وبذل قصارى الجهد بشكل منسق لمساعدة سكان هايتي بالوطن.”

جنود ومواطنون ينتشلون بعض الناجين من تحت الأنقاض

جنود ومواطنون ينتشلون بعض الناجين من تحت الأنقاض

وقالت سارة فاجاردو المتحدثة باسم خدمات الانقاذ الكاثوليكية لصحيفة لوس أنجليس ان ممثلها في هايتي صرح بأن عدد القتلى يمكن أن يكون بالالاف.

وقال الرئيس الامريكي باراك أوباما ان “مشاعره وصلواته” مع شعب هايتي وتعهد بتقديم المساعدات على الفور. وعقد اجتماع في البيت الابيض في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء شاركت به أجهزة حكومية مختلفة لتنسيق الرد الامريكي.

وقال بنك التنمية للدول الامريكية انه سيقدم معونة فورية طارئة قيمتها 200 ألف دولار. أما البنك الدولي فأشار الى أنه مستعد لارسال فريق الى هايتي لتقييم حجم الاضرار مضيفا أن مكاتبه المحلية دمرت الا أن معظم موظفي البنك معروف مصيرهم.

وذكر خفر السواحل الامريكي في ميامي أنه جرت تعبئة زوارق وطائرات في مواقع قريبة من هايتي لتقديم المساعدات الانسانية اللازمة.

وأعلن مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان يوم الاربعاء أن فرنسا سترسل خدمات اغاثة لمساعدة العمليات في هايتي والعثور على المواطنين الفرنسيين هناك.

وهز الزلزال هايتي الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (2200 بتوقيت جرينتش). وتحدث شهود عيان عن ناس يجرون في الشوارع وهم يصرخون “يسوع.. يسوع” بينما انهارت مكاتب وفنادق ومنازل ومتاجر. وقال خبراء ان مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات فحسب الامر الذي ساعد على الارجح في تضخيم الدمار.

القصر الرئاسي لا حصانة لم امام الزلزال،سلطات البلاد قالت إن رئيس هايتي رينيه بريفال بخير دون تفاصيل أكثر

القصر الرئاسي لا حصانة لم امام الزلزال،سلطات البلاد قالت إن رئيس هايتي رينيه بريفال بخير دون تفاصيل أكثر

أما قصر الرئاسة تحول لانقاض وتداعت قبابه وذكرت (سي.ان.ان) على موقعها على الانترنت أن سفير هايتي لدى واشنطن صرح بأن رئيس هايتي رينيه بريفال بخير ولكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.

وتجمع الناجون الذين تلطخوا بالدماء وقد أصابهم الذهول في العراء وانحشرت الجثث تحت الانقاض.

وقالت الامم المتحدة ان عددا كبيرا من موظفيها في هايتي لا يعرف مصيرهم بعد انهيار مبنى من خمسة طوابق في مقر بعثة الامم المتحدة.

وقال رشماني دومرسانت مدير العمليات في مؤسسة (الطعام للفقراء) الخيرية لرويترز “المدينة كلها يعمها الظلام والاف من الناس يجلسون في الشوارع ولا يجدون مكانا يذهبون اليه.” وأضاف “الناس يجرون ويصرخون ويصيحون.”

وتابع أنه في ضاحية بتيونفيل لم ير أثرا للشرطة او مركبات الانقاذ.

وذكر شهود عيان أنهم رأوا منازل وأكواخا مقامة على التلال تتداعى مع اهتزاز الارض.

وقال مسؤولو الامم المتحدة ان الاتصالات العادية قطعت وان الطريقة الوحيدة للاتصال بالناس على الارض يكون بالهواتف التي تعمل عبر الاقمار الصناعية. وتسد الانقاض الطرق.

وقال ألان لو روي قائد قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة ان المبنى الرئيسي للامم المتحدة في بورت أو برنس انهار مضيفا للصحفيين “لا نعلم عدد الناس الذين كانوا في المبنى.”

ويتمركز هناك نحو تسعة الاف من رجال الشرطة والجنود التابعين للامم المتحدة للحفاظ على النظام وتحاول العديد من الدول معرفة ما حدث لقواتها.

وأضاف ادموند موليه نائب لو روي أن ما بين 200 و250 شخصا يعملون في مبنى الامم المتحدة خلال ساعات العمل العادية

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك