القضاءُ الفرنسي يوجهُ صفعةً لساركوزي..ويبرئُ خصمَهُ دوفيلبان في قضية ” كليرستريم”

دوفيلبان يستقبل بالوردود عند أبواب المحكمة

دوفيلبان يستقبل بالوردود عند أبواب المحكمة

برأت محكمة فرنسية يوم الخميس رئيس الوزراء السابق دومينيك دو فيلبان من الاشتراك في مؤامرة لتشويه سمعة الرئيس نيكولا ساركوزي وتخريب حملته الرئاسية عام 2007.

ويمثل الحكم في القضية التي عرفت باسم “قضية كليرستريم” لطمة قوية لساركوزي الذي لم يخف عداوته لدو فيلبان ذي الاصول الارستقراطية عندما عملا معا في حكومة الرئيس السابق جاك شيراك.

وفي أول رد فعل له قال ساركوزي في بيان مقتضب أنه علم بالحكم الصادر ضد دوقيلبان وأنه لن يتقدم بأي استئناف للحكم،بعد ان كان قد نصب نفسه طرفا مدنيا،ووصف دوفيلبان بالمذنب.

براءة دوفيلبان ستقوي سترفع بلاشك من أسهمه لدى الفرنسيين وتقوي حظوظه في الإطاحة بساركوزي من كرسي الرئاسة الفرنسية خلال الإنتخابات الرئاسية المقبلة في العام 2012 ،حيث كان المراقبون يعتبرون أن المحاكمة فاصلة في تحديد مستقبل دوفيلبان،أي إما أن تقضي على مستقبله السياسي في حال الإدانة أو رفع شعبيته في حال البراءة.

دومينيك دوفيلبان يتحدث إلى الصحافيين أثناء خروجه من المحكمة بعد براءته

دومينيك دوفيلبان يتحدث إلى الصحافيين أثناء خروجه من المحكمة بعد براءته

وقد ظهرت طموحات الرجل الذي اشتهر بمعارضة الحرب الأمريكية على العراق في مجلس الأمن في إزاحة ساركوزي من على رأس الجمهورية الفرنسية،حيما أطلق قبل أشهر نادي أطلق عليه اسم نادي دوفيلبان،يرى الكثيرون أنه لبنة أولى نحو تأسيس حزب سياسي جديد في فرسا بهدف الترشح للإستحقاقات الإنتخابية المقبلة.

وكانت محاكمة دوفيلبان، وهو خصم عنيف لساركوزي، قد بدأت يوم الاثنين بشأن اتهامات موجهة إليه بمحاولة التلاعب بتحقيق قضائي بغرض تقليل فرص ساركوزي في الفوز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2007،وقد عرفت تلك القضية باسم قضي كليرستريم .

ساركوزي ودوفيلبان صراع ساحته المحاكم

ساركوزي ودوفيلبان صراع ساحته المحاكم

و قال محامو رئيس الوزراء الفرنسي السابق دومنيك دوفيلبان إنهم سيقاضون الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد أن وصف دوفيلبان بأنه مذنب قبل أن يقول القضاء كلمته .

وساركوزي بالتالي متهم بخرق المبدأ القانوني الذي ينص على ان المتهم بريء حتى تثبت إدانته .

ويقول محللون إن ساركوزي كرئيس للدولة، يتمتع بحصانة ضد المحاكمة غير أن فريق الدفاع عن دوفيلبان يمكنه أن يستخدم ما بدر منه من تعليق لتعزيز فرص استئناف تقدموا به نيابة عن موكلهم. وبوسعهم القول إن ساركوزي يستخدم نفوذه السياسي لكي يعيق سير العدالة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك