مبارك يخرجُ عن الأعرافِ الدبلوماسية..و يودعُ شخصيًا السفيرَ الإسرائيلي في مصر

الرئيس المصري حسني مبارك يهمس في إذن وزير خارجيته أحمد أبو الغيط

الرئيس المصري حسني مبارك يهمس في إذن وزير خارجيته أحمد أبو الغيط

في خطوة وصفتها المصادر السياسية في تل ابيب والقاهرة بانّها غير مسبوقة، توجه الرئيس المصري، محمد حسني مبارك، بشكلٍ شخصي الى سفير الدولة العبرية في مصر، شالوم كوهين، والذي ستنتهي ولايته اواخر الشهر الجاري، بكلمات حميمية للغاية، وقال له في ما قال اننا في مصر نحبك.

وذكرت صحيفة ‘معاريف’ الاسرائيلية، استنادا الى مصادر سياسية رفيعة المستوى في القاهرة، ان الرئيس مبارك لا يقوم بتوديع السفراء الاجانب المعتمدين في القاهرة عند انتهاء ولايتهم، ولكنّه في خطوة نادرة قرر توديع السفير الاسرائيلي، الذي خدم في القاهرة لمدة اربع سنوات ونصف السنة بطريقة شخصية .

وقال له ايضا اننا في مصر نحبك، كما قال له، وفق الصحيفة، اننا نشكرك جزيل الشكر على مساهمتك في تطوير العلاقات بين مصر واسرائيل خلال فترة تواجدك في القاهرة. وسيعود السفير كوهين الى الدولة العبرية مطلع الاسبوع القادم، وزادت المصادر عينها انّ هذه الخطوة تعتبر نادرة في مصر، وانّ الكلمات الحميمية التي اسمعها الرئيس مبارك للسفير المنتهية ولايته غير مسبوقة، على حد قولها.

ولفتت المصادر الى انّ المسؤولين المصريين يكنون الاحترام والتقدير الكبيرين للسفير الاسرائيلي كوهين. في نفس السياق قال السفير الاسرائيلي للصحيفة العبرية انّه في الآونة الاخيرة عقد سلسلة من اللقاءات مع شخصيات قيادية في دوائر صناعة القرار في مصر، وفوجئ، على حد تعبيره، بانّ جميع طلباته لعقد اللقاءات قوبلت بالايجاب، واشار الى انّه عقد اجتماعا مطولا مع وزير المخابرات المصرية، الجنرال عمر سليمان، ومع رئيس الحكومة المصرية، الدكتور احمد محمود محمد نظيف، بالاضافة الى لقاءات اخرى مع كبار المسؤولين في القاهرة وصفها بانّها لقاءات وداع.

يشار الى انّ السفير الاسرائيلي الجديد في مصر هو الدبلوماسي المخضرم يتسحاق ليفانون، الذي لعب دورا فعّالا جدا لمنع وزير الثقافة المصري من الفوز برئاسة منظمة اليونيسكو، كما انّه من اشد المحتجين والمنتقدين لتقرير القاضي الصهيوني الجنوب افريقي، ريتشارد غولدستون، الذي اتهم في تقريره الدولة العبرية بانّها نفذت جرائم حرب وجرائم ترتقي الى جرائم ضدّ الانسانية في العدوان البربري على قطاع غزة قبل عام ونيّف.

سفير الدولة العبرية في مصر شالوم كوهين

سفير الدولة العبرية في مصر شالوم كوهين

في سياق ذي صلة، افادت الصحافة الاسرائيلية هذا الاسبوع انّ السفير الاسرائيلي في مصر شالوم كوهين اشاد بالتعاون الامني بين البلدين، مؤكدا انه غير مسبوق، بينما انتقد العلاقات الثقافية بين مصر واسرائيل، واصفا اياها بـالمأساة.

واعتبر السفير الاسرائيلي، خلال مؤتمر صحافي عقد بمناسبة انتهاء مهامه في مصر نهاية الشهر الجاري، ان العلاقات السياسية بين بلاده ومصر في اعلى مستوى، مستشهدا بانّ عدد الزيارات الاسرائيلية العالية المستوى لمصر خلال الاعوام الخمسة الاخيرة تجاوزت تلك التي تمّ القيام بها لبعض الدول الاوروبية، او لدول اخرى تعتبر صديقة جدا.

ولفت السفير الاسرائيلي، الذي يستعد لمغادرة منصبه بعد خمسة اعوام امضاها في مصر، الى انّ القاهرة استقبلت خلال العام الماضي كلا من الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ثلاث مرات.
وزاد قائلا انّه في القضايا السياسية نجد المصريين حاضرين ومهتمين بالمساعدة، كما انّ التعاون الاسرائيلي المصري في المسائل الامنية بلغ مستوى غير مسبوق، على حد تعبيره.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. طيب:

    ليس جديدا علينا يا مصر فأنتم يهود قبل يهود تلابيب و رجالتكم انتم تسمونهم رجالة فنحن عندنا خونة

    تاريخ نشر التعليق: 31/01/2010، على الساعة: 20:03

أكتب تعليقك