ختان حفيد نيكولا ساركوزي !!!

نجل الرئيس الفرنسي جان وعقيلته جيسيكا

نجل الرئيس الفرنسي جان وعقيلته جيسيكا

 

استيقظ الفرنسيون على خبر شد انتباه الكثيرين. ختان صولال ساركوزي حفيد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. المراسم جرت في جو عائلي بضواحي العاصمة الفرنسية باريس ولم يحضره الرئيس الفرنسي لكنه لم يعارض المبدأ وهو المدافع عن العلمانية بقوة.

الحفل تزامن مع اليوم الثامن لولادة صولال، وبالطبع فالأمر يتعلق بختان وفقا للطقوس اليهودية باعتبار أن والدة الطفل أي زوجة نجل الرئيس الفرنسي واسمها جيسيكا (سيباون سابقا)، تدين باليهودية و متشبثة جدا بتعاليم هذه الديانة.

وكانت جيسيكا قد دفعت زوجها جان ساركوزي،23 سنة ، قبل الزواج، الذي تم في شهر سبتمبر من العام 2008، إلى متابعة دروس حول الديانة اليهودية كما أجرى زيارة لإسرائيل مؤخرا وينتظر أن يدرس اللغة العبرية ل”لاندماج” بشكل أفضل مع حياة زوجته المتدينة جدا ومتطلباتها الدينية.

وجيسيكا ساركوزي هي وريثة عملاق الأدوات الإليكترومنزلية في فرنسيا وعدد من الدول الأوروبية والعربية مجموعة ” دارتي”، وهي يهودية من جهة أمها إيزابيل دارتي. غير أن زوجها جان ساركوزي ينحدر بدوره من أصول يهودية من جهة الأب. فوالدة الرئيس نيكولا ساركوزي، واسمها أندري، هي ابنة آرون الملاح أحد اليهود المنحدرين من مدينة سالونيك شمال اليونان.

حفل زفاف جان ساركوزي وجيسيكا سيباون

حفل زفاف جان ساركوزي وجيسيكا سيباون

وكنا قد أشرنا في “الدولية” إلى الجدل الواسع الذي أثاره ترشح جان ساركوزي لرئاسة اكبر حي أعمال (لا ديفانس) بباريس وفرنسا، وما اسفر عنه الترشح من انتقادات واتهمامات بالمحسوبية. وانتقدت المعارضة من اليسار والوسط بشدة هذه الترقية السريعة الذي يستفيد منها اصغر ابناء نيكولا ساركوزي واتهمت رئيس الدولة بعدم احترام القيم الجمهورية التي تنص على الترقية استنادا الى الكفاءة وليس الميراث. وقد أثمرت هذه الموجة من الانتقادات ودفعت جان ساركوزي إلى سحب ترشيحه.

 

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك