تونس والمغرب..صراعُ المطرقةِ والقلم

رفضت محكمة تونسية استئنافا من الصحفي توفيق بن بريك ضد عقوبته بالسجن لمدة ستة اشهر بتهمة الاعتداء على امرأة بالضرب في الشارع ،وهو الحكم الذي وصفه بانه محاولة من قبل السلطات لاسكات انتقاده للحكومة.

وفيما يلي بعض التفاصيل عن هذه القضية وقضايا اخرى في شمال افريقيا ..

– تونس ..

الصحفي التونسي توفيق بن بريك انتقد بن علي فاتهم بالإعتداء على امرأة في الشارع

الصحفي التونسي توفيق بن بريك انتقد بن علي فاتهم بالإعتداء على امرأة في الشارع

– بن بريك.. اعتقل بن بريك في اكتوبر تشرين الاول الماضي بتهمة الاعتداء على امرأة بالضرب خلال جدال في الشارع. ويقول بن بريك انه يتعرض للعقاب بسبب انتقاده للرئيس زين العابدين بن علي.

وقال بن بريك لمحكمة الاستئناف ان المضايقات التي يتعرض لها من قبل النظام التونسي لم توقفه منذ عام 1990 وانه ضحية قضية سياسية سيعرفها العالم كله.

– وركزت قضيته الانتباه على سجل حقوق الانسان في الدولة الواقعة بشمال افريقيا. وينفي مسؤولون وجود اي دافع سياسي. وعبرت فرنسا الحليف الوثيق لتونس والتي تتجنب عادة الانتقاد العلني للشؤون الداخلية التونسية عن خيبة املها ازاء عملية الاعتقال.

– المغرب ..

– احيل توفيق بوعشرين رئيس تحرير صحيفة اخبار اليوم المغربية ثاني اوسع الصحف المغربية التي تصدر باللغة العربية ورسام الكاريكاتير خالد كدار الى المحاكمة في اكتوبر

تشرين الاول في اجراء وصفه الصحفيون بانه جزء من حملة قمع لم يسبق لها مثيل من قبل الحكومة ضد الصحافة.

– وكانت الدعوى القضائية التي اقيمت في مدينة عين سباع القريبة من الدار البيضاء هي المحاكمة الثالثة لصحفيين في اقل من 15 يوما. وتقول الحكومة المغربية انها ملتزمة بالديمقراطية وحرية التعبير.

– وفي سبتمبر ايلول 2009 نشرت الصحيفة رسما كاريكاتيريا في الصفحة الاولى للامير مولاي اسماعيل ابن عم العاهل المغربي الملك محمد السادس وهو يحتفل بزفافه الى امرأة ألمانية. وقالت الحكومة ان الرسم الكاريكاتيري يمثل هجوما على العائلة ويحتوي على نجمة داود. اضافت الحكومة ان استخدام نجمة داود يعكس ميلا سافرا نحو معاداة السامية.

– وفي قضية منفصلة في المغرب غابت مجلة مغربية معروفة بانتقاداتها للعائلة الحاكمة عن الظهور في اكشاك بيع الصحف بعد ان أمرت محكمة باغلاق مكاتبها لعجزها عن الوفاء بالتزاماتها المالية. واتهم صحفي كبير بمجلة لو جورنال ايبدومادير السلطات باثناء الشركات عن نشر اعلانات في المجلة.

– المشعل ..

الشرطة المغربية تقتاد ادريس شحتان مدير صحيفة المشعل من مقر صحيفته إلى السجن

الشرطة المغربية تقتاد ادريس شحتان مدير صحيفة المشعل من مقر صحيفته إلى السجن لأنه تحدث عن صحة الملك

في اكتوبر تشرين الاول الماضي صدر حكم بالسجن لمدة عام على ادريس شحتان مدير صحيفة المشعل المغربية. كما صدر حكم بالسجن لمدة ثلاثة اشهر على اثنين من الصحفيين بالجريدة هما رشيد محاميد ومصطفى حيران . وادين الثلاثة بموجب البندين 42 و68 من قانون الصحافة في اعقاب نشر تقرير عن صحة الملك.

– الجريدة الاولى ..

ادانت محكمة في الرباط رئيس تحرير صحيفة الجريدة الاولى اليومية علي انوزلا والصحفية بشرى الضو بتهم نشر معلومات زائفة عن صحة الملك.

– وكان الاثنان اللذان حكم عليهما بالسجن مع ايقاف التنفيذ اثارا ايضا تساؤلات عن صحة الملك.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك