عصام الشوالي

عصام الشوالي

- ‎فياسم في الأخبار
354
34
عصام الشوالي
عصام الشوالي

خلال نقل قنوات الجزيرة الرياضية لنهائيات كأس أفريقيا،برز من جديد اسم عصام الشوالي المعلق التونسي ذو الصوت الدافئ الذي يجعل المشاهد ينغمس في متابعة المقابلة بكل جوارحه وحماسه..من هو عصام الشوالي ؟

إذا قفز إلى مسامعك صوت معلق ذو لكنة تونسية واضحة، يكاد يدهشك بمعلوماته التفصيلية عن المباراة التى يعلق عليها فإنه سيكون بلا شك المعلق التونسي العملاق عصام الشوالى أحد أفراد كتيبة قنوات الجزيرة الرياضية..

ويعتبر عصام الشوالي من ابرز المعلقين على مستوى الوطن العربي حيث ينفرد عن سائر زملائه بصوته الجهور والرخيم وعباراته المحببة، والتي تلامس قلوب عشاق ومريدي الكرة، لدرجة ان السواد الأعظم منهم حفظها عن ظهر قلب.

وينفرد بنكهة خاصة في تعليقه، فضلا عن ارشيفه المعلوماتي الهائل، والأقرب الى الموسوعي، ما ساهم بدرجة كبيرة في انتشاره وذيوعه وتفرده في عالم التعليق الزاخر بكافة الوان الطيف على هذا الصعيد.

عصام الشوالي معلق رياضي تونسي ولد في يوم 25 سبتمبر 1970، ارتبط بكرة القدم منذ نعومة اظفاره، بل تمنى منذ البداية أن يقف خلف الميكروفون كمعلق ليلهب حماس مشجعى المرة فى جميع انحاء تونس،يعتبر من أبرز المعلقين الرياضيين العرب في الوقت الحالي، يعمل بالتعليق على مباريات كرة القدم بالقنوات الرياضية بشبكة الجزيرة الرياضية القطرية. ولديه قدر كبير من المعلومات الرياضية والثقافة الواسعة، تعليقه يعطي للمباراة طابعا من الإثارة والمتعة. يتميز بنبرة صوت عالية،لذلك يتم أختياره دائما للتعليق على المباريات القوية.

مع نهاية دراسته الأكاديمية باللغة الفرنسية انضم إلى إذاعة الشباب والرياضة لحبه الشديد للمعشوقة المستديرة والتعليق وبموهبته الرائعة اختزل الزمن فانتقل إلى القناة الفضائية التونسية ليكمل مشواره بالانتقال إلى شبكة راديو وتليفزيون العرب. اول مبارة علق عليها كانت في 6/10/2001 كانت تلك المباراة لدوري أبطال افريقيا بين الترجي التونسي وصان داونز الجنوب افريقي, أما اول مباراة في دوري ابطال اوربا فكانت في 1998 في الفضائية التونسية بين ريال مدريد وانترميلان.

عصام الشوالي
عصام الشوالي

وكنتيجة حتمية لشراء باقة قنوات راديو وتلفزيون العرب من طرق مجموعة قنوات الجزيرة الرياضية، انتقل بموجبها هذا المعلق الكبير إلى التعليق لكن هذه المرة بميكروفون الجزيرة الرياضية ليضاف بذلك إلى باقة نجوم التعليق العربي المتعاقدين مع قناة الجزيرة الرياضية.

للإشارة فقط، فإن الشوالي يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة من المحيط إلى الخليج، جعلته محبوب الجماهير الأول ودون منازع، وقد بلغت شهرة الشوالي ذروتها من خلال تعليقه على كأس العالم الأخيرة بألمانيا لما كان في قنوات راديو وتلفزيون العرب، إلى درجة أن أصبحت تعليقاته تتداول عبر الهواتف النقالة بشكل غير مسبوق ومن أشهر ما تلفظت به شفتا هذا العملاق: ياكوووووورة ياغدارة,,, خليني نحكي خليني نعبر خليني ريح ونرتاح مش ممكن يا زيدان,,,كم أنت كبير يا ابن الصحراء.

اختير عصام الشوالي كأفضل معلق عربي لعامي 2005 و2006،2007 وفقاً لاستفتاء أجراه موقع كووورة الرياضي

كانت خطوة الانتقال إلى فريق شبكة راديو و تلفزيون العرب الرياضى واحدة من أبرز محطات عصام الشوالي المهنية ، حيث أصبح وجهاً مألوفاً فى كافة الاستوديوهات التحليلية لمباريات الدورى الانجليزى و مسابقة كأس ايطاليا و دورى ابطال افريقيا، إلى جانب تقديمه المميز للملخص الاسبوعى للدورى الالمانى ،و الذى يعتبر الدليل التلفزيونى الأهم عن الكرة الالمانية على الشاشات العربية.

و على الرغم من الخبرات المتنوعة التى عرفها عصام الشوالى منذ عمله فى شبكة راديو و تلفزيون العرب إلا إنه لن ينسى مطلقاً تجربته فى التعليق على مباريات كأس العالم 2002 الأخيرة بكوريا و اليابان، حيث يتذكر متعة التعليق على مباريات تاريخية مثل المباراة الافتتاحية بين السنغال و فرنسا، أو المباراة النهائية بين المانيا و البرازيل و كأنها وقعت بالأمس.

فى المقابل يرى عصام الشوالى أنه على الرغم من الشهرة العريضة التى حازها فى جميع انحاء الوطن العربى، إلا إنه يطمح فى تحقيق المزيد من التقدم و التطور على الصعيد المهنى فى السنوات القادمة، حيث يرى أن الاعلامى الطموح يجب أن يبحث عن الأفضل لمسيرته دوماً.

ستظل كرة القدم و معها كرة اليد من أقرب اللعبات إلى قلب عصام الشوالى، كما إنه يضع المهاجم البرازيلى “الزئبقى” رونالدو فى طليعة رياضييه المفضلين العالميين.

على المستوى الشخصى فإن عصام الشوالى يقدس الحياة الزوجية و العائلية بشدة، ويتمنى أن يرى أطفاله فى وضع أفضل منه، سواء سلكوا طريق الملاعب الخضراء أو اختاروا طريقاً اخر.

و بعيداً عن المستطيل الاخضر يعشق عصام مشاهدة الافلام السينمائية العربية او العالمية على حد سواء، حيث لا يمل من مشاهدة أفلام نجومه المفضلين من امثال نور الشريف و فاتن حمامة إضافة إلى النجم العالمى روبرت دينيرو.

بعض أجمل وأروع تعاليق عصام الشوالي

34 Comments

  1. بارشا بارشا بارشا بحبك ياشوالى بارشا مش ممكن مش مقبول مش معقول

  2. عليا النعمه احسن معلق في العالم

  3. سفين:كوردستان

    انت افضل معلق مدا التاريخ

  4. أنا من أبرز الناس المتتبعين للمعلق عصام الشوالي إبن تونس الخظراء.
    أقول هو المعلق رقم ١ في العالم لحد الساعة شئنا أم أبينا،حبينا أم كرهنا.
    لا من حيث الكلمات أو نبرة الصوت والشاعة في التكلم بكل راحة .ليتجراء
    الجميع ويرفع يده ليصفق له.

  5. wlaaaaaaay asd alshwale

  6. انا مغربية و بحب الشوالي وبحب مصر أوي ي ي

  7. ارجو ان يصل تعليقي الى الشوالي انا وكل العراق بحبه

  8. لاولا عصام لكانت الجزيره حطام

  9. انا بموت على الشوالي

  10. انا احب عصام الشوالي وارجو الضافه

  11. صوت جميل جميل جدا

  12. عصام الشوالي ياميسي المعلقين انت حقا معلق رائع ومتميز الى اقصى الحدود لااحد يمل من مباراة يكون معلقها الرائع عصام الشوالي اتمنى لك التوفيق والسير نحو الامام ………..يا امبراطور المعلقين

  13. عصام الشوالي انت حقا معلق رائع ومتميز برشاااااا برشاااااااا اتمنالك التوفيق والتقدم نحو الامام والافضل دائما يا امبراطور المعلقين تحياتي

  14. اسمحلي انت ايوها القديس ان اتكلم واصفك بــــ صوت ومعجزة القرن كم ساقول في وكم سعبر عنك فان الحروف لا تكفي ان تصف الــقديس وصوت القرن المعلق عصام الشوالي ؟؟؟
    ما هي الام التي انجبتك ومن هو العملاق الذي استحضرك واين تعلم كل اللغات والعبارت وثقافات والفرديات لا اظن ولاكن ربي الكون هو من اعطاك الوحي الصوتي فمني من اليمن السعيد اسميك الــقديس وصوت القرن واقسم بالله ان حلم حياتي ان اقابلك شخصيا لكي ارى واتاكد بانك بشر وليس معجزة لا تتكرر في التاريخ؟

  15. لو كان العالم كله يتحدث بالعربيه لكنت افضل معلق في العالم يا شوالى لكنك بالفعل الافضل عربيآ ويأتى بعد رؤوف خليف والكاديكي وبطيشه وشلبي

  16. the truth , hes a veryy Nicce Voicce totally 🙂 i like Your Voice forever and ever Chawlii ! Boy MOROCCO !! Alll maghrebb !

  17. الشوالى هو افضل واحسن معلق فى العالم وكنت اتمنى ان يكون مصرى

  18. هو افضل معلق في العالم

  19. بسم الله الرحمن الرحيم

    السراب كلنا يعرف السراب وكلنا يراء السراب .ذلك الشى الموجود غير المدرك او الملموس .غير انه موجودوكلنا يراه .وكثيرا ما نفكر فى الذهب نحوه .ولاكنى افضل ان نبقيها مجرد فكره غير قابله لتطبيق ابدا.السراب ذلك الشى الجميل والحقيقه المره!السراب هو امل لمن ارد ان يتشبت بالحياه ولاكنه الهلاك لمن اراد الوصول اليه!السراب يمنحك الحياه وانت فى قلب الصحراء وليس معك ماء لانك تراء الماء ولكن لا تحاول ان تذهب اليه حتى لا تموت وتركه مجرد امل!السراب يقدم لك اشها والاد اطباق الظعام وانت فى اشد الجوع!السراب يقدم لك الاجابه وانت فى محنت الامتحان !السراب يمنحك كل ما يدور فى عقلك ولاكن لا تنسى انه مجرد سراب!شى جميل حقيقته مره ؟ورغم دلك لو عرفنا انه سراب وسراب فقط سيكون شيآجميل لانه يعظينا الامل ونحنو فى امس الحاجه له.وعلينا ان لانفكر ابد فى الوصول اليه .لان دلك ضرب من الجنون .على الاقل فى وقتنا الحالى او فى خلال هدا القران !دك هو السراب فكيف بسراب عندما يتقمص شكل انسان !السراب البشرى الموجود والملموس والمحسوس نعم فانت سراب لكل ما لسراب من معنا يا ميسى !عندما ارك كيف تتعدا خصومك ادرك انك انت السراب البشرى.يهيىلى بان خصومك من الاعبين باتو يرو فيك بأنك لست موجود وانك لست سواء سراب فيتركونك تصول وتجول كيفما تشاء !فترفق بهم ايها السراب ميسى ……انه السراب يا ابن الشوالى…………………تحياتى ……..فرج الورفلى

  20. بسم الله الرحمان الرحيم
    ان الله لا يحب كل مختال فخور
    لا حديث في كل بطولة افريقية لكرة القدم الا عن مصر و الكرة المصرية التي تهزهز اردافها علي العالم المتفرج كما دئبت الراقصات المصريات ان يهزهزن اردافهن و خصورهن الجميلة علينا و على قلوبنا فيثرن شهواتنا الجنسية بذلك بل يفسدن شباب العالم العربي و شاباته و هل كانت كل طامة ألمت بالعالم العربي الا بسبب فساد مصر و افتخار الاندال من شعبها الذليل الا من رحم الله اضف الى ذلك تخادل حكامها و عمالتهم لأمريكا و بريطانيا و الصهاينة و تضييقهم الخناق على الفلسطينيين و محاصرتهم و جعلهم بين مطرقة اليهود و سندان مصر.
    [size=25]الكل يهتف لمصر الان بعد انتصارتها الذليلة التي حققتها في بطولة افريقيا لكرة القدم هذه السنوات و هذه الايام و على حساب من على حساب الضعفاء و الفرق الضعيفة و المنتخبات الهينة السهلة و المدارس الكروية المتخلفة من افريقيا السوداء و يحسبون ذلك انتصارا, و في الواقع ليس ذلك بمحك حقيقي للكرة المصرية و لا يعد شيئا, و الأبشع من ذلك هو الشعار و الاسم و اللقب الذي اتخذه منتخب مصر ام الفول و الراقصات و الفساد و ليس ام الدنيا او لعلها ان تكون ام الدنيا لان الدنيا ملعونة و مصر تحضى بنصيب وافر من اللعنة قلت شعارهم الذليل : منتخب الفراعنة الا خسئ الفراعنة و خسئت مصر الا ما رحم ربي بئس الشعار و بئس الافتخار وتراهم يسجدون كالنوق في الملعب لمن يا ترى يسجدون لفرعون طبعا, خلاصة القول ان فرعون اللعين صارا ربا اسفل في انغولا في هذا الزمان ولا رب الا رب العالمين الذي سيضع مصر و تفوقها المزعزم على بلدان العالم العربي و افتخار ابناء شعبها المغلوب على امره الا الصالحون ممن رحم الله و سيحق في مصر و منتخبها قول النبي صلى الله عليه و سلم: حق على الله ما ارتفع شيئ من هذه الدنيا الا وضعه.
    و مصر سيضعها الله قريبا ان شاء الله.
    منتخب مصر لكرة القدم يستعرض عضلاته على الفرق الضعيفة حري بكم يا من تهنؤون مصر بهذه المهازل ان تتفرجوا على هزائمها امام اسبانيا و البرازيل و ايطاليا و المانيا و كيف تعرف الفرق القوية كيف تفض بكارة الكرة المصرية بل كيف تعرف الفرق العربية كالمغرب و تونس و السعودية و العراق و سوريا كيف يخترقون دبر الكرة المصرية من الخلف.
    هنيئا للدول العربية و لمنتخباتنا العربية بمنتخباتها الكروية و برياضتها غير هذا المنتخب المصري الذليل الذي تفرعن و اتخذ من اعداء الله الفراعنة شعارا و و الله العظيم ايها الاخوة القراء ما حملني على قول ما قلت الا اتخاذ مصر لهذا الشعار الفرعوني الذليل اللعين الا لعنة الله على فرعون و على المعتزين بفرعون و اهرام فرعون من شعب مصر الغبي الا من رحم ربي ثم اضف الى ذلك الافراط الكبير في الافتخار بمصر و بتفوقها المزعوم و كأن هؤلاء الذين يشاطرونهم الفخر من ابناء الدول العربية الشقيقة ليس لهم اوطان و لا روح وطنية و لا غيرة على بلدانهم حتى اتخذوا مصر بلدا لهم و هم يفتخرون عليهم و يعتزون باعداء الله الفراعنة و من بين اولئك الاذلاء المهانين ذلك المسمى عصام الشوالي المنذل للجال الاحرار و الابطال و للرجال الاحرار الابطال من ابناء العالم العربي الكبير , ذلك المعلق في تلفزيون العرب و الذي يعتاش من موائد اسياده المصريين الذين سخروا منه و سخروه لنصرتهم و تزكية افتخار مصر على العرب الم يعلم ان العرب لا يقبلون من يبالغ في الفخر عليهم و من اولئك الرجال الاعزاء الابطال انا العبد المعتز بالله و عزته و جلاله الحامل للقران الكريم الحامل للدم النبوي المحمدي الطاهر انا العبد الفقير الذي لا اقبل شعار فرعون هذا و لا فخر مصر على العرب كما لا يقبل فخر مصر و فرعونيتها اي عربي حر و لا عربية حرة ما خلا المهانون و الذيوثون المخنثون المغتصبون جنسيا من الذين يشجعون مصر و يهتفون بأسم فرعون و يسبحون بحمده. لا يعرف هذا المنذل المسمى عصام الشوالي و الخاضع للاذلال الرجولي العربي من الفحول امثالي و من رجال العرب و المسلمين الموحدين لا يعرف لا تعليقا رياضيا و لا شيئ لا يعرف الا ان يصف ممارستي الرجولية الذكورية الفحولية للمستديرة التي تستهويني فأفعل فيها الفعل العزيز العجيب الرهيب بفحولة كالجبال ذات رائحة ما شاء الله لا قوة الا بالله و شبق عظيم عند ضنى خليلتي المستديرة بشبقها و معاناتها من الحرمان ضنى العهر من نساء الاًهجين بذكر فرعون المشجعين لمصر الذليلةالمنبهرات بفحولتنا نحن العرب المسلمون الموحدون الابطال الفحول و هو المعلق المنبهر انبهار الذيوثين المقودين بأفعال اسياده العرب من المعلقين الرياضيين الابطال الاحرار.قوٍد لنا جميعا قود لنا المستديرات و نحن الرجال العرب الاحرار مذلوك بالله و بعزة الله العزيز الاعلي الاعلى صاحب المثل الاعلى و امثلة العزة , امثلة العزة التي يحلوا لي ان احتكرها لنفسي .حتى حرف الجيم لا ينطقه المصريون سليما مثل باقي العرب فتسمعهم يقولون : الله عز و gual , قلوا و قل كل عزيز عندهم و خسؤوا الاذلة المتعصبون لقومية مصر ; و النبي نهى عن الافتخار فقال : ان الله اوحى الي ان تواضعوا حتى لا يفخر احد على احد.
    ها هي مصر تبني امجادها ب ؟ و اي مجد مجد بنته و تبنيه الراقصات و العاهرات المصريا ت التي راج أن المصريين قدموهن للجنود الامريكيين في حرب الخليج قربانا لشياطين الانس و الجن يمارسن الجنس مع الجنود الامريكيين مقابل مصالح ليجلبن الذل و العار للعرب و للاسلام و المسلمين و انتم الان تعتزون بمصر و بمنتخبها الرياضي , اي اعتزاز بل اي ذل,
    لو واجه فريق مصر فريقا عربيا كالمغرب و الجزائرو السعودية و الامارات و عمان و البحرين و العراق و سوريا و الاردن و الشعب الفلسطيني الذي يحاصره المصريون المهانون او فريق ايران لاختف الامر و لاختلفت النتيجة.
    المعذرة ايها الاخوة القراء على هذا الكلام و لكنها غضبة لله و لدينه كيف لا وربهم فرعون يعلو في سماء انغولا و الشعار تستسيغونه جميعا.
    و و الله العظيم لو ان مصر اتخذت لها شعارا مقبولا , شعارا إسلاميا من شعارات الاسلام السامية الخالدة مثلا :نسور جبل الطور او شيوخ الازهر اوجنود عمرو ابن العاص او شعار الاسلام الخالد : لا اله الا الله محمد رسول الله او غيره من الشعارات و الالقاب المقبولة ,لأيدنا مصر و منتخبها الرياضي و لساندناهم و دعونا لهم و فرحنا بانتصارهم الذي يبقى محدودا و يعد الا نبأ بسيطا لان لدينا من الاوضاع العربية الاسلامية و الاحوال و الازمات و الانباء ما يستحق الاهتمام اكثر من فوز مصر بكأس افريقيا, الرؤوس تتدحرج في غزة و فلسطين عامة و العراق و افغانستان و الصومال و اليمن و الشيشان و هؤلاء يدحرجون الكرة في انغولا و العالم كله مهتم بالتفاهات و يغفل عن الارواح التي تزهق , و مصر قد اقامت الدنيا و لم تقعدها بعد ما تسميه فوزها بكأس افريقيا و ماهي الا كأسا بلاستيكية , وتراهم يقيمون الاحتفالات و الشوارع لا تنام و مدربهم الرياضي يدبح الثيران قربانا لشياطين الجن و السحرة و الكهنة و إبليس اللعين و معه فرعون اللعين و مسؤولوهم الرياضيين يشترون المباريات لكي تفوز مصر بكاس افريقيا و لا فازات بعد عامها هذا ان شاء الله.[/size]
    [size=25]ان في مصر رجالا صالحين و نساءا صالحات , طيبين و طيبات , احرار شرفاء و شريفات حرات , في مصر رجال اعزاء و نساء عزيزات كرام و كريمات لا يعتزون بفرعون و لا الفراعنة و لا شأن لهم بحضارة فرعون و لا يلقون لها بالا , لا يبالغون في الفخر على اخوانهم العرب و المسلمين, رافضين للاعتزاز بفرعون و حضارة الفراعنة الملاعين , لا يستسيغون انتماء مصر للفرعونية بل يعادون الفرعونية كما يعادون الصهيونية مثلا بمثل. في مصر رجالا و نساء صالحين و صالحات نحبهم في الله .[/size]
    [size=25]ان مصر العربية المسلمة لا تعتز بحضارة فرعون و لا بفرعون الذليل ولا يمثل فرعون مصر العربية المسلمة و لا ارض سيناء المقدسة و لا جبل الطور العظيم و لا الوادي المقدس طوى ابدا , كما لا يمثل مصر العربية المسلمة لا القرامطة السحرة المردود كيدهم في نحورهم, و لا الفاطميين و لا الاخشيديين و لا المماليك و لا البربر و لا الصوفية البدعية و لا …[/size]
    [size=25]ان الذين يمثلون مصر العربية المسلمة هم المسلمون العرب الاحرار المتقون الصالحون فاتحوا مصر من امثال عمرو ابن العاص و جنوده من الصحابة و التابعين وذرية صحابة النبي محمد صلى الله عليه و سلم و ال بيته الطيبين الطاهرين ذرية رسل الله محمد صلى الله عليه و سلم من الشرفاء العلويين احفاد الحسن و الحسين ابني علي ابن ابي طالب و فاطمة الزهراء رضي الله عنهما , يمثل مصر محمد علي و الخديوي اسماعيل و عرابي باشا و جمال الدين الافغاني و محمد عبده و حسن البنا و سيد قطب و جماعة الاخوان المسلمين و الفلاحون البسطاء في الريف و في الصعيد المصري و في جنبات نهر النيل العظيم و غيرهم من ابناء و بنات مصر.[/size]
    [size=25]ان الذي امقته في مصر و يمقته كل عربي مسلم حر شريف في مصر هو اعتزاز المصريين بالفرعونية المقيتة و افتخارهم بحضارة الفراعنة الملاعين و لهجهم بفرعون الملعون الذليل مسبحين بحمده و اتخاذهم للفرعونية شعارا لمصر اضف الى ذلك مبالغة المصريين في الفخر على العرب و المسلمين و تشدفهم بتفوق خيالي مزعوم لمصر على سائر بلدان العالم الاسلامي بل تسليمهم بتفوق مصر الخيالي المزعوم على سائر بلدان العالم العربي و الاسلامي , و مبالغة المصريين في الاحساس و الشعور الوطني الضيق و القومي لقومية الحدود المصرية و كل ذلك بدرجة لا يقبلها اي عربي و لا عربية و لا مسلم و لا مسلمة , كل ذلك بحدة مستفزة للشعور العربي الاسلامي لدى المسلمين و بحدة منفرة من مصر. اضف الى ذلك مخالفتهم للعرب في نطق لغة العرب سليمة غير منقوصة فالمصريون يصرون على مخالفة العرب في لغتهم الغراء في نطق حرف الجيم guim بل و الاكثر من ذلك قراءة بعضهم القرآن بهذه اللغة اللعينة و كقولهم الله عز و gual بينما تعني عندهم في الصعيد gual يعني قل , و تسمعهم يقولون الله gual gualalouh و يصدر ذلك حتى من علمائهم علماء الدين غندهم و من خريجي الازهر و من مثقفيهم و قرائهم للقرآن الكريم و من سياسييهم وفي خطاباتهم الرسمية بل الشيء الاكثر استفزازا هو اصرارهم على فرض هذه اللغة المهينة على العرب على خلاف اليمنيين و السودانيين اي استهتار هذا باللغة العربية القحة.
    التحية الصادقة لحبيبي جبل الطور العظيم الشامخ الذي احبه في الله العظيم و التحية للملائكة المسبحون الله فوق جبل الطور , و التحية للصالحين من ابناء و بنات مصر , التحية لضريح الحسين و السيدة زينب و لجميع اولياء الله الصالحين و لشيوخ الازهر من العلماء الاجلاء الغير مبالغين في الفخر و الافتخار بمصر و لا بالفرعونية المقيتة, اللهم لا تشفي و لا شماتة , اللهم اغفر للراقصات المصريات و اغفر لنا نحن الذين لطالما لم نغض بصرنا عن رقصهن و اللهم تب عليهن و علينا و اهدنا و اهدهن آمين يا غفار يا رب العالمين.
    عاشت الرياضة العربية بلا فخر و اعتزاز بالمشركين و بلا شعارات زائفة لعينة عاشت الرياضة العربية التي هدفها بناء الاجسام و وقاية الجسم من الامراض و اكتساب الصحة الجيدة و تنشيط الاجسام و الترويح عن النفوس و اشاعة الروح الرياضية و امتاع المشاهدين و اشاعة روح التنافس الشريف من غير ادكاء للفرقة و النزاعات و اشعال فتيل الحروب العصبية و النفسية و ايقاظ الفتن و اقحام السياسة في الرياضة و الرشوة و شراء المباريات و شراء الكاس الافريقية مثل ما حدث في مباراة مصر و الجزائر حيث طرد الحكم الذليل المهان لعز رجال الجزائر الابطال طرد اللاعبين الجزائريين و ساعد في هزم الجزائر بالغش. شجعوا فرق بلدانكم و كفاكم اهتماما بهؤلاء الضعفاء المتعصبون من المصريين و الجزائريين على حد سواء و لا نستثني هنا حتى الجزائريين المتعصبين لقومية الجزائر و لا السعوديين العنصريين الاذلاء و لا الاماراتيين المثرفين بالاموال و الذهب و النفط المبالغين في الفخر بوطنهم الامارات و لا القطريين و الكويتيين الذين صاروا عملاء لامريكا و الصهاينة , و لا التونسيين العلمانيين الانذال العملاء لفرنسا و الغرب الصليبي و لا العملاء العراقيون الذيوثون و المخنثون المغتصبون عملاء امريكا الذين استقدموا الاحتلال الامريكي الى العراق . نحن نمقت كل صهيوني و فرعوني و علماني و عميل لليهود و امريكا و الصهاينة و الفراعنة و الصليبيين كما نمقت المبالغين في الفخر على اخوانهم العرب و المسلمين.
    عاش العرب الاحرار و المسلمون الابطال و منتديات الجرأة و نصرة الحق و الجلال
    اللهم اعز الاسلام و المسلمين و التحية للشهداء و المجاهدين و العزة للاسلام و شعاراته و الذلة و الهوان لاعداء الله و دينه و رسوله و لمشجعي المنتخب المصري الحقير
    رجال الجزائرو السعودية و المغرب و الاردن و عمان و البحرين و لبنان و ايران و سوريا و فلسطين سيدنسوا فراعنتهم الملاعين ان شاء الله و ستدنس شعارهم بعزة الله و ليس بعزة فرعون, و بعزتنا و عزة الاسلام و شعاراته الخالدة إن لم يكن اليوم فلو بعد حين

  21. والله انا بحب تونس والشعب التونسى وكل شئ يخص تونس وتراب تونس ونفسى اذهب الى هذا البلد الجميل لان البلد التى تنجب شخص مثل عصام الشوالى لابد ان تكون بلد من اعظم واحسن واطهر البلاد تحية الى كل تونسى من مصرى يحب عصام الشوالى

  22. معاذ ابن معاذ الجزائري

    غريبة هي كرة القدم وأغرب منها أحاسيس جوفاء منبعثة من نفوس مريضة تتلذذ بطعم الجيفة

  23. مصراوى 2010

    من افضل المعلقين والله العظيم

  24. عاشقة بلادى ام الدنيا

    بص شوف زيزو وجدو بيعملوا اية وعايز تهدوا هاتلو جدو عايز تغيظوا ابعتلوا زيزو

  25. جاااااااااااااااااااااااامد يا عصام فى تعليقك

  26. إماراتية

    انا بحب عصام الشوالى اوى لو حدة معاة الاميل بتاعة يدهولى اوك ياشباب اصل انا علوز اشكرة اوى على التعليق الرائع بتاع مصر و غانا دة كان مطش ولعة

  27. مصطفى نادر

    عصام الشوالى و الله انت حقا ملك معلقين العالم ولست العرب فقط
    انا مصرى واعشق تونس و نحب الجزائر ولا اتعودت على كره اى دوله عربيه
    و الحمد لله الفوز بكأس الامم للمره الثالثه على التولى و السابعه فى تريخ ام الدنيا مصر الحبيبه …..
    يا مصر يا اول انسان عرف البطوله و خلدها
    بحبك يا عصام برشا و بزاف اووووووووووووووووى

  28. وشك حلو حلى مصر على طول يا شوالى انا قلتلك انت تونسى الجنسية ومصرى الروح نحن فخورين بيك يا رجل

  29. احمد عمر

    الله يخليك يا عصام يا سيد المعلقي

  30. ظلمك بعض المصريين حين قالو انك تحيزت للجزائر في مباراة امدرمان مع العلم أن عملك كمعلق رياضي يحتم عليك تقديم الفريق الفائز خصوصا إن كان فوزه مفاجأة غير محسوبة أو متوقعة كما فعل الجزائريون .. و اليوم انصفتك ملايين المصريين بعد أن اتخذت جانب الفريق المصري و اثنيت على اجتهادهم

  31. احمد حسن

    يا عم عصام الشوالي احسن معلق كروي عربي

  32. عابر سبيل

    تحية لعندليب التعليق عصام الشوالى

  33. اسكندرانية

    صراحة المعلق التونسي عصام الشوالي كان روعة و كان متحمس للفريق المصري جدا . في أحد ينسى “زيدان شعللها” و “تعرف كورة و لا متعرفش” و غيرها الكثير من التعليقات الجميلة. إذا كان قد تحمس مع الفريق الجزائري فهذا من حقه و لا يحزنني أبدا.

  34. الله عليك ايها المعلق التونسى الجميل لا يحبك جمهورك من فراغ

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *