المصريونَ يرتعشُون بردًا..الجزائر تنقلُ صِراعَها مع مصر من الرياضة إلى الغاز

المصريونَ يرتعشُون بردًا..الجزائر تنقلُ صِراعَها مع مصر من الرياضة إلى الغاز

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
577
30
نقص قارورات الغاز تسبب في تظاهرات عفوية في الشوارع المصرية
نقص قارورات الغاز تسبب في تظاهرات عفوية في الشوارع المصرية

دخلت أزمة نقص قارورات الغاز بمصر أسبوعها الثاني، واستمر صراع المواطنين المصريين فى الطوابير، مع برودة الجو الذى يتضاعف فيه استخدام المواطنين للغاز سواء فى طهي الطعام أو فى تسخين المياه .

و كشف إبراهيم زهران الخبير البترولي المصري، أن “مشكلة نقص قارورات الغاز بدأت منذ شهرين بعد امتناع الجزائر والسعودية اللتين نستورد منهما غاز الصب عن بيعه لمصر لعدم تسديدها لأموال متأخرة عليها لهذين البلدين، علما بأن كلا البلدين سبق وأن أعلنا قبل عامين عن أنهما لن يبيعا غاز الصب بنظام الأجل أي أنهما اشترطا الدفع قبل الحصول على كميات الغاز لا العكس” .

وأكد الدكتور زهران أن الكمية التى تستوردها مصر من غاز البوتاجاز تعادل نفس الكمية التى تصدرها من الغاز الطبيعي لإسرائيل و أضاف :” صحيح أن الغاز الطبيعي مختلف عن غاز البوتاجاز، لكن الحكومة بإمكانها توفير الغاز الطبيعي للبيوت بدلا من تصديره “.

وأشار الخبير البترولي إلى أن قرار وقف صادرات الغاز من الجزائر نحو مصر يؤكد مجددا أن الأيام المقبلة ستكشف عن قرارات جديدة ينتظر أن يكون وقعها شديدا أيضا على العلاقات بين البلدين، إذا لم يتجاوز الطرفان حالة الاحتقان الراهنة .

وجاء قرار الحكومة الجزائرية بوقف تصدير الغاز لمصر بعدما رفضت القاهرة التجاوب مع شروط جزائرية تنظم عملية التصدير تتمثل في التسديد المسبق لحجم ما تستورده مصر من شحنات الغاز الجزائري، الأمر الذي تسبب في أزمة غاز بوتان كبيرة في مصر هذه الأيام انعكست سلبا على الاستقرار الاجتماعي بأرض الكنانة التي تصدر ما يعادل حجم ما تستورده من غاز الجزائر .

وأوضح الخبير البترولي أن قرار تصدير الغاز وفق نظام التسديد المسبق لم يكن وليد الأسابيع الأخيرة، بل يعود إلى ما قبل سنتين من الآن بعدما وقفت حكومتا الجزائر والسعودية على تجاوزات كثيرة من طرف الحكومة المصرية أولاها عدم التزامها بآجال التسديد المحددة في دفتر شروط التوريد وهو السبب الذي تسبب في حدوث أزمات غاز عالمية على غرار تلك التي حدثت بين روسيا وأوكرانيا العام الماضي .

و طالبت حركة مواطنون ضد الغلاء وقف تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى إسرائيل،حيث ناشد محمود العسقلانى الناطق باسم الحركة مؤسسات المجتمع المدني و الأحزاب و النقابات التصدي للسياسات البترولية الفاشلة التي أهدرت ثروة الوطن و صدرت للمواطن المصري المعاناة و الطوابير والغلاء بينما قدمت الرفاهية لأعداء الوطن .

وأضاف ليس من المعقول ولا المقبول أن نستورد ما يعادل 2 مليون طن بوتاجاز بتكلفة 3 مليار دولار ،فى الوقت الذي نصدر فيه نفس الكمية لإسرائيل وبسعر بخس 164 مليون دولار.

30 Comments

  1. جزائري شهم

    إلى المارد المصري: ربما أنت مارد في التخنث والجبن والنباح وراء شاشة الكمبيوتر على أسيادك الرجال الجزائريين. يا غبي عندما قلت (اخوانكم) في ليبيا ألا تعلم أن لك حدودا مع ليبيا أيضا أم أنهم ليسوا اخوانك فماذا فعلت انت لهم وماذا فعلتم لأهل غزة وهم يذبحون … لم تفعلوا شيئا لأنكم لا تجيدون سوى النباح والسب والشتم. كما لانكم لا تجيدون سوى الرقص ومختلف فنون العهر والدعارة
    يبدو أنك نسيت أن بلادك أرسلت أكثر من 1000 رقاصة مصرية ليتمتع بهن جنود المارينز الأمريكيين والخبر نشر في صحيفة بريطانية….
    ألا يكفيك هذا خزيا وعارا أيها الديوث أو تريدني أن أذكر فضائح أخرى؟؟؟؟

  2. فعلا اسم على مسى يامارد فانت مارد وقح شيمتك النباح هل تعلم بان القافلة تسير والكلاب تنبح لا ولن تقوم لكم قائمة وسوف نرى

  3. المارد المصري قادم

    اليهود الحقيقيون هم انتم يا شعب العطايين ياكلاب اخوانكم في ليبيا يتم ذبحهم وترسلون المزيد من الكلاب الجزائرين المرتزقة عبدة اليورو لقتل الاخوة الليبين! هذا هو اصلكم الخيانة والنذالة

  4. المارد المصري قادم

    لن الومكم على قطع الغاز في احلك الظروف انتم احرار ولكن الظاهر ان شماتتكم واضحة جدا وقسما بالله هي مسالة وقت وسنرى من يشمت بالاخر الحمد لله لقد تحررنا وستصبح بلدنا الافضل بأذن الله وستبقون انتم عبيد للجنرالات والحراقة والفقر وبيوت القصدير ونقص السلع سيتخر في بلدكم

  5. اولا
    يجب عليكم الاتهينوا ام الدنيا الجميلة مصر بلد الحضارة
    ثانيا
    نحن اخوة عرب لافرق بيننا ويجب معرفة ذلك جيدا فنحن اخوة وكرة القدم لايجب ان تفرق بيننا ابدا مهما حدث

  6. هذه البداية و لا زال القادم أمر للاسف فالحاصل يا شعب مصر أننا على علم القلة القليلةة منكم هي التي سبت و قالت ما لا يصح و لكن الشعب الجزائري يحب بلده إلى درجة لا يمكن تصورها و هو سوف يحقد بنفس الدرجة أو أكثر لمن يمس الجزائر الحبيبة بكلمة سوء ، بل ما سيحدث أن هذه الاحداث ستسجل في التاريخ الشعبي ، أقصد أن الاولياء يهيؤون أطفالهم لنفس الكراهية مثل ما حدث بالنسبة لليهود في الجزائر لان الذاكرة الشعبية هي التي تصنع التاريخ في الجزائر ، و مثال عن ذلك أن كثيرا من آبائنا الذين عاصروا الاستقلال و عرفوا المصريين الذين حضرو لتدريس الجزائريين و لم يكن ذلك مجانا لطالما أكدوا ازدراءهم لهم و نقلو هذه الافكار لاولادهم على أساس أنهم لم يدرسوا بأمانة ، و الآن بعد هذه الاحداث الاخيرة تأكدت مقولتهم في أن انهيار العلم في الجزائر كان المتسبب الاول فيه اللا أمانة في التدريس

  7. جزائري حت النخاع

    اللهم لاشماتة

  8. ميداalgerie

    هههههههههههههه ها هو الشيء اللزم فعله هههههههه انتم فيكم غي الكلام و حنا علينا غي العمل .معلمكم المزعوم تكلم كثيرا و قال (احم احم احم ان كرامة مصر من كرامة المصرائليين عفوا المصريين هههههههه بينما معلمنا العزيز عبد العزيز بوتفليقة التزم السكوت لكنه لم ينم على انه بل فعل الواجب ……………الان يا تافهين ابحثوا عن الغاز و لا اقول لكم اشعلوا الحطب البرد قارص………………..هذه حال من يشتم الاسياد ……والله ما عاش اللي يشتم الجزائر الحبيبة و الجزائريين )

  9. نادية الجزائرية

    لا حول ولا قوة إلاّ بالله…. يا للشعب المسكين- يديروها الكبار ويخلصو الصغار-

  10. أبوبكر

    التقارير العالمية تصنف حزب الله كمنظمة إرهابية فهل يعني هذا أنها محقة؟
    من وضع هذه الترتيب ؟
    إنهم اسيادكم الذين تبعون لهم الغاز مجانا ولم تصلو حتى لقوة التفاوض التجاري بسيط
    تبيعو ن الفلسطينيين و تقبضون الثمن كمعونة
    وتريدون ان تحرر مصر فلسطين بل من مصلحتها ان تبقى مستعمرة حتي تستمر في تلقي المعونة ثمنها دم الفلسطينيين

  11. بربرية من بلد الشهداء

    ههههههههه مازال ما لقيتوش الغاز هههههه تستاهلو خليو الشتيما تحميكم وتوكلكم

  12. يا ست عاشقة معلوماتك كلها غلط لانك و إن انكرت ستضلين الفقيرة الي عايشة بالفول الحاف وامك رقاصة وابوك طبال واختك نادلة في نفس الكباري اي مامتك وباباك واخوك قرسون فيه؟ اما انتي فشكلك من بائعات الهوى هههههههههههههههههههههههههههههههه

  13. بربرية من بلد الشهداء

    روحو قولو لشبه فنانة زينة هدي هيا الجزائر بلد لي ما تعرفيهاش بلاد الرملة موتو بالبرد والجوع بربرية حرة ههههههههههههههههههههه ديرو الحطب ودفيو رواحكم ههههههههههههههه

  14. يا مصريين
    7000سنة من الحضارة تنتهي بالرد
    7000سنة من الحضارة تنتهي بالجوع
    7000سنة منالحضارة تنتهي بالنوم في الشوارع والقبور
    7000سنة من الحضارة تنتهي الدعارة في كل بيت والرجال كلهم شواذ
    7000سنة من الحضارة تنتهي بالرقص
    7000سنة من الحضارة تنتهي بالاغاني دون ملابس
    7000سنة من الحضارة تنتهي بالافلام ههههه
    7000سنة من الحضارة تنتهي بافقر بلاد في عربية
    7000سنة من الحصارة تنتهي التسول من الدول الخري
    7000سنة من الحضارة تنتهي بالدول مصر مديونة من الجزائر والسعودية -خلص دينك يا فرعون
    7000سنة من الحضارة تنتهي بالدعارة
    انا بربري مسلم
    بربر والله اكبر

  15. عاشقة بلادى ام الدنيا

    احتلت المرتبة 145 ضمن 197 دولة
    الجزائر ضمن أسوإ دول العالم من حيث نمط المعيشةأظهر مؤشر سنوي للدول الأفضل معيشة في العالم والذي يضم 194 دولة أن الجزائر تحتل المرتبة 145 من حيث ظروف ونمط المعيشة، فيما تحتل تونس المرتبة الأولى مغاربيا وعربيا باحتلالها المرتبة 83، بينما احتلت المغرب الرتبة 116 وليبيا المرتبة 156 وموريتانيا المرتبة 173 …

    وفي ترتيب الدول العربية جاءت الأردن في المرتبة 104، الكويت 106، لبنان 113، البحرين 120،سوريا 125، قطر 129 ومصر 135 والإمارات 141، وتقدمت السعودية عربيا بمرتبة واحدة على العراق الذي جاء في المرتبة 170 متقدما على الصومال واليمن والسودان الذين احتلوا ذيل القائمة.
    ههههههههههههههه طلعنا احسن منكم اهو بطلوا كلام بقا

  16. أسماء من الجزائر

    والله اعجبني شعرك لانه به اشياء اراها حقائق وكما قالت الاخت سماح اننا الجزائريون لا نظلم احدا ولا نتسامح بسهولة //// وانا مازلت عند رأي بان لا اجامل احدا ولا انافق احدا …..فالمصريون قد تجاوزووا كل الخطوط الحمراء في شتائمهم ولم يستحوووا وزاد سعارهم بعد نجاحهم المزعوم ولانهم لا عهد لهم ولا امان فكل من دعى الى التهدئة عاد الى الشتم //////منافقييييين لعنهم الله/////// امثال رويدا المدعية والتافهة الملقبة ب عاشقة بلادي ………..وكما قلت لاخوتى الجزائريين في البداية …..اتركوا الامر للتاريخ والزمن ///فالسكوت عن الأحمق جوابه///// ويكفيهم مايحدث الان على جميع الاصعدة /// الم اقل لكم انهم في بداية النهاية والفضائح تاتيهم تباعا ……جدار العار ؟؟؟؟؟……تورط نجل الرئيس وهو الرئيس النتظر في فضيحة مقتل سوزان ؟؟؟؟؟؟…..طوابير بالجملة على الغاز ……؟؟؟؟؟؟؟

  17. شكرا ياأختي
    ولكننا نحن الجزائريين أهل حضارة وعلم ومعقل من معاقل الاسلام ودار حريات وأمان لايجب على حكومتنا أن تتنازل لمستوى أخلاق النظام المصري واتباعه من الهمج رجال الاعلام وغيرهم .
    ان ديننا وحضارتنا تفرض علينا مساعدة المحتاجين والمستضعفين واشقاؤنا في مصر من الغلاب الذينفي حاجة للمساعدة فلايجب قطع الغاز عليهم بل ارساله له بسعر تكلفة النقل فقط حتى يعرف اخوتنا المصريين باننا معهم وضد النظام المصري العميل لاسرائيل واليك هذه القصيدة:

    فريق الساجدين سجد…
    وفي محراب الثغر يتعبد…
    اسجد يامسلم لله ولاتتردد
    فدين الفراعنة دين معقد
    ما جاء به الاسلام أو سيدنا محمد…
    كل فتوة يفتيها الفراعنة نفاق ونكد…
    حرفوا الاسلام فارفض دينهم ولاتترد..
    فريق الساجدين سجد…
    ومع الحسنوات والثغر يتعبد…
    زدها ياساجد قبلات ولاتتردد…
    شيخ الأزهرسيفتي حلال القبلات للمتعبد…
    لأن د ين الفراعنة ما جاء به سيدنا محمد…
    هو د ين الهوى ونظام الفسق:..
    لتدمير أمة سيدنا محمد…
    فريق الساجدين سجد.
    خذ الدين من الثغور…
    واربط جوادك في السيقان فاسرائيل وتد…
    وغيد مصريات النظام بها(( باراك)) يتلذذ…
    وعلى كواعبهن يصلي ولكن لايسجد…
    لأنه يحترم د ين شعبه والكنيس الممجد…
    فريق الساجدين سجد
    خذني يا ابراهيم لهذه الجميلة …
    فلن أتردد…؟
    سأهيم بين نهديها لأنها جارية فأتلذذ…
    قد تكفرني فأفتي: …. ؟
    انها ليست من أمة سيدنا محمد…
    انها جارية نظام زنديق لادين له …
    فلاتحرم ماأحل الله ولاتتردد…
    بلغ شبابنا المسلم ولاتفكر أوتتنهد
    ان جواري أي نظام فاجر:…
    أحلهن الله لشبابنا ليتلذذ…
    فهم سبايا عصرنا بدون حروب أونكد…
    لااسلام لأنظمة باعت شرف أمتنا…
    لتسجد وعلى شعوبها تستأسد…
    تدعي الاسلام …
    وتخذل أمة سيدنامحمد…
    دعني ياابراهيم اسجد…؟
    جمال هذه الجارية منه شيخوختي ترتعد..؟
    أأنتظر حور في الجنة؟:…
    وجواري نظام الكفرتغور لاتتردد…
    تقبل الاسرائيليين…
    وحرام على الاخوةوأهل البلد…
    فريق الساجدين سجد؟
    اهان أهلنا بمصر…
    ودمر نظام مصرأمة سيدنا محمد…
    ياأهلنا بمصر نحبكم …
    ولكن مع نظامكمالفاجر لن نسجد…
    سنزلزله…. سنزلزله …؟
    لأنه دمرأخوتناللمصريين والبلد…
    يريدنا اتباع د ينه في الجزائر…
    ونسى أننا أمة سيدنا محمد…
    لانريد للاسلام والأخوة بديلا ….
    وفي الفروسية مع أهل البلد…
    فثغورنالاتقبل الفاجرات….
    بل تقبل كل سيف مهند…
    يسله شعب مصر…
    على هذا النظام الزنديق المقيد…
    دمر العروبة والأخوة والاسلام …
    وفي محراب اسرائيل يسجد…
    وشهداؤنا في سيناء لن ننساهم…
    ولن يجبرناعلى نسيانهم عميل مستبد…
    فريق الساجدين سجد…؟
    وفي سجوده على الثغر سأتنهد؟؟؟
    أقرأ فتوى الجدار لأفتي كشيخ الأزهر وأتعبد؟؟

  18. نحن الجزائريين لا نحب الظلم و لكن(السن بالسن و العين بالعين و البادئ أذلم)

  19. هدا جزاء من يشتم الجزائر و انا مع قطع العلاقات

  20. bzirtayeb
    يا اخي انا لست معك
    لانك ان كنت ترى التفاز وتقرا الصحف فالمصرييون يقتلون جنبا الى جنب في الفلسطينيين
    فهم يشتروه منا ومن السعودية ب 12 دولار وبالتاكيد نبيعهم بهدا السعر لانهم اخوان لنا
    ويبيعونه لليهود ب 3 دولار
    وادا واصلنا اعطاءهم الغاز فدم كل عربي مسلم يموت نتقاسمه معهم
    ها انا مخطئة يا اخي

  21. ربنا يهدي النفوس

  22. في ممثلة مصرية قالت ان الجزائر شعب متخلف و اننا بنصدرلهم رملة
    المهم لا شماتة في الشعب الشقيق
    يس احنا نصدرلكم غاز (رملة) تروحو تدوها للسرائيل اخخخخخخييييييه

  23. وجهة نظر.
    لقد سبنا اعلامكم ووصف شهدائنا بالقزم واللقطاء من طرف مخنثى اعلامكم.
    لقد حرق مرتزقة المحماة عندكم علمنا.
    وعمل نظامكم العميل كل شئ لتوسيخ صورة الجزائر الحبيبة .
    الحكومة الجزائرية طالبت بحفها وحكومة جمال وعلاء مراهقى السياسة رفضوا التسديد.
    فالحل القطع مع زبون سئ لايليق بالتجارة والمعاملة بل ………………….

  24. تحية الى الشعب المصرى الأبى
    تحية الى كل مصرى حر
    نتاسف على قطع الغاز عليكم ايها الشعب لان ال مبارك رفضوا التسديد.
    نتاسف لان جمال وعلاء قبص ثمن تبريدكم وتجويعكم.نتاسف

  25. كينزا

    انا جزائرية وحفيدة شهيد من الشهداء الذين تلقوا السب من المصريين ,الشهداء الذين قال عنهم الرحمن انهم احياء عند ربهم يرزقون ,وصل اليوم الذي يسبون فيه وهم في جنات الرحمن مع الانبياء ,ولانني ابنة ارض الشهداء لا اتمنى لاي احد مهما كان سواء مسلم او غير ,الجوع او البرد ,لكن ربما هذا يجعل المصريين يستفيقون عندما قالوا انهم ارادوا ان يقاطعوا المنتجات الجزائرية فلم يجدوها تنتج شيئا,والان قد ظهر لهم ما توفره الارض المسقية بدماء الشهداء.

  26. –))) وجهة نظر جزائري ))))—-
    اذاكان هذ الفعل صحيحالايشرف أي جزائري بمعاقبة الشعب الغلبان بمصر من نظامهم العميل لاسرائيل الاقطاعي المتخلف اخلاقيا وحضاريا…بل يجب دعم الشعب المصري للاطاحة بالنظام المصري المجرم في حق شعبه والعرب أجمعين وذلك بقطع العلاقات الديبلوماسية مع هذا النظام وتزويد الشعب المصري الغلبان بكل ما يحتاج لأن نا(( كبار)) والكبير لايتنازل لمستوى أخلاق النظام الفاجر في مصر وأمثال اعلامه أتمنى كجزائري ان كان هذا الفعل صحيحا مراجعته مع اتخاذ قرارات لوضع النظام المصري وكلابه أمام المرآة بعزله عالميا وتعريته وخاصة من فارس الجزائر وفحل الديبلوماسية الجزائريةعبد العزيز بوتفليقة…..

  27. farouk algeria

    اللهم لا شماتة في الاخوة في مصر
    هم اخواننا في الدين شاء من شاء و كره من كره
    الله يهدينا

  28. الشهم

    خسارة والف خسلرة عليكي يا ام الدنيا غازك يروح لاسرائيل وشعبك الفقير بردان والجزائر قطعت عليهم الغاز لانهم نبحو كتير وتطاولوا على اسيادهم الجزائريين

  29. الشهم

    هههههههههههههههههههه معلش استحملو البرد شوية المهم اخوانكم الاسرائليين يستفيدو من غازكم بارخس الاثمان واحنا مش حنبيع ليكم غاز خلاص روحو اجمعوا الحطب وارجعو للعصر القديم تستاهلو ا كنتم جوعانين وفقراء عايشين بالفول والطعمية الان صرتم ايضا بردانين ههههههههههههههههههههههههههه انا ميت من الضحك هههههههههههههههه

  30. يتكلموا مع حكومتهم التي عجزت عن توفير الغاز , الجزائر تبيع ولا تعطي الهبات, أهل غزة المحاصريين من كل جهة فقط من يستحقون الهبات

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *