الحربُ تضعُ أوزارَها في اليمنِ السعيد..بينَ الجيشِ اليمني و المُتمردين الحُوثيين

جندي يمني يصوب سلاحه نحو أهداف للمتمردين في محافظة صعدة

جندي يمني يصوب سلاحه نحو أهداف للمتمردين في محافظة صعدة

اتفق اليمن مع المتمردين الحوثيين في شمال البلاد على وضع نهاية للحرب التي استمرت بشكل متقطع منذ عام 2004 واستدرجت اليها السعودية المجاورة.

وقال مسؤول يمني ان من المقرر أن يبدأ وقف اطلاق النار في منتصف الليل (2100 بتوقيت جرينتش).

وتبادلت الحكومة والمتمردون المقترحات في الايام الاخيرة بشأن وضع حد للصراع في شمال اليمن. وتخوض الحكومة اليمنية في نفس الوقت قتالا ضد تنظيم القاعدة وضد الانفصاليين في الجنوب.

وقال المسؤول  “سيدخل وقف اطلاق النار حيز التنفيذ الساعة 12 منتصف الليل.”

و قال بيان للمتمردين الحوثيين ان زعيمهم أمر مقاتليه بالالتزام بوقف لاطلاق النار مع الحكومة اليمنية،و اضاف  انه وفقا لما اتفق عليه اصدر عبد الملك الحوثي تعليمات لجميع الجبهات ومواقع القتال بوقف اطلاق النار في نفس الوقت الذي اعلنته الحكومة.

وقال اليمن في الاسبوع الماضي انه سلم المتمردين جدولا زمنيا لتطبيق شروط الحكومة للهدنة بعد أسبوع من رفض عرض هدنة من قبل المتمردين لانه لم يكن يشمل وعدا بانهاء الاعمال الحربية مع السعودية.

واستدرجت السعودية الى الصراع في نوفمبر تشرين الثاني عندما استولى المتمردون على بعض الاراضي السعودية مشتكين من أن الرياض كانت تسمح للقوات اليمنية باستخدام اراضيها لشن هجمات ضدهم.

وأعلنت الرياض النصر على المتمردين في الشهر الماضي بعد أن قدم المتمردون عرضا لهدنة منفصلة وقالوا انهم انسحبوا من الاراضي السعودية. لكن المتمريدين يقولون ان الضربات الجوية السعودية استمرت.

زعيم المتمردين الحوثيين عبد الملك الحوثي

زعيم المتمردين الحوثيين عبد الملك الحوثي

ويقول مسؤولون يمنيون ان صنعاء ستسمح في اطار اتفاق الهدنة لممثلين عن المتمردين بالمشاركة في لجنة تشرف على الهدنة وسيقوم المتمردون بتسليم الاسلحة التي استولوا عليها من القوات اليمنية والسعودية.

وأضاف المسؤول أن الرئيس علي عبد الله صالح أبلغ لجنة مكلفة بمراقبة شروط الهدنة “بموقفه بشأن وقف الحرب.”

وقال التلفزيون اليمني الحكومي ان الحكومة والمتمردين شكلوا أيضا أربع لجان أصغر للاشراف على الهدنة في أربع مناطق بما في ذلك الحدود اليمنية السعودية.

وأضافوا أن المهلة للتطبيق الكامل للهدنة كانت محل جدل مع طلب المتمردين مزيدا من الوقت لكي يغادروا المواقع الجبلية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك