الجزائر تعالجُ ضُباط شُرطتِها نفسيًا

وزير الداخلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني

وزير الداخلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني

قرر وزير الداخلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني إخضاع كوادر وضباط الشرطة لتقييم نفسي دوري وإجباري، تفاديا لوقوع أي حوادث، على خلفية مقتل المدير العام للأمن في الجزائر العقيد علي تونسي  على يد أحد معاونيه، بالإضافة إلى وقوع حالات انتحار في صفوف الشرطة بسبب ضغط المهنة.

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية عن مصدر أمني مسؤول قوله إن التقييم النفسي الذي كان المدير العام المغتال العقيد علي تونسي، أقر أن يخضع له أعوان الشرطة، سيعمّم ليشمل الضباط والمفتشين وصولا إلى أعلى سلم في الجهاز.

وأضاف إن هذا القرار الذي سيصدر بداية الأسبوع المقبل، يحتوي على عدة حقائق أهمها حادثة اغتيال رئيس الشرطة على يد أحد معاونيه ومحاولة الأخير الانتحار بعدها.

وذكر أنه سيتم إخضاع كل رتب جهاز الشرطة في المركز النفسي التابع للأمن الوطني، لاختبار نفسي يكون مصحوبا باستمارة تضم عدة أسئلة تتعلق بعلاقات العمل والحالة النفسية، ودرجة الرضا من قرارات العمل والإجراءات المتّخذة.

وقال المصدر إن العملية ستتميز بالسرية التامة، وأن التأكد من وجود حالات نفسية متأزمة سيرافقها علاج ومتابعة نفسية مستمرة إلى غاية تحديد درجة الخطورة التي يشكلها العون أو الضابط على وظيفته وعمله.

وأشار إلى أن حالات العزل للأعوان وحتى الضباط، ستتخذ على مستوى مديرية الموارد البشرية بناء على تقارير دقيقة ومفصلة، نظرا لاستحالة شغل المنصب في وضع نفسي مضطرب قد يودي بحياة زملائه كما بالمواطنين في حالة الإصابة بنوبة عصبية حادة.

ويذكر أن السلطات الأمنية حذرت منذ سنوات من التداعيات النفسية والمهنية لعناصر الشرطة بسبب سنوات العنف الدموي.

ومن جهة أخرى، قتلت قوات الجيش الجزائري مسلحين اثنين بمنطقة بني فضالة في ولاية باتنة الواقعة على بعد 460 كيلومترا شرق العاصمة الجزائرية.

وذكرت صحف جزائرية  أن قوات الجيش عثرت على جثتي المسلحين الخميس الماضي عقب قصف جوي للمنطقة.

وأضافت المصادر أنه تمّ نقل الجثتين إلى المستشفى للتعرف على هويتيها، بينما عثرت مصالح الأمن المشتركة بعد عملية تمشيط للمنطقة على مخابئ للجماعات المسلحة.

وتشهد المنطقة عمليات تمشيط واسعة مدعومة بالمروحيات بعد تسلل مجموعة مسلحة إلى المنطقة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. mohamad-1994:

    من الجيد ان توجد مثل هذه الدورات النفسية العلاجية, العامل النفسي عامل مهم لنجاح او فشل اي منظومة كيفما كانت.

    تاريخ نشر التعليق: 05/04/2014، على الساعة: 18:11

أكتب تعليقك