مقبرة البقيع

مقبرة البقيع عشرة آلاف صحابي دفنوا فيها منهم أمهات المؤمنين زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم

مقبرة البقيع عشرة آلاف صحابي دفنوا فيها منهم أمهات المؤمنين زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم

دفن شيخ الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوي الذي وافته المنية في الرياض إثر أزمة قلبية مفاجئة في مقبرة “البقيع” في المملكة العربية السعودية تلبية لوصيته..ماذا تعرف عن مقبرة البقيع ؟

مقبرة البقيع هي أشهر المقابر على مستوى العالم العربي و الإسلامي،وتعد المقبرة الرئيسية لأهل المدينة المنورة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، حيث دفن فيها رفات أهل المدينة ومن توفى فيها من المجاورين والزائرين أو نقل جثمانهم على مدى العصور الماضية، وفى مقدمهم آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.

تقع مقبرة البقيع شرق المسجد النبوي الشريف، وقد دفن بها أكثر من عشرة آلاف صحابي، منهم ذو النورين عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وأمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم عدا السيدة خديجة والسيدة ميمونة رضوان الله عليهما.

وهذه المقبرة يقصدها سنوياً كل الحجاج والمعتمرين بالزيارة تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يزورها ويخرج ليلاً ونهاراً ويدعو ويستغفر لأهله. ولذا يشرع لمن قدم المدينة المنورة أن يأتى هذا البقيع ويسلم على أهله كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أمرت أن أدعو لهم”.

كما دفنت فيها ابنته فاطمة الزهراء، وابنه إبراهيم، وعمه العباس، وعمته صفية، وزوجته السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق، وحفيده الحسن بن علي، وكذلك على بن الحسين ومحمد الباقر وجعفر الصادق.

مقبرة البقيع ..روضة الأولياء الصالحين والأئمة الطاهرين

مقبرة البقيع ..روضة الأولياء الصالحين والأئمة الطاهرين

وتشير المصادر التاريخية إلى أن أول من دفن فى تلك البقعة الطاهرة هو الصحابى الجليل عثمان بن مظعون، حيث شارك الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه في ذلك، ثم دفن إلى جانبه إبراهيم بن النبي، كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم كثير التردد إلى البقيع والدعاء لأهلها.

ووردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة صحيحة في فضل من يدفن فى “البقيع”، ومن هنا يحرص كل من عاش فى المدينة المنورة أو جاورها أن يدفن فيها. ويقال أيضاً إن أهل هذه المقبرة هم أول من يحشر من مقابر الأرض بعد النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه سيدنا أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وأيضاً أن الله يبعث من أهل بقيع الغرقد سبعين ألفاً وجوههم كالقمر ليلة البدر يدخلون الجنة بلا حساب.

وقد وردت أحاديث عدة في فضل البقيع وزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم له والدعاء لمن دفن فيه منها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول : (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وآتاكم ما توعدون ، غداً مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد )) .

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى البقيع فيدعو لهم ، فسألته عائشة عن ذلك فقال : “إني أمرت أن أدعو لهم”.

اللهم ارزقنا زيارة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في البقيع الشريف الطاهر .. وارزقنا صحبتهم يوم القيامة..

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

التعليقات: 26

  1. نجم الفيوم:

    هذا الطنطاوي حتى لو دفنوه تحت الكعبه فهذا لن يقيه من جهنم. لعنة الله عليه و على من حاباه

    تاريخ نشر التعليق: 03/13/2010، على الساعة: 3:21
  2. بنت المغرب:

    يا نجم الفيوم من تقصد لو دفنوه تحت الكعبة وتحكم له بجهنم يا جاهل انك تؤدى بنفسك الى الكفر بالله اخذر واستغفر الله — ولان الله يقول لك – من هذا الذى ينزعنى فى الملك وعزتى وجلالى لاكبنه فى النار كبا – والمقصود الذى يقول لشخص انك فى الجنه او انك من اهل النار حتى لو كان كافر وذلك لانك تحكم بما لله فقط وهو احكم الحاكمين — ولا تقول حتى للكافر انك فى جهنم لانه ممكن وقبل ان يموت يهديه الله ويسلم ويكون فى الجنه وانت ممكن تكفر ويكون فى جهنم والله قادر على كل شئ – استغفر الله ولا تغضب بسرعه من الطنطاوى لان حسابه عند الله سبحانه

    تاريخ نشر التعليق: 03/13/2010، على الساعة: 3:24
  3. فيصل:

    انبشوه و ارموه في القمامه…تفوووو

    تاريخ نشر التعليق: 03/13/2010، على الساعة: 3:25
  4. سعودي:

    يا صحابة رسول الله .. عذرا إليكم فاليوم ضيفكم على غير نهجكم ومسلككم
    اليوم ضيفكم على غير سنة نبيكم حلل في الحرام ـ وحرم في الحلال .. وتمادى في الشبهات .. ومدح في الأمة النكسات .. رغب في التقاعس والإستسلام .. وأنكر الذوذ عن حياض الإسلام .. أشاع البدع واستهان بالخبائث ، ساس الفتاوى خضوعا للعملنة وسادتها من أراذل أهل الأرض .
    ولكن والله يا صحابة رسول الله ما يسري عني في مصابكم في ضيفكم الا قول الله تعالى ” كل نفس بما كسبت رهينة ” فلا يضركم حتى لو أبو لهب قد دفن معكم .. ولا يضر الشاة سلخها بعد ذبحها ..

    تاريخ نشر التعليق: 03/13/2010، على الساعة: 3:27
  5. ريهام المصريه جدا .:

    برافو عليكي يا بنت المغرب …اسمع كلامها يا نجم الفيوم …اللهم يعز اسلامك في قلبك وفي قلوب المسلمين …ايوه كده خلو الجدعان يظهروا

    تاريخ نشر التعليق: 03/13/2010، على الساعة: 11:12
  6. اللي ما يبغيش الجزائر والمغاربة يموت يحك:

    بنت المغرب: برافو عليك يا اختي وربي يهدينا
    للاسف هدا هو شيخ الازهر الكريم ومع احترامي لك يا اختي المصرية فالظاهر حتى انتم المصريين لم تقبلوه اللهم اهدنا واصفح عنا

    تاريخ نشر التعليق: 03/14/2010، على الساعة: 23:56
  7. ريهام المصريه جدا .:

    اللهم امييين وشكرا

    تاريخ نشر التعليق: 03/15/2010، على الساعة: 21:57
  8. عاشقة بلادى ام الدنيا:

    احنا اللى ظلمناه كتير وياما جينا علية وكان بيتعرض لاهانات ولو هوة فى البيت الابيض ماكان اتعرض للاهانة دى لاكن عشان شيخ الازهر كلنا جينا علية دة اتحمل حاجات عمرنا مانقدر نتحملها عسى ان يجعلة الله فى ميزان حسناتة واستغفر الله لى ولكم

    تاريخ نشر التعليق: 03/16/2010، على الساعة: 17:59
  9. ريهام المصريه جدا .:

    برافو يا بنت بلدي يا جامددددددددددددددددددددددددددده …انا عاوزه بس بظهر اسلامنا وارجوكي عاملي الجزائريين كما تعاملي المصريين …لو بتحبي مصر بجد ارجوكي طاوعيني وهتكسبي .

    تاريخ نشر التعليق: 03/16/2010، على الساعة: 21:17
  10. أحمد عبد المجيد:

    رحمة الله على مولانا الفقيه العالم الفاضل الفصيح شيخ الأزهر العامر بنور الله و كفاه شر ألسنتكم يا قوم أجهل من أبي جهل .. الموت حق .. و الله باق .. و له الأمر من قبل و من بعد .. من أنتم يا حثالة القوم حتى ترحموا أو تعذبوا رجلاً آتاه الله سعة من العلم و ورع ما فوقه ورع و جزاه حسنة سعيه السديد برقدته في خير بقاع الأرض .. لله عز و جل وحده الأمر من قبل و من بعد .. و بعد كل هذا تسول لكم أنفسكم بادعاء القيمومة و الفقه على النساء .. اخواتي .. جزاكن الله خيراً بعلمكن و رشدن و لا غفر لك الله يا نجم الفيوم يا حفيد قارون .. استغفره لعله عز و جل يخفف عنك بعض العذاب و هو طائلك لا محالة .. و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

    تاريخ نشر التعليق: 06/11/2010، على الساعة: 6:08

أكتب تعليقك