عرسٌ جماعي..مع وقفِ التنفيذ

فرحة مع وقف التنفيذ في بيروت

فرحة مع وقف التنفيذ في بيروت

لبست فتيات لبنانيات في بيروت فساتين العرس و ظهرن في أبهى حللهن. صففن شعرهن..تبرجن،و تحضرن للّيلة الكبرى أو ليلة العمر..في الجهة المقابلة، لبس شبان بذلاتهم الرسمية. شدوا ياقات القمصان، وشبكوا ربطات العنق..حلقون ذقونهم و علقوا وردة بيضاء على صدورهم، تحضيراً لليلة العمر ذاتها.

عندما انتهت التحضيرات،توجه الجميع للاحتفال بالعرس.. حول مستديرة ساحة النجمة في وسط البلد..لكن الاحتفال بالعرس لم يكتمل. إذ لن تصحّ عليه جميع إجراءات العرس، ولن يجد من يسجّله على الورق. سيظل عرساً «مع وقف التنفيذ» لأن هؤلاء الشبان والصبايا قرروا أن يتزوجوا مدنياً. وفي لبنان، لا قانون مدنيا للأحوال الشخصية.

عرس مع وقف التنفيذ هو الشعار الذي اختارته حمعية “شباب مواطنون لا عنفيون لا طائفيون” للإحتجاج بشكل رمزي على غياب قانون ينظم الأحوال الشخصية في لبنان،و للمطالبة باقرار قانون لبناني لتعزيز روح المواطنة وتوحيد البلد.

واوضح المنظمون في بيان وزع خلال الاحتفال ان “التحرك جزء من حملة وطنية شاملة ستقوم بها الجمعية من أجل اقرار قانون لبناني للاحوال الشخصية،مذكرا بتجربة عام 1998 عندما اقر مجلس الوزراء بالغالبية مشروع قانون مدني اختياري للاحوال الشخصية لم يتابع طريقه الى البرلمان ليصبح نافذا.

واضاف “بهذا التحرك نكرس يوم 18 اذار (مارس) يوما وطنيا لحرية الاختيار (…) بعرس جماعي ولكنه مع وقف التنفيذ الى حين اقرار قانون لبناني متكامل للاحوال الشخصية”.

ويخوض عدد من الاحزاب والجمعيات في المجتمع المدني اللبناني معركة منذ سنوات طويلة لاقرار قانون مدني للاحوال الشخصية لا سيما الاعتراف بالزواج المدني الاختياري،حيث يضطر الكثير من اللبنانيين العلمانيين او الذين يتزوجون من طوائف اخرى غير طوائفهم إلى التنقل إلى قبرص وبنسبة اقل الى تركيا لعقد زواج مدني ثم يقومون بتسجيل الزواج في لبنان.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. مكسار زكريا : كاتب و شاعر جزائري Mekesser Zakaria : Author:

    جميل … ،

    تاريخ نشر التعليق: 17/02/2011، على الساعة: 3:54

أكتب تعليقك