أفضلُ الجزر لقضاء أجمل العطل

 

منظر من جزيرة كو بي بي بتايلاند

منظر من جزيرة كو بي بي بتايلاند

 

الجزر.. تعد بالآلاف وربما الملايين وتنتشر في كل أنحاء الكرة الأرضية. ويرتبط عادة اسم الجزر بالراحة والرفاهية ورخاء العيش. إليكم قائمة بأسماء أفضل عشر جزر في العالم.

1-    كوه بي بي/تايلاند:

تقع هذه الجزيرة تقع قبالة تايلاند بين جزيرة فوكيت و الساحل الغربي لبحر أندامان, وتنقسم هذه الجزيرة لقسمين لعدة جزر أخرى صغيرة. كو بي بي دون ( كو = الجزيرة باللغة التايلاندية ) هي أكبر جزيرة في هذه المجموعة، و الوحيدة التي يقطن بها سكان , بينما شواطئ الجزيرة الأخرى كو بي بي لي تعتبر الأكثر زيارة من السياح , رغم عدم وجود أماكن للإقامة , لكن يمكن ان تصل لها بسرعة بقارب من جزيرة بي بي , أما باقي الجزر الفرعية في جزيرة بي بي الكبرى ليست أكثر من مجرد صخو. بي بي دون كان يقطنها صيادون مسلمون في أواخر الأربعينات , و حتى الآن حيث يعتبر أكثر من 80% من تايلانديي الجزيرة مسلمون , و يوجد بعض البوذيون في الشمال الشرقي للجزيرة . وكانت جزيرة بي بي كانت خلفية لفيلم سنة 2000 The Beach الشاطئ , حيث تم تصوير أغلب أجزاء الفيلم بشاطئ الجزيرة و في كهف الفايكينغ , رغم أن مسؤولي الجزيرة رفضوا في الأول تغيير بعض مناظر الجزيرة و تغيير شكلها إلا أنهم وافقوا في الأخير حين وجدوا بأن الفيلم سيؤتر بشكل إيجابي على شعبية في في . في في كانت أيضا مكان اختباء جيمس بوند في فيلمه الرجل ذو المسدس الذهبي . بعد خروج فيلم الشاطئ للقاعات السينمائية , اشتهرت جزيرة في في و أصبح الإقبال عليها متزايدا و كذلك عدد السكان , و تم تشييد العديد من المباني و الفنادق فيها . زلزال المحيط الهندي تسونامي دمر في ديسمبر 2004 كل البنيات التحتية بالجزيرة , تقريبا , ومع ذلك تم إعادة الكهرباء و الماء و الصراف المالي و بعض الخدمات المهمة على وجه السرعة، رغم أن خط الإنترنت لم يصل لكامل جودته بعد.

2-مولوكاي هاواي/الولايات المتحدة:

جزيرة مولوكاي هي خامس أكبر جزر أرخبيل هاواي. وبيلغ طولها 61 كلم أما عرضها فلا يتجاوز 16 كلم. وتشتهر الجزيرة باحتضانها لأعلى جرف في العالم ويعرف باسم “يوميليه” أما ارتفاعه فيتجاوز الألف متر.

3-لوفوتين/النرويج:

تقع هذه الجزر وسط الدائرة القطبية الشمالية في منطقة غنية بثروتها السمكية مابين النرويج وبحر النرويج. تعرف هذه الجزر بمناظرها الخلابة التي تجمع بين شواطىء ساحرة ومرتفعات شامخة. وخلافا للطقس البارد الذي يعم المنطقة، تتمتع جزرلوفوتين بطقسها الهادىء بفضل تعرضها بشكل مستمر لأشعة الشمس.

4-لومبوك/أندونيسيا:

لومبوك هي جزيرة بركانية تقع بين جزيرتي بالي وسومباوا. تشتهر الجزيرة ببركان جبل “رينجاني” الواقع في شمالها، وهو ثالث أعلى مرتفعات أندونيسيا بعد جبلي “بونكاك جايا” في بابوازيا و “كيرينسي” في سومطرة. أما في جنوب الجزيرة وهو منطقة خصبة، فتنتشر حقول الأرز والذرة والبن والتبغ والقطن.

5-بوتوو شان/الصين:

بوتوو شان هو أحد الجبال الأربعة المقدسة عند البوذيين في الصين ويقع في جنوب شرق شانغهاي. وتستقطب الجزيرة السياح الذين يرغبون في التعرف على التقاليد والطقوس الدينية البوذية في المنطقة.

6-كونغورو/أستراليا

تقع الجزيرة في أقصى جنوب أستراليا وهي ثالث أكبر الجزر في القارة. تتمثل أهمية الجزيرة في أن نصف مساحتها تزخر بثروة غابوية كثيفة لعدم تعرضها قط لعمليات التعرية أو قطع الأشجار ما حافظ على حيوانات ونباتات قديمة جدا من الاندثار. ويصنف ثلث الجزيرة ضمن المناطق المحمية.

7-بورا بورا/ بولينيزيا الفرنسية:

يعني اسم جزيرة بورا بورا باللغة المحلية، المولودة الأولى، وتسمى أيضا :ماي تي بورا: أي الجزيرة التي خلقتها الآلهة. تتميز الجزيرة بشواطئها الساحرة بفضل صفاء مياهها ورمالها الذهبية بالإضافة إلى الطقس الدافىء الذي تعرفه طيلة السنة.

8-فانتوتيني/إيطاليا:

من روائع الحقبة الرومانية، الجزيرة حافظت على طابعها التقليدي وتقع في غرب إيطاليا على البحر الأبيض المتوسط.

9-جزيرة موزمبيق/ الموزمبيق:

الجزيرة هي من جواهر القارة السمراء. تقع في شمال الموزمبيق وتشتهر بمدينتها التاريخية التي شيدت القرن الخامس عشر على يد المحتل البرتغالي. وقد صنفت الجزيرة تراثا عالميا من قبل اليونيسكو في العام 1991. 

10- سانبلاس/ باناما:

هي عبارة عن أرخبيل يتكون من 365 جزيرة صغيرة منها 60 فقط يقطنها مأهولة في بحر الكرايبي. الجزر كغالبية جزر الكرايبي تعرف بغاباتها وسواحلها الغنية بثروتين حيوانية وسمكية فريدة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك