500 مليون

عجوز فلسطيني يمر أمام المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة

عجوز فلسطيني يمر أمام المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة

حوالي 500 مليون دولار هو الميلغ الذي قررت الدول العربية تقديمه دعما لمدينة القدس المحتلة،لمواجهة خطط الإستيطان الإسرائيلية الساعية لمحو هويتها العربية والإسلامية.

و نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن مسؤولين بالجامعة العربية قولهم ان وزراء الخارجية العرب اتفقوا  على تقديم 500 مليون دولار لصندوق القدس في تحرك لمواجهة نشاط الاستيطان الاسرائيلي في المدينة.

وقال عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية في مؤتمر صحفي انه في اجتماع لوزراء الخارجية العرب في ليبيا قبل انعقاد القمة العربية للجامعة، قرر مجلس الجامعة زيادة مساعدات الجامعة للقدس من 150 مليون دولار الى 500 مليون دولار.

ومن المتوقع ان تولي القمة اهتماما خاصا للمحادثات غير المباشرة المقترحة بين الفلسطينيين واسرائيل ووضع البناء الاستيطاني في القدس الشرقية وسوف تسعى الى مساعدة انشاء مفوض خاص للقدس في الجامعة العربية.

وقال رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني “وزراء الخارجية العرب تناولوا الاعتداءات الاسرائيلية بتفاصيل التفاصيل واتخذوا قرارات داعمة للقدس ردا على ممارسات الاحتلال الرامية لتغيير الطابع العربى والاسلامى والمسيحى لمدينة القدس.”

وقال ان وزراء الخارجية اتفقوا على انشاء مفوضية عامة للقدس.

واضاف المالكي قوله “تم الاتفاق على أن تتبع هذه المفوضية الامانة العامة للجامعة العربية والتوجه للمحكمة الدولية اما مباشرة أو من خلال جلسة خاصة للجمعية العمومية للامم المتحدة وكما تم الاتفاق على توفير دعم بقيمة نصف مليار دولار للمدينة المقدسة ودعم أهلها.”

وكانت اسرائيل اعلنت هذا الشهر عن خطط لبناء 1600 وحدة سكنية لليهود في مستوطنة رامات شلومو وهي مستوطنة على ارض بالضفة الغربية ضمتها الى القدس بعد حرب عام 1967.

ونقل عن موسى قوله “تم التأكيد على الموقف العربي بأنه مهما يحدث في القدس نعتبره ويعتبره العالم معنا باطلا وغير قانوني وليس له كيان.”

وسوف تعرض قرارات وزراء الخارجية على القمة ليوافق عليها رؤساء الدول العربية في اجتماعهم السنوي بمدينة سرت الليبية على ساحل البحر المتوسط في 27 و28 من مارس وسيناقشون ايضا خطة عمل اذا فشلت المحادثات مع اسرائيل.

وقال موسى ان “الدول العربية سوف تبحث الموقف في حال احتمالات الفشل ووالاجراءات التي سوف تتخذ في هذه الحالة.” وأضاف “أن احتمالات الفشل أكبر.”

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك