القمة العربية تنتهي بخفي حنين..توصياتٌ مكررة وقراراتٌ لا تتجاوزُ حدودَ الورق

عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية اثناء مؤتمر صحفي بعد انتهاء القمة العربية في سرت بليبيا

عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية اثناء مؤتمر صحفي بعد انتهاء القمة العربية في سرت بليبيا

فشل القادة العرب في قمتهم المنعقدة في مدينة سرت الليبية  في التوصل الى توافق بشأن استئناف الفلسطينيين لمحادثات السلام مع اسرائيل من عدمه.

وقررت جامعة الدول العربية عقد قمة غير عادية في وقت لاحق من هذا العام للتعامل مع موضوعات لم تتمكن من حلها خلال اجتماعاتها التي استمرت يومين في ليبيا.

وقال الفلسطينيون انهم لن يدخلوا في مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل الا اذا ألغت قرارها ببناء 1600 وحدة سكنية جديدة بالقرب من القدس الشرقية مما يمثل ضربة جديدة لعملية السلام في الشرق الاوسط المتوقفة منذ فترة.

ووافقت الجامعة قبل اعلان اسرائيل عن قرار البناء على اجراء محادثات غير مباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل لذا فسوف يكون قرار الجامعة بشأن اجراء هذه المفاوضات حاسما الان.

وبعد يومين من المحادثات في سرت خرجت لجنة لوزراء خارجية الدول الاعضاء بقرار يقول ان الوقف الكامل لجميع الانشطة الاستيطانية ضروري لاستئناف المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية.

الأسد أبدى من ليبيا استعداده زيارة مصر لو رغب المصريون‎

الأسد أبدى من ليبيا استعداده زيارة مصر لو رغب المصريون‎

لكن القمة لم تتبن هذا القرار وفي علامة على غياب التوافق قال وزير الخارجية السوري ان بلاده لن تعترف بتعبير الوثيقة عن وجهة نظر الجامعة العربية.

وقال عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية بعد انتهاء القمة ان اجتماعا اخر لزعماء الدول سينعقد في وقت لاحق من هذا العام لم يحدده للتعامل مع الموضوعات العالقة.

وأقر موسى بالحاجة الملحة الى اتخاذ قرار جماعي بشأن المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية.

وقال موسى في مؤتمر صحفي “يوجد اتفاق حول عقد اجتماع للجنة متابعة مبادرة السلام العربية خلال الاسابيع القادمة لاتخاذ التوصيات اللازمة سواء بالاستمرار او بتغييرالمسار.”

كما دعا القادة العرب في ختام قمتهم في سرت الأحد الرئيس الاميركي باراك أوباما الى “التمسك بموقفه المبدئي والاساسي الذي دعا فيه الى الوقف الكامل لسياسة الاستيطان في كافة الاراضي المحتلة بما في ذلك النمو الطبيعي وفي القدس الشرقية”.

دور القذافي كرئيس و مستضيف القمة جعل الشعوب العربية تحرم من طرائفه و خرجاته

دور القذافي كرئيس و مستضيف القمة جعل الشعوب العربية تحرم من طرائفه و خرجاته

وأكد قرار القادة العرب “الرفض القاطع لسياسة الاستيطان المستمرة التي تمارسها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة ودعوة الرئيس أوباما للتمسك بموقفه مبدئي والاساسي الذي دعا فيه الى الوقف الكامل لسياسة الاستيطان في كافة الاراضي المحتلة بما في ذلك النمو الطبيعي وفي القدس الشرقية باعتبار الاستيطان يشكل عائقا خطيرا امام تحقيق السلام العادل والشامل”.

 كما أكد “مطالبة اللجنة الرباعية بعدم قبول الحجج الاسرائيلية لاستمرار الاستيطان والاعتداءات المستمرة على القدس لتهويدها والضغط على اسرائيل للوقف الكامل للاستيطان”.

وقبل بدء الجلسة المغلقة، أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان بلاده “ليست طرفا” في اي بيان تصدره القمة بشأن المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل.

وأوضح المعلم في تصريحات صحفية “نحن لسنا طرفا في أي بيان صدر عن القمة حول المفاوضات غير المباشرة” مع اسرائيل، في اشارة الى بيان لجنة متابعة مبادرة السلام العربية.

وأشار بيان اللجنة الى انه “في حالة عدم وقف الاجراءات الاسرائيلية وضمان تنفيذها او تكرار مثل هذه الاجراءات الاستفزازية الاسرائيلية، يصبح الحديث عن المفاوضات المباشرة او غير المباشرة غير ذي موضوع، مع تأكيد الربط بين هذين الامرين”.

واضاف المعلم “سوريا كانت منذ اجتماع الثالث من مارس في القاهرة ضد المفاوضات غير المباشرة وكنا وحدنا. وعبرنا عن موقفنا ومازال موقفنا يثبت صحته بعد ان قرر نتانياهو بناء 1600 وحدة سكنية استيطانية جديدة” في القدس الشرقية.

وشدد الوزير السوري “لسنا طرفا في البيان” مؤكدا ان موقف سوريا يقوم على انه “في حال توقفت سياسة الاستيطان الاسرائيلية في القدس والاراضي الفلسطينية هناك امكانية لاستئناف المفاوضات”.

وكان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اعلن في ختام اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية مساء الجمعة في سرت شرق ليبيا ان المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل مرهونة “بتجميد الاستيطان وخصوصا الغاء قرار بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس” الشرقية المحتلة.

من ناحية ثانية، قالت مصادر عربية أن الرؤساء العرب أقروا خلال جلستهم اقتراح عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية بانشاء رابطة اقليمية للجوار العربى، وذكرت المصادر أن هناك موافقة بالبدء فى تشكيل رابطة اقليمية تربط الدول الإقليمية الصديقة ودول الجامعة العربية تسمى رابطة “الجوار العربى” تتأسس على سياسة جوار عربية.

وأضافت المصادر نفسها أن الرؤساء اتفقوا خلال مناقشتهم على أن تضم الرابطة مختلف الدول المحيطة بالعالم العربى فى اسيا وافريقيا وتتشكل بناء على دعوة من الجامعة العربية توجه الى كل هذه الدول واحدة بعد الأخرى.

واتفق القادة على ان توجه الدعوة الاولى الى تركيا والثانية فى نفس الوقت الى تشاد وتشكل فور قبولهما او احداهما رابطة الجوار العربى.  واقترح القادة دولتين او اكثر تضاف الى اسماء بلدان اخرى وينطبق عليها شروط الجوار.

من جهته، قال وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط إن غالبية الدول العربية لا ترحب بإجراء حوار مع إيران. وكان أبو الغيط يرد على الاقتراح الذي طرحه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وقد دعا موسى في اقتراحه إلى إطلاق حوار عربي إيراني للنظر في معالجة القضايا العالقة، مشيرا إلى أنه يتفهم قلق البعض إزاء عدد من المواقف الإيرانية، لكنه شدد على أن حوارا من هذا القبيل سوف يسهم في تحديد العلاقات المستقبلية بين الطرفين.

وقال أبو الغيط في هذا الإطار، إن الأطراف العربية قررت إجراء مزيد من المشاورات حول هذا الاقتراح، وطلبت من الأمانة العامة إعداد تقرير كامل حوله وكيفية تنفيذه.

كما وافق القادة العرب على زيادة الدعم لصندوقي الاقصى والقدس إلى 500 مليون دولار لدعم صمود الشعب الفلسطيني في صراعه مع الإحتلال الإسرائيلي.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 3

  1. عربي مسلم:

    السلام عليكم
    اوجه تقديري واحترامي للجميع
    ان الله سبحانه وتعالى اوجد لنا قانون يصلح لكل
    زمان ومكان الا وهو القران الكريم قال تعالى
    ((واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)) وقال ايضا
    ((واعدوا لهم ما استطعتم من قوة)) ارجو من جميع
    الشرفاء العرب والمسلمين ان يتحدوا وان تكون لهم قوة
    جبارة لوقف الاحتلال الصهيوني في الوطن العربي
    كفانا عارا كفانا ذلا كفانا تخاذلا… لا للعدو الصهيوني

    تاريخ نشر التعليق: 10/10/2010، على الساعة: 9:44
  2. ميداalgerie:

    كنت متوقعة هه النهاية .
    انا اتمنى من كل قلبي ان يعاد هيكلة (الجامعة العربية)و تنحية الراس فيها وتوابعه.اذا تم هذا سوف يقوم العرب بخطوة كبيرة الى الامام .قالك باش تتهنى لازم(تنظف الاظافر من الوسخ)

    تاريخ نشر التعليق: 29/03/2010، على الساعة: 17:53
  3. هادي:

    لله الامر من قبل ومن بعد وحسبنا الله ونعم الوكيل

    تاريخ نشر التعليق: 28/03/2010، على الساعة: 20:57

أكتب تعليقك