تركيا تخاطبُ العرب بلغتهم

اللغة العربية ستدخل التلفزيون التركي

اللغة العربية ستدخل التلفزيون التركي

تستعدّ مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية لإطلاق نسخة جديدة من قناة “تي. آر. تي” ستكون ناطقة بالعربية.. وتبث على القمرين “عربسات” و”نايلسات” وعلى مدار الساعة.وستتوجّه الفضائية تركية الأصل، عربية اللغة، حسب تصريحات نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج، إلى أكثر من 350 مليون نسمة في المنطقة وفي ثلثي أفريقيا وفي كامل آسيا الوسطى والشرق الأوسط .

ويقول المسؤولون على “تي. آر. تي7” إن القناة ستكون عامة، فإلى جانب البرامج السياسية والاقتصاية، ستعرض برامج ثقافية وترفيهية ومسلسلات تركية مدبلجة للغة العربية، تم اختيارها بعناية فائقة، لتعكس واقع وحقيقة الثقافة التركية، بالإضافة الى برامج للأطفال العرب.ولتكون جسر تواصل مع العالم العربي تعتزم القناة ربط المركز الرئيسي للقناة بالعاصمة التركية إسطنبول بالقاهرة ودمشق وبيروت وعواصم عربية أخرى عبر شبكة من المراسلين وشركات إنتاج البرامج.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء التركي ووزير الإعلام بولاند ارينتش قد افتتح، مؤخرا، مكتب القناة في دمشق. وأكّد ارينتش في تصريحات له حينها أنّ “افتتاح مكتب لقناة “تي. آر. تي” الناطقة بالعربية في دمشق أمر ضروري لتعزيز علاقات التعاون بين تركيا وسوريا وجميع الدول العربية، في شتى المجالات ولاسيما على المستوى الإعلامي”.وعلى صعيد متّصل، يقول باحث تركي إن إطلاق قناة تلفزيونية تركية ناطقة بالعربية وموجهة للعالم العربي مسألة مرتبطة بالأمن القومي التركي وبطموحات أنقرة للعب دور إقليمي فاعل.

وقال مدير المعهد التركي العربي للدراسات بأنقرة محمد العادل في تصريحات لوكالة “آكي” الايطالية للأنباء إن “حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تتوجه لإقامة شراكة سياسية واقتصادية فاعلة مع الدول العربية والإسلامية والدول المحيطة بها، لقناعتها بأن الأمن القومي التركي مرتبط بشكل أساسي بأمن هذه المنطقة، فضلا عن طموحات للقيام بدور إقليمي فاعل من خلال التعاطي الإيجابي مع قضايا المنطقة وملفاتها على رأسها القضية الفلسطينية، وعملية السلام في الشرق الأوسط بمساراتها المختلفة، والملف النووي الإيراني، والملف العراقي”، منوها بأن التعاطي مع هذه الملفات “يستوجب أن تكون لأنقرة وسائل إعلامية بلغة المنطقة وهي العربية والفارسية لشرح رؤاها ومواقفها، لذلك برز مشروع الفضائية التركية باللغة العربية”.ومن المنتظر أن تطلق مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية قناتها الجديدة باللغة العربية، “تي. آر. تي7″، في الرابع من أبريل المقبل، ويدير القناة الكاتب والصحافي التركي سفر توران.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 3

  1. ميداalgerie:

    بالنسبة لي اهنئهم على هذا ….فنحن لاننسى اجدادنا العثمانيون الذين حاربوا الاحتلال الاسباني حتى النهاية……ولا انسى الباشوات و الاغوات الدايات من عثمان ابن ارطغول حتى اخر داي في الجزائر (الداي حسين)……واتمنى من قلبي ان لا ينشغل العرب بمسلسلاتهم التي تحكي قصص المجون خاصة وانها اصبحت اليوم موضة.هههههههههه….والله هم يبكي و هم يضحك

    تاريخ نشر التعليق: 03/04/2010، على الساعة: 14:52
  2. ابو شنب:

    ان المسلسات التركيه فيا جوانب ايجابيه كثيره مثل ( صرخة حجر ) الذي يلقي الضؤ على الممارسات الصهيونيه البشعه . انها افضل بألف مره من فضائيات عربيه تمضي 24 ساعه بث برامج فاضحه او قنوات مخصصه لمديح الحزب الحاكم وتذر الرماد في العيون أو أجنبية تدس السم في العسل مثل قناة الحرة الامريكية أو القناة الفرنسية الصهيونية التافهة فرانس24 وغيرها.

    تاريخ نشر التعليق: 03/04/2010، على الساعة: 14:27
  3. احمد طالبانى:

    اهلا ومرحبا بالعثمانيين الذين يقفون بصلابة اما اعداء الامة ويكفيهم فخرا رفضهم مرور قوات الاحتلال الامريكى من اراضيهم لاحتلال العراق بينما قام بهذه المهمة كل دول الخليج ودول الجوار عدا سوريا_ فاعلامنا الرسمى مازال مشغولا بالموضة والكرة

    تاريخ نشر التعليق: 03/04/2010، على الساعة: 14:25

أكتب تعليقك