“يسقط يسقط حسني مبارك”..صرخة المعارضة المصرية في شوارع القاهرة

قوات مكافحة الشغب تدهس شابا مصريا طالب بمحاكمة الرئيس المصري

قوات مكافحة الشغب تدهس شابا مصريا طالب بمحاكمة الرئيس المصري

تحولت شوارع القاهرة إلى ساحة مواجهات دامية،بين أنصار المعارضة و جنود قوات مكافحة الشغب  في مظاهرة مناوئة لنظام الرئيس العليل حسني مبارك، وألقت الشرطة القبض على عشرات المتظاهرين بعد مطاردات في الشارع.

ونظمت المظاهرة الحركة المصرية  من أجل التغيير “كفاية” ، أمام دار القضاء العالي بوسط القاهرة في بداية ما قالت انها بداية موسم مظاهرات جديد مع اقتراب انتخابات تشريعية ورئاسية في البلاد.

وستجرى انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري في يونيو حزيران المقبل على الارجح بينما ستجرى انتخابات مجلس الشعب أواخر العام وانتخابات الرئاسة العام القادم.

وتطالب كفاية وجماعات المعارضة الاخرى بتعديلات في الدستور والقوانين لرفع قيود على ترشح المستقلين لمنصب رئيس الدولة وضمان نزاهة عمليات الاقتراع وفرز الاصوات التي تقول منظمات لمراقبة حقوق الانسان ان مخالفات كثيرة تشوبها.

وردد المتظاهرون الذين بلغ عددهم نحو 600 هتافات تقول “يلا (هيا) نغير في الدستور لاجل بلادنا تشوف النور” و”يسقط يسقط حسني مبارك”.

وتطالب جماعات وأحزاب المعارضة بأن تشمل التعديلات الدستورية النص على فترتين اثنتين فقط للرئاسة والحد من سلطات الرئيس لمصلحة حكومة منتخبة تخضع للمساءلة أمام البرلمان.

وهتف أحد المتظاهرين وتبعه الباقون مطالبين بمحاكمة مبارك ورجال الحكم الاخرين.

ورفعوا لافتات تحمل كلمة “كفاية” وكتبت على لافتة عبارة تقول “2010 سنة المواجهة هل أنت مستعد” كما رفعوا علم مصر وقد كتبوا عليه عبارتين هما “لا للطواريء” و”دستور جديد”.

وحالة الطواريء التي تجيز اعتقال الاشخاص لفترات طويلة بدون محاكمة سارية منذ أغتيال الرئيس أنور السادات برصاص متشددين اسلاميين وانتخاب مبارك لاول مرة عام 1981.

وحاول المتظاهرون أكثر من مرة دفع الجنود الذين حاصروهم على الرصيف لينزلوا الى الشارع مما تسبب في العراك بالايدي بين الجانبين.

وخلال المظاهرة خطف متظاهرون خوذات أكثر من جندي وألقوها نحو الجنود كما خطفوا قبعة أكثر من ضابط وجندي وألقوها في الهواء مما تسبب في عراك بين جنود ومتظاهرين انتهى بملاحقة متظاهر وسحبه على الارض وتمزق ملابسه والقاء القبض عليه.

وبصق المعارض البارز أيمن نور الذي شارك في المظاهرة نحو عدد من الجنود والضباط.

وقال  “خطفوا ابني (خلال المظاهرة) ورجعناه.”

وخاض نور وهو محام شاب انتخابات الرئاسة عام 2005 وجاء تاليا لمبارك بفارق كبير من الاصوات وسجن في نفس العام لادانته بتزوير أوراق تأسيس حزب الغد الذي يتزعم جناحا منه حاليا لكنه قال ان القضية ملفقة لابعاده عن العمل السياسي.

وتقول الحكومة ان القضية جنائية.

وتشكلت كفاية عام 2004 رافعة شعار “لا للتمديد (لمبارك لفترة خامسة) لا للتوريث (للحكم لابنه السياسي البارز جمال”).

وتحت وطأة ضربات أمنية توقفت مظاهرات كفاية قبل نحو عامين.

وقال المنسق العام للحركة عبد الحليم قنديل لرويترز يوم الثلاثاء إن المظاهرة “عودة الى ربيع كفاية.”

وأضاف أن عنوان المظاهرة  هو “الشارع لنا”. وتابع أنها “رد على التفزيع الامني.”

وقال ان مظاهرات الحركة ستتكرر وستكون تأكيدا “لحقوق أكتسبها الناس بتضحيات ألوف المواطنين الذين ضربوا أو اعتقلوا (لفترات من الوقت).”

ومنذ ظهور كفاية التي ضمت نشطاء من مختلف الجماعات والاحزاب السياسية اتسمت مظاهراتها برفع لافتات وترديد شعارات مهينة للمسؤولين.

ويقول المتظاهرون ان البطالة وانخفاض مستوى معيشة الملايين تبرر شعاراتهم وهتافاتهم التي تتهم مسؤولين بسرقة المال العام وخدمة مصالح الولايات المتحدة التي ترتبط  بعلاقة تحالف وثيق مع القاهرة.

وخلال المظاهرة التي استمرت نحو ثلاث ساعات احتشد على الرصيف المقابل ما يقرب من ألف من المارة لكن الشرطة كانت طول الوقت تطالب الواقفين بالانصراف بينما يأتي غيرهم ممن يتابعون ما يحدث.

وشارك في المظاهرة نشطاء من حركة شباب ستة ابريل التي فرقت الشرطة مظاهرة لها في القاهرة يوم الثلاثاء الماضي.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. اسامة عباس:

    نداء الي جميع الشرفاء في مصر من راي منكم منكرا فليغيره
    من يري في نفسه انه قادر علي التغيير فليبدأ بنفسه ومن ثم بالمحيط الذي يعيش فيه ومن ثم انتظر ان يقوم الناس بترشيحك بدون دعايا ولا انفاق ولا نفاق
    اذا لم تكن مؤمن بقيادتك السياسيه فلماذا انتخبتموهم من قبل هل لمصالح شخصيه ام خدعتكم الوعود البراقة ؟
    ربي اولادك علي قول الحق ولو علي قطع اعناقهم لعل يأتي يوم علي الاجيال القادمه يحكمهم رجال يعرفون الله حق المعرفه ويخافونه وحتي يأتي ذلك اليوم كن قدوة لابنائك بالقول والعمل ليخرج من هؤلاء الابناء جيل يقول الحق ويعمل بأحكام الدين ويرضون الله قبل ان يرضوا انفسهم ويعملوا من اجل الاخره وليس من اجل الدنيا
    من يرضوا بالذل والهوان لا يلومون الا انفسهم
    فلتقولوا الحق ولتعملوا الحق والا تصمتوا وجزاكم الله خيرا

    تاريخ نشر التعليق: 19/11/2010، على الساعة: 1:34

أكتب تعليقك