ميدي1سات : سيارة المدير قبل الكاميرات

عباس العزوزي المدير العام لقناة ميدي1سات

عباس العزوزي المدير العام لقناة ميدي1سات

قام المدير العام التنفيذي لقناة ميدي 1 سات التي يوجد مقرها في مدينة طنجة المغربية عباس العزوزي،قام بإقتناء سيارة فارهة جديدة من نوع أودي الجيل الأخير.. Audi A6  بمبلغ 81 مليون سنتيم (حوالي 81 ألف دولار)  بعدما كان قد طلب من إحدى دور عرض السيارات استيراد هذه السيارة غير الموجودة في المغرب من الخارج.

 وقد استنكر العاملون في ميدي1 سات هذه الخطوة التي تأتي في وقت تعاني فيه القناة أزمة مالية خانقة، إضافة إلى نقص كبير في الموارد البشرية والتقنية، حيث لا تتوفر القناة بعد أكثر من أربع سنوات على إنطلاقتها إلا على كاميرتين للربورتاجات الخارجية .

اقتناء السيارة يتاقض ونظرية عباس العزوزي “التلفزيون بأقل تكلفة”، حيث يحلم بخلق قناة اخبارية بموارد عجفاء، ولعل حصاد هذه السياسة كان واضحا من خلال النتائج الهزيلة التي سجلتها القناة فيما يخص نسبة المتابعة حيث تذيلت ميدي1 سات قائمة القنوات المغربية بنسبة تصل إلى أقل من 1%  حسب الأرقام التي أعلنتها مؤسسة ميديا ميتري هذا الشهر.

هذه الوضعية المزرية والفشل في المنافسة محليا واقليميا رفعت من موجة الاستقالات أو ما يعرف داخليا بهجرة الكوادر التي تعرفها القناة منذ قدوم المدير الجديد، ما ساهم في اخفاض عدد العاملين في ميدي1 سات إلى 140 موظفا ، موزعين على كل الأقسام التحريرية والتقنية والإدارية.  فبعد استقالة المدير العام مصطفى ملوك قبل شهرين كان آخر المستقيلين قبل أيام المدير الفني للقناة التونسي حذفي الدالي رفقة عدد آخر من التقنيين، إضافة إلى موظفة الاستقبال، في خطوة ستليها موجة أخرى من الاستقالات خاصة في القسمين التحريري والتقني. النتائج المحصلة والوضعية الداخلية للقناة تعبر عن حالة التخبط العام في ظل انعدام الرؤية لقناة ولدت ميتة.

عباس  العزوزي الرئيس المدير العام والذي تم استقطابه من عالم الاقتصاد استعان مؤخرا بإحدى الشركات المختصة في مجال الاقتصاد تسمى فالوريس valouris … لتشخيص واقع القناة وتحديد مواقع الخلل ، إلا أن هذه الخطوة قوبلت باستنكار قوي من طرف العاملين نظرا لأن مشاكل القناة واضحة بشكل جلي ولا يحتاج تحديدها إلى أجانب تدفع لهم مبالغ ضخمة  تجاوزت 100 مليون سنتيم مقابل أسبوعين فقط من الجولات في ممرات وأروقة ميد1 سات .

سيارة مدير ميدي1سات الفاخرة ترنم الأبصار وتسرق الأضواء من الكاميرات

سيارة مدير ميدي1سات الفاخرة ترنم الأبصار وتسرق الأضواء من الكاميرات

ورغم مرور 3 أشهر على تعيين المدير الجديد الا أن الفشل الذريع ظهر وبإمتياز حيث يلاحظ المتتبع تراجع جودة المواضيع المطروحة للبرامج الحوارية الى جانب هزالة التغطية الصحفية لأحداث كبيرة ، حيث اكتفت ميدي1 سات بانتظار قصاصات وكالات الأنباء لتغطية القمة العربية والانتخابات السودانية.

 والمضحك المبكي أن تراجع وجود ميدي1 سات كقناة اخبارية يأتي في وقت أمر فيه عباس العزوزي، وهو الذي يردد دون علم  لازمة “سنكتسح الجزيرة” – رؤساء التحرير بتناسي البعد المغاربي في النشرات الاخبارية والتركيز على الأخبار الدولية دون أن تتوفر القناة على مراسلين أو موفدين إلى بؤر الصراعات.

وهذه الاحلام بدأت تتحول إلى كوابيس تؤرق إدارة ميدي1 سات فما كان من العزوزي إلا أن بدء مغامرة جديدة واختيار الموسيقى بعد الفشل في الأخبار، وها هي ميدي1 سات قد استنفرت قواها وتعد العدة حاليا لتغطية مهرجان موازين ، حيث خصصت القناة ميزانية هامة لهذا الغرض ستستفيد منها شركات اسبانية متخصصة في نقل تظاهرات كبرى.

ميدي1سات القناة الإخبارية رقم 1 في نقل الموسيقى

ميدي1سات... القناة الإخبارية رقم 1 في نقل الموسيقى

إنها معادلة جديدة تفرض بالقوة وتمول وبكل جرأة من المال العام. ففي الوقت الذي كان فيه البعض يمني نفسه بمتابعة ميدي1 سات وهي تعالج واقع ومشاكل المشاهد المغربي والعربي سيذرف هذا البعض دموع الضحك على قناة إخبارية ستكون الأولى من نوعها في العالم التي ستنقل بالمباشر سهرات لأبرز الفنانين المشاركين في مهرجان موازين حيث يدار البطن عبر الأقمار وعلى نغمة المزمار، في صفعة قوية لمن دأب على متابعة هذه القناة وفي صفعة أيضا لهيئة منحت رخصة لإنشاء القناة الإخبارية الأولى في المغرب تسمى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، فحق لها اليوم أن تتحول إلى شعار المغاربة الشهير (ها  كا  ديما) الموسيقى في ميدي1 سات.

مبروك للمغاربة ولادة قناة إخبارية متخصصة في نقل الموسيقى.

صحفيون من ميدي1سات

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك