طائرة مغربية تنجو من كارثةٍ جوية..وسربٌ من الطيور يُجبرها على الهبوط

طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية

طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية

اضطر ربان طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية للعودة إلى مطار محمد الخامس في الدارالبيضاء، بعد نصف ساعة على إقلاع الطائرة التي كانت متوجهة إلى العاصمة الإيفوارية أبيدجون،بعد ان تسلل طائر إلى داخل محرك الطائرة،ما هدد بحدوث كارثة جوية جديدة.
 
وأفاد مصدر من الخطوط الملكية المغربية أن الحادث جاء إثر اصطدام الطائرة بسرب من الطيور المهاجرة، فعلقت أحدها بمحرك الأيمن، لتعود هذه الأخيرة محملة بالركاب إلى مطار محمد الخامس الدولي،لتنجو بذلك من كارثة محققة،خاصة و أن أغلب حوادث الطيران التي تقع في السماء سببها دخول طيور إلى محركات الطائرة.

ويجري تطبيق المساطر المعمول بها في مثل هذه الحالات، حيث أعيد الركاب بشكل آمن إلى بهو المطار، وعوضت الطائرة بأخرى لضمان السير العادي للرحلات.

واستنفر الحادث جل أطقم الوقاية المدنية في مطار محمد الخامس في ضواحي مدينة الدار البيضاء، تحسبا لأي طارئ،وأكد المصدر أن هذا الحادث تزامن مع موسم هجرة الطيور، كما أن ركاب الطائرة غادروا في الليلة ذاتها المغرب.

سرب من الطيور يهاجم طائرة كندية

سرب من الطيور يهاجم طائرة كندية

و على الرغم من أن خطر الطيور أوالكائنات الحية الطائرة (الطيور أو الخفافيش وغيرها) تعد من الأخطار الجوية ذات النسبة المنخفضة التأثير بالمقارنة مع الأخطار الأخرى، حيث لا تتجاوز نسبة الحوادث المميتة لها الواحد إلى مليار ساعة طيران، الا أنها ونتيجة للعديد من الحوادث التي تعرضت لها عدة طائرات أثناء رحلاتها،قد بدأت في دق ناقوس الخطر لمواجهة هذا التهديد الذي بدأ منذ اقتحام الانسان للطيور والكائنات الطائرة في الجو ومزاحمته لها.

 وحتى مع 65% نسبة الأضرار الضئيلة التي تشكلها تلك الأخطار المتمثلة في اصطدام أو دخول الطيور في محركات الطائرات، فإن خطورتها لا تزال ماثلة وموضع بحث لدى الأوساط العاملة في مجال الطيران، علما بأن الأضرار المادية التي تخلفها تلك الحوادث سنويا تبلغ 400 مليون دولار.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 8

  1. Fishdom Seasons under the Sea:

    Is there anyway I could get a copy of this wp topic? Ive been searching on wp.org and cant truly come across something I like but this will be perfect for me. Thanks in advance!

    تاريخ نشر التعليق: 06/10/2011، على الساعة: 0:05
  2. Magic Marble:

    Ive been meaning to read this and just never obtained a chance. Its an issue that Im really interested in, I just started reading and Im glad I did. Youre a excellent blogger, 1 of the very best that Ive seen. This weblog absolutely has some information and facts on topic that I just wasnt aware of. Thanks for bringing this things to light.

    تاريخ نشر التعليق: 05/10/2011، على الساعة: 19:50
  3. online bingo halls:

    You have a stunning blog! very much enjoying reading your articles but also believe the way you lay out your content is exceedingly intuitive! Look forward to your next article! Best Regards, Inge Rownd in Tengzhou

    تاريخ نشر التعليق: 17/08/2011، على الساعة: 4:48
  4. kevin chiles:

    Pretty section of content. I just stumbled upon your weblog and in accession capital to assert that I acquire actually enjoyed account your blog posts. Anyway I will be subscribing to your augment and even I achievement you access consistently quickly.

    تاريخ نشر التعليق: 15/08/2011، على الساعة: 7:23
  5. www:

    Is this cms you use good for my first blog ? I want to start blogging soon and looking for good platform.

    تاريخ نشر التعليق: 16/05/2011، على الساعة: 18:08
  6. futafan videos:

    I see a lot of good content here… what template do you use ?

    تاريخ نشر التعليق: 13/10/2010، على الساعة: 23:56
  7. busy do Niemiec:

    Ciekawy post, bede wpadal na twoja stronke czesciej zapewne

    تاريخ نشر التعليق: 09/06/2010، على الساعة: 18:45
  8. zaklady bukmacherskie:

    Hello dude, can i post articles to your website ? Let me know if you are interested

    تاريخ نشر التعليق: 31/05/2010، على الساعة: 22:05

أكتب تعليقك