نيويورك مُجددًا هدفًا للتفجيرات الإنتحارية..سيارة مفخخة تحول ليل مانهاتن إلى نهار

أفراد من الشرطة العلمية الأمريكية في موقع الحادث

أفراد من الشرطة العلمية الأمريكية في موقع الحادث

أخلت شرطة نيويورك ميدان تايمز سكوير خلال ساعات ليل يوم السبت لوجود سيارة ملغومة فيما يبدو كان ينبعث منها دخان ووميض ضعيف في حين عكف خبراء المفرقعات على ابطال مفعول العبوة التي بداخلها.

وقال بول براون المتحدث باسم ادارة شرطة نيويورك “يبدو ان هذه سيارة ملغومة ويقوم فريق المفرقعات بابطال مفعولها… لا نعرف الدافع.”

وأعلن رئيس بلدية نيويوك مايكل بلومبرغ ان قنبلة كانت موضوعة في سيارة في قلب المدينة لم تنفجر، موضحا انها كانت ستسبب “بحدث دموي جدا” لو انفجرت،مضيفا في مؤتمر صحافي “نحن محظوظون جدا (…) لتمكننا من تجنب حدث دموي جدا”. واضاف ان “فريق تفكيك المتفجرات اكد ان السيارة كانت تحوي فعلا عبوة ناسفة”.

وأضاف أن أحد افراد شرطة نيويورك رصد قبل الساعة السابعة مساء (2300 بتوقيت جرينتش) بقليل صندوقا يتصاعد منه دخان في الجزء الخلفي من سيارة ذات دفع رباعي من طراز نيسان باثفايندر وانه تم اخلاء المنطقة الشهيرة الواقعة في قلب مدينة ميدتاون في مانهاتن بعد ذلك بقليل.

وقال ان جهازا لتحديد الوقت كان متصلا بالصندوق الموجود بالسيارة التي تحمل أرقاما من ولاية كونيتيكت المجاورة.

خبراء المتفجرات يحاولون إبطال مفعول العبوات الناسفة في السيارة

خبراء المتفجرات يحاولون إبطال مفعول العبوات الناسفة في السيارة

وذكرت مصادر بالشرطة والاطفاء طلبت عدم ذكر اسمائها أنه يجري التعامل مع السيارة على انها “شحنة ناسفة لم تنفجر”. وقالت المصادر انها تحتوي على متفجرات وأسلاك محترقة وثلاث عبوات من البروبان وعبوتين من البنزين.

ولم تذكر الشرطة ما اذا كان يجري التعامل مع الامر على أنه عمل ارهابي.

ومازالت السلطات في نيويورك في حالة الاستعداد القصوى منذ هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 التي استخدمت فيها طائرتان مخطوفتان لضرب برجي مركز التجارة العالمي بالمدينة.

وفي العام الماضي قالت الشرطة انها أحبطت مخططا لتفجير شبكة مترو الانفاق في نيويورك واعتقلت عددا من المشتبه بهم في قضية اعترف فيها رجلان بأنهما مذنبان.

وأشاد الرئيس الامريكي باراك أوباما “برد الفعل السريع” من جانب شرطة نيويورك في التعامل مع الموقف. وجاء في بيان أصدره البيت الابيض أن ادارة شرطة نيويورك أدت “عملا ممتازا” في التعامل مع الواقعة.

السيارة المفخخة حرمت سكان وسط نيويورك من النوم

السيارة المفخخة حرمت سكان وسط نيويورك من النوم

وأضاف البيان “أشاد الرئيس برد الفعل السريع من جانب ادارة شرطة نيويورك وطلب من جون برينان (مستشار الرئيس لشؤون مكافحة الارهاب) أن ينقل لادارة شرطة نيويورك استعداد الحكومة الاتحادية لامدادها بالدعم. وسيواصل جون برينان -بالعمل مع ادارة شرطة نيويورك وجهات أخرى- اطلاع الرئيس على اخر تطورات التحقيق.”

وقال ضابط بشرطة نيويورك لم يذكر اسمه لانه غير مخول بالتحدث لوسائل الاعلام ان رجلا شوهد يفر من السيارة وان الشرطة أخلت على سبيل الاحتياط عددا من المباني تحسبا لوجود عبوات ناسفة أخرى.

وفي واشنطن قال ريتشارد كولكو المتحدث باسم مكتب التحقيقات الاتحادي (اف.بي.اي) ان القوة المشتركة لمكافحة الارهاب تتعامل مع الواقعة بالتعاون مع ادارة شرطة نيويورك.

وقال ضابط بشرطة نيويورك ان بعض المارة سمعوا أصوات انفجارات صغيرة لكنها لم تكن سوى صوت مدافع المياه التي صوبت الى السيارة في محاول لكسر زجاجها.

وسمحت الشرطة في البداية للبعض بدخول المسارح لمشاهدة عروض برودواي القريبة لكن تقرر لاحقا منع القادمين من الدخول. وسمح لبعض نزلاء الفنادق بالعودة الى غرفهم. كما سمح باستمرار بعض عروض بروداوي.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك