لبنان يَطرحُ إسرائيل أرضاً بالحمص

طباخون لبنانيون أثناء تحضير أكبر طبق حمص في العالم

طباخون لبنانيون أثناء تحضير أكبر طبق حمص في العالم

نجح لبنان في استرداد طبق “الحمّص” من بين فكي إسرائيل الذي سجلته باسمها في موسوعة غينيس،ضمن معركة أطلق عليها اسم “حرب الحمص”، غداة تسجيله أكبر صحن حمّص في العالم، بزنة 10452 كيلوغراماً، بما يوزاي مساحة لبنان البالغة 10452 كيلومتر مربع.

وقد اجتمع اكثر من 300 طباخ لبناني، لتحضير 8 أطنان من الحمص المسلوق وطنّين من الطحينة ومثلهما من عصير الحامض و700 كلغ من زيت الزيتون، لصنع صحن “حمص لبنان” في مجمع الكفاءات في المنصورية.

و شارك في الحدث جاك بروكبانك مبعوثا من موسوعة غينيس للأرقام القياسية، ليشرف على عملية التحضير، وفي النهاية اعلن عن تسجيل الرقم الجديد، وسلم المعنيين شهادة غينيس العالمية.

واعتبر الشيف رمزي شويري، الذي أشرف على عمل الطبخ، “فخر كبير بالنسبة لنا ان نحطم رقما قياسيا جديدا لاكبر صحن حمص”. وشكر جميع الطهاة الذين ساهموا في انجاح هذا الحدث، الذي يندرج تحت شعار “ما تخبصوا برات الصحن، الحمص لبناني”، لإعادة التأكيد على ان “الحمص” و”الفلافل” هما طبقان لبنانيا الهوية.

وكانت إسرائيل قد أطلقت “حرب الحمص”، حين استولت على المطبخ اللبناني التقليدي من خلال التسويق للحمص بصفته طبقا يهودياً تقليدياً، وصنعت اكبر صحن حمص دخل موسوعة “غينيس”. لكن في 24 اكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أطلق اللبنانيون حملة “الحمص البناني”، وحطموا الرقم الإسرائيلي بصحن زنته 2050 كلغ. إلا أن إسرائيل عادت لتصنع صحناً ثانياً، بلغت زنته 4090 كلغ، وهو الرقم الذي كسره الصحن اللبناني الجديد.

ومع الحمص، كسر لبنان أيضاً الرقم القياسي لأكبر صحن فخار في العالم، قطره 7 أمتار و17 سنتم وارتفاعه متراً واحداً، بعمق 32 سنتمتراً، صممه المهندس جو قبلان خصيصاً للمناسبة. كما برز انضمام “رجل آلي” الى الطهاة في عملية توزيع الحمص داخل الصحن “العالمي”.

وبعد تسجيل “ملكية الحمّص”، يحضّر الطهاة اللبنانيون 5 أطنان من عجينة الفلافل، لتتحول إلى أكثر من 130 ألف قرص فلافل.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 3

  1. جزائرية:

    نحن العرب شاطرين في الرقص الغناء الاكل والنوم بينما غيرنا اصبح في الفضاء مع احترامي للبنانيين الاشقاء كان لازم يطيحو اليهود ويخرجوهم من مناطقهم المحتلة بدل الفول والطعمية والحمص …..

    تاريخ نشر التعليق: 11/05/2010، على الساعة: 22:50
  2. إماراتي:

    هذا الشاطرين فيه مافي اشطر منهم في الاكل وعمل الاكل – العالم بشو ميفكر ونحن هون بشو منفكر – والله حلنا نتطور

    تاريخ نشر التعليق: 09/05/2010، على الساعة: 15:06
  3. عابر سبيل:

    إيران تتعارك لصنع صواريخ نووية والعرب منشغلون بالحمص

    تاريخ نشر التعليق: 09/05/2010، على الساعة: 15:05

أكتب تعليقك