سحب الرماد البركاني تصل إلى المغرب..السلطات المغربية تغلق مطارات المملكة

طوابير طويلة من المسافرين أمام مكتب الخطوط الفرنسية في الرباط بعد إغلاق المطارات المغربية

طوابير طويلة من المسافرين أمام مكتب الخطوط الفرنسية في الرباط بعد إغلاق المطارات المغربية

أعلنت وزارة النقل المغربية أن البلاد أغلقت عددا من المطارات المغربية مع اقتراب سحابة الرماد البركاني الناجمة عن بركان أيسلندا من شمال غرب افريقيا.

و قالت وزارة التجهيز والنقل في بيان ان سحابة الرماد البركاني ستصل الى جزء من المجال الجوي المغربي خلال الساعات المقبلة، وأضافت أن الاغلاق ضروري لضمان السلامة التامة للركاب المسافرين.

وأغلق المغرب المطار الرئيسي في الدار البيضاء وفي العاصمة الرباط من الساعة الثامنة صباحا وحتى الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (0700-1200 بتوقيت جرينتش) كما أغلقت مطارات طنجة وتطوان والصويرة من الساعة الخامسة صباحا وحتى الواحدة ظهرا (0400-1200 بتوقيت جرينتش).

 و دخلت سحابة الرماد البركاني الى المجال الجوي المغربي، ما أدى الى تغطية شمال غرب المملكة بالسحابة، وقال مسؤول في مديرية الأرصاد الجوية المغربية انه لا يمكن التنبؤ بمسار السحابة البركانية، مبينا أن السحابة خفيفة وكثافتها أقل مما كانت عليه.

و أوضح بيان للخطوط الجوية المغربية ان الملاحة الجوية في المغرب ستتعرض الى بعض الاضطرابات، مبينا أن حركة النقل الجوي نحو بعض الدول الأوروبية ستشهد تأخيرات او إلغاءات.

وكانت سحابة الرماد البركاني أرغمت بالفعل عددا من المطارات في اسبانيا على الاغلاق خلال مطلع الاسبوع ومن الممكن أن يكون هناك المزيد من الاغلاق خلال الايام المقبلة.

وتسببت الانبعاثات من بركان ايافيالايوكول في أيسلندا في اغلاق المجال الجوي الاوروبي الشهر الماضي وعطلت السفر بالنسبة لملايين الركاب وكلفت شركات الطيران أكثر من مليار يورو من العائدات

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك