جرائمُ فرنسا في الجزائر تخيمُ على مهرجانِ كان..فيلم خارج القانون يُغضبُ الفرنسيين

نجوم فيلم خارج القانون في مهرجان كان السينمائي

نجوم فيلم خارج القانون في مهرجان كان السينمائي

افتتح في مهرجان كان السينمائي الدولي عرض فيلم عن الصراع الدموي الذي خاضه الجزائريون من أجل نيل استقلالهم عن فرنسا وسط إجراءات أمنية مشددة بينما تجمع متظاهرون في الخارج احتجاجا على ما اعتبروه تشويها من الفيلم لسيرة الجيش الفرنسي.

ويعرض فيلم “خارج القانون” “Hors la Loi” ”Outside the Law” من انتاج صناع فيلم “أيام المجد” “Days of Glory” الفائز بجائزة عام 2006 خارج المسابقة الرسمية ويضيف عنصر الجدل لأكبر المهرجانات السينمائية في العالم.

ويتعامل المخرج رشيد بوشارب بعد خمسة عقود من استقلال الجزائر عام 1962 مع أمر مازال حساسا في فرنسا لكنه قال انه يأمل أن يثير فيلمه الجدل بدلا من المواجهة.

وتراصت قوات الشرطة بتجهيزات مكافحة الشغب خارج قاعة المهرجانات بينما تجمع المئات من حملة الاعلام ومن بينهم جنود سابقون وانصار للجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة وقاموا بمسيرة امام مقر بلدية كان.

غير ان بوشارب قال انه يأمل أن يساعد فيلمه في الدفع باتجاه نقاش مفتوح و” عندها يجب أن ننتقل الى أمر آخر… ليس هناك منطق في أن ترث الأجيال التالية الماضي بهذا الشكل.”

ويبدأ بوشارب قصة فيلمه عام 1925 عندما طردت أسرة جزائرية من بيت العائلة بعد أن أعطيت الارض الى مستوطن أوروبي.

ويعرض الفيلم الحادث سيء السمعة الذي وقع عام 1945 عندما فتحت القوات الفرنسية النار على متظاهرين مؤيدين للاستقلال مما فجر موجة عنف أسفرت عن مقتل الاف الجزائريين وحوالي 100 أوروبي.

ويدور الجانب الاكبر من قصة الفيلم في فرنسا حيث انتقلت الاسرة لتستقر في منطقة اكواخ قذرة خارج باريس.

لكن صناع الفيلم نفوا أن يكون فيلمهم معاديا لفرنسا وقالوا انهم لا يعتقدون أن أغلب الشعب الفرنسي سيعتبره كذلك.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقان 2

  1. عماري صالح الدين:

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    إن هذا الفيلم ( الخارج عن القانون ) قد هزا كياني ووجداني فهو مرتبط بعقيدتي التي لا تنفك بوطني الحر العزيز الجزائر بلد الجهاد و الشهداء الأبرار إن صناع هذا الفلم الرائع سيدكرهم التاريخ كما ذكرى الشهداء الأبرار وأجرهم على الله الكريم

    تاريخ نشر التعليق: 11/08/2014، على الساعة: 15:27
  2. ميداalgerie:

    الفيلم جريء جدا …و هو في محله …الفيلم حكى عن اشياء كانت لايحكى عنها مثلا الايادي الحمراء و غيرها من الاسرار …عموما الفيلم رائع و هنيئا للجزائر و شكرا للمخرج السيد بوشارب

    تاريخ نشر التعليق: 22/05/2010، على الساعة: 21:48

أكتب تعليقك