رئيسُ وزراءِ مصر يُريدُ أن يُرشحَ مبارك نفسَهُ..جسُ نبضٍ أم مقدمة لترشيح حقيقي ؟

رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف

رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف

عبر رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف في تصريحات نُشرت في الصحف المصرية عن أمله في أن يسعى الرئيس حسني مبارك (82 عاما) لترشيح نفسه لفترة ولاية جديدة مدتها ستة أعوام في الانتخابات المقررة العام القادم.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية عن نظيف قوله أثناء اجتماع مع رؤساء تحرير الصحف “إن مصر تحتاج الى الاستقرار وأن مبارك هو القادر على تحقيق هذا الاستقرار.. كما أن النظام لم يخرج البديل الذي يمكن وضعه بشكل مريح في هذا المجال.”

وتشكو منظمات للحقوق المدنية من ان الحكومة المصرية تزور الانتخابات لصالحها وتستخدم قانون الطواريء الساري منذ اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات في 1981 لترهيب معارضة ضعيفة ومنقسمة.

وتزايدت التكهنات بشأن من سيخلف مبارك الذي يتولى السلطة منذ 1981،ولم يقل مبارك هل سيسعى إلى فترة ولاية أُخرى ويعتقد الكثير من المصريين انه اذا لم يرشح نفسه فسيعمل من أجل ضمان ان يتولى نجله جمال السلطة.

مظاهرة في القاهرة تطالب برحيل حكم الرئيس مبارك

مظاهرة في القاهرة تطالب برحيل حكم الرئيس مبارك

وتفادى مبارك الذي اصبحت حالته الصحية محل تساؤلات منذ ان أُجريت له جراحة في ألمانيا في مارس الماضي الاجابة على سؤال في ايطاليا يوم الاربعاء الماضي بشأن خليفته المحتمل واكتفى بالقول بأن الله هو الذي يعلم من سيخلفه في رئاسة مصر.

وقال نظيف ان مصر بنت فكرة الاصلاح السياسي على النشاط الحزبي لكن عدم وجود تطور كاف في هذه الساحة الحزبية أدى الى هيمنة الحزب الوطني الديمقراطي الذي يتزعمه مبارك.

وأضاف قائلا “مصر دائما فيها حزب طاغ.”

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك