تنظيمُ كأس العالم كما يراهُ القذافي

الزعيم الليبي معمر القذافي

الزعيم الليبي معمر القذافي

انتقد الزعيم الليبي معمّر القذافي التنظيم الحالي لكأس العالم ودعا إلى إعطاء الدولة التي تفوز بكأس العالم لكرة القدم حق تنظيم المونديال الذي يليه على أرضها، بغض النظر عن حجمها أو قدرتها المالية.

وقال العقيد القذافي في تصريحات نشرتها وكالة الانباء الليبية (جانا) إن “الدولة التي تفوز في مباريات كأس العالم الشهر المقبل يجب أن تتمتع بحق استضافة الدورة القادمة بعد أربع سنوات بخلاف المتفق عليه وبغض النظر عن قدرتها المالية”.

وأضاف أنه يجب على الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن “يمول عملية التنظيم حتى لا يكون المونديال حكراً على الأغنياء وحتى لا تبقى الدول الفقيرة محرومة منه الى الأبد، وإلا لا معنى للتنافس على كأس المباريات”.

وتساءل القذافي: “ما قيمة التنافس اذا كانت الدولة الفائزة بالكأس لا تستضيف الدورة التالية للتي فازت بها”.

وأكد أن “هذا حق لها حتى ينتهي الغبن والحقد والمرارة التي تحس بها الشعوب الفقيرة المحرومة من تنظيم المونديال حتى الآن، وحتى لا يبقى المونديال حكراً على الأغنياء من جنوب إفريقيا الى البرازيل”.

ولا تشارك ليبيا في مونديال 2010 الذي يبدأ في 11 حزيران (يونيو) المقبل في جنوب افريقيا، كما لم تتأهل في السابق لهذه البطولة الكروية. وإلى جانب الدولة المضيفة تشارك خمس دول إفريقية أخرى في المونديال الذي يقام للمرة الأولى في القارة السوداء وهي الجزائر، نيجيريا، ساحل العاج، غانا والكاميرون.

وتختار “الفيفا” الدولة المنظمة للمونديال قبل وقت طويل من انطلاق النسخة التي تسبقه. وستقام البطولة القادمة في البرازيل عام 2014.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك