أردوغان : “ما قامت به إسرائيل إرهابُ دولة وتركيا لن تقفَ مكتوفة اليدين”

رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان

رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان

اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أن قيام اسرائيل بشن هجوم دام على اسطول الحرية الذي كان متوجها الى قطاع غزة هو بمثابة “ارهاب دولة”، مضيفا ان تركيا “لن تقف مكتوفة اليدين” ازاء ما حصل.

وقال اردوغان للصحافيين في سانتياغو بتشيلي قبيل مغادرته عائدا الى تركيا “فليعلم الجميع، لن تبقى (تركيا) مكتوفة اليدين وصامتة حيال هذا العمل الذي يعد ارهاب دولة غير انساني”.

واكد في تصريحات نقلتها قنوات التلفزة التركية ان اسرائيل “داست على القانون الدولي” مضيفا ان “الهجوم يثبت ان اسرائيل لا تريد السلام في منطقتها”.

وتابع اردوغان “سنطلب ايضا عقد اجتماع طارىء لحلف شمال الاطلسي”.

وكانت تركيا دعت الى اجتماع طارىء لمجلس الامن الدولي علما انها عضو غير دائم فيه ثم دعت الى اجتماع طارىء للحلف الاطلسي.

و جاءت تصريحات اردوغان وسط غمرة غضب تركي رسمي واهلي كبيرين عبر عنها الرئيس التركي عبدالله غول والخارجية التركية التي قررت استدعاء سفيرها لدى تل ابيب،و طردت السفير الاسرائيلي في انقرة بعد تسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة.

كما دعت تركيا بصفتها عضوا في مجلس الامن الدولي الى عقد اجتماع طارىء للمجلس لبحث الهجوم الاسرائيلي الذي اوقع بحسب تقارير اعلامية تركية 19 قتيلا على الاقل و30 جريحا معظمهم من الاتراك.

ووفقا لوسائل اعلام تركية فان الهجوم الاسرائيلي استهدف سفينة (مرمرة) التركية بالتحديد،رغم أنها احدى السفن الست ضمن اسطول الحرية بعدما جرى اعتراض الاسطول في المياه الدولية قبالة سواحل غزة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك