بان يقترح تحقيقا ثلاثيا برئاسة نيوزيلندا في المجزرة الإسرائيلية..و نتنياهو يتملص

إصرار أردوغان على معاقبة إسرائيل مقابل تملص بان كي مون

إصرار أردوغان على معاقبة إسرائيل مقابل تملص بان كي مون

اقترح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون إجراء تحقيق  حول الهجوم الذي شنته اسرائيل على سفينة مساعدات كانت متجهة الى غزة لقي خلاله تسعة من النشطاء المؤيدين للفلسطينيين حتفهم.

بان اقترح تشكيل لجنة يرأسها رئيس وزراء نيوزيلندا السابق جيفري بالمر وتضم ممثلين من تركيا التي كانت ترفع علمها سفينة المساعدات واسرائيل والولايات المتحدة.

ومضى المسؤول يقول ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بحث الاقتراح مع بان يوم السبت ويعتزم عقد اجتماع مع كبار الوزراء بالحكومة يوم الاحد لمناقشة ما اذا كانت اسرائيل ستشارك في التحقيق.

وتحدث زعماء اسرائيليون علانية عن اجراء تحقيق اسرائيلي مع وجود مراقبين أجانب في واقعة اعتراض طريق السفينة مرمرة التي كانت ترفع علم تركيا يوم الاثنين الماضي.

كما قالت الامم المتحدة في موقعها على الانترنت ان بان بحث مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان “خيارات المضي قدما في التحقيق الذي طالب به مجلس الامن” في اشارة الى دعوة المجلس الى اجراء تحقيق محايد.

واعتلت البحرية الاسرائيلية مجددا السفينة (ريتشل كوري) التي كانت تحمل مساعدات الى غزة يوم السبت. وانتهت عملية اعتلاء السفينة دون عنف بعد جهود دبلوماسية لتجنب أي حوادث مؤسفة.

وبعد واقعة يوم الاثنين تضررت بشدة علاقات تركيا مع اسرائيل. وقال المسؤول الاسرائيلي ان الامل هو أن يساعد التعاون بين اسرائيل وتركيا في لجنة التحقيق في اصلاح العلاقات بين البلدين.

وأضاف المسؤول أن اسرائيل تريد أيضا معرفة ما اذا كانت الحكومة التركية راعية للسفينة مرمرة حيث استخدم النشطاء هراوات وسكينا لمهاجمة قوات مشاة البحرية في مقاومة كانت مباغتة فيما يبدو لمخططي الجيش الاسرائيلي. وقالت اسرائيل ان سبعة من الجنود أصيبوا.

وربما تكون مشاركة الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لاسرائيل وسيلة لتبديد مخاوف اسرائيل ازاء حياد اللجنة.

وشددت اسرائيل حصارها على قطاع غزة بعد أن سيطرت حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) على القطاع في أعقاب اقتتال داخلي مع قوات حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس عام 2007 .

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك