إسرائيل تلوحُ بمحاكمةٍ دوليةٍ لأردوغان..وتهددُ بإغراقِ سفينته إن جاءَ إلى غزة

مظاهرة في إسرائيل تعتبر أردوغان ونجاد خطرا على وجود إسرائيل

مظاهرة في إسرائيل تعتبر أردوغان ونجاد خطرا على وجود إسرائيل

هددت إسرائيل يالتحرك سريعا من أجل العمل على تقديم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى المحاكمة أمام المحكمة الدولية بنهمة وصفتها ب”الدعوة إلى الإرهاب”،ردا على انتقاده الشديد لإسرائيل،بسبب الهجوم الدموي على سفينة مرمرة.

التهديد الإسرائيلي جاء على لسان أوزي ديان نائب رئيس أركان الجيش الاسرائيلي ، خلال حديث إذاعي مع إذاعة الجيش الإسرائيلي،معتبرا مشاركة رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان في أسطول الحرية القادم، والذي يجري الإعداد له والتوجه إلى قطاع غزة لكسر الحصار بمثابة إعلان حرب على إسرائيل، ويجب التعامل بجدية كبيرة من قبل إسرائيل مع هذا الموضوع.

وكانت “الدولية ” قد أشارت (انظر مقال الدولية السابق)  أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يفكر في التوجه بنفسه إلى غزة لكسر الحصار الإسرائيلي برفقة فرقاطات حربية تركية، فيما طلبت منه الإدارة الأمريكية التريّث في مسألة إرسال سفن حربية تركية لمواكبة أسطول جديد يتم الإعداد لإرساله إلى القطاع.

أوزي ديان هدد بإغراق سفينة أردوغان إن جاء إلى غزة

أوزي ديان هدد بإغراق سفينة أردوغان إن جاء إلى غزة

و اعتبر المسؤول الإسرائيلي أن التصريحات التي صدرت مؤخرا عن رئيس الحكومة التركية، والتي أشارت إلى عزمه المشاركة في أسطول الحرية القادم، تخطيا لخطوط حمراء وبمثابة دفع المنطقة للحرب، حيث أكد «أن على إسرائيل منذ الآن التوضيح لأردوغان وغيره أن هذا خط أحمر يجب عدم تخطيه، وعلى الجميع أن يدرك أن إسرائيل جادة في هذا الأمر، وعليه أن يتحمل النتائج في حال تخطيه لهذه الخطوط الحمراء”، حسب تعبيره، محذرا من أنه إذا تجاوز أردوغان هذ الخط فلن نسيطر على سفينته بل سنغرقها.

و أضاف “يجب أن نكون واضحين على المستوى السياسي فمن المحتمل أن يفرض علينا لجنة تحقيق دولية في حادثة الأسطول، ولذلك علينا الانتقال من مرحلة الدفاع عن النفس إلى الهجوم بصورة سريعة والمطالبة بتقديم رئيس الحكومة التركية اردوغان للمحكمة الدولية”.

واكد ديان ” أن اردوغان دعا بشكل مباشر للإرهاب، ولو كنت رئيس لحكومة إسرائيل لأوضحت لاردوغان انه إذا جاء إلى غزة على متن سفن حربية تركية سيكون مصيره كمصير الخمسة الذين قتلوا الليلة الماضية قبالة شواطئ غزة”. لافتاً إلى أنه إذا لم نوضح له ذلك فان ثقته بنفسه سوف تعزز وما يقوم به اردوغان الآن لا يحتمل ولا يطاق.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك