تصفية شاب معارض على يد الشرطة..مصر تعتقل شرطيين لامتصاص الغضب

مصريون غاضبون في شوارع القاهرة ينددون بتصفية الشاب المعارض في مخفر الشرطة

مصريون غاضبون في شوارع القاهرة ينددون بتصفية الشاب المعارض في مخفر الشرطة

أعلنت مصادر قضائية مصرية إن النيابة العامة في مدينة الاسكندرية الساحلية المصرية أمرت بحبس شرطيين على ذمة التحقيق في قضية مقتل شاب في المدينة.

وتقول منظمات لمراقبة حقوق الإنسان ان خالد سعيد (28 عاما) تعرض للضرب حتى الموت بأيدي الشرطيين خارج مقهى للانترنت في السادس من يونيو حزيران.

لكن أكثر من تقرير للطب الشرعي أثبت وفاة سعيد باسفكسيا الاختناق لابتلاعه لفافة تحتوي على مخدر البانجو خشية ضبطها معه خلال قيام الشرطيين بالقاء القبض عليه.

وقال تقرير نهائي وضعته لجنة تكونت من ثلاثة أطباء شرعيين شكلها النائب العام عبد المجيد محمود بعد احتجاجات نشطاء ان اصابات لحقت بسعيد خلال ألقاء القبض عليه لكنها لم تكن السبب في موته.

شرطة مكافحة الشغب المصرية تغلق منافذ وسط القاهرة لمنع اتساع الإجتجاجات

شرطة مكافحة الشغب المصرية تغلق منافذ وسط القاهرة لمنع اتساع الإجتجاجات

وقال مصدر ان النيابة العامة أمرت بحبس الشرطيين محمود صلاح محمود وعوض السعيد سليمان لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيق بعد أن وجهت اليهما تهمتي “استعمال القسوة وضرب المجني عليه مما أحدث به الاصابة الموصوفة بالتقرير الطبي (النهائي).”

وأضاف “النيابة واجهتهما بأقوال الشهود التي تبين أنها تتنافى مع تقرير اللجنة الثلاثية… شهود العيان ذكروا أن أسنانه تحطمت خلال ضربه.”

وتابع المصدر أن الشرطيين قالا للنيابة ان الاصابات لحقت بجثة سعيد خلال سقوطها من نقالة على باب سيارة الاسعاف التي استدعيت لنقل الجثة.

وكان سعيد نشر على الانترنت في وقت سابق تسجيل فيديو يظهر فيه شرطيان يتقاسمان مخدرات مصادرة.

وقال رؤساء بعثات الاتحاد الاوروبي في القاهرة يوم الاثنين انهم قلقون بشأن وفاة سعيد الذي تقول منظمات لمراقبة حقوق الإنسان انه راح ضحية وحشية الشرطة الامر الذي أضاف مزيدا من الضغط الدولي على مصر بشأن الحادث.

لكن وزارة الخارجية المصرية قالت انها استدعت يوم الاربعاء سفراء دول الاتحاد الاوروبي لابلاغهم بأن مصر “ترفض قيامهم باصدار بيان حول التحقيقات الجارية في قضية المواطن خالد سعيد.”

وقال المتحدث باسم الوزارة في بيان انه يعبر عن الاسف تجاه هذا التحرك “الذي يمثل – بغض النظر عن مضمون البيان المشار اليه – مخالفة صريحة للاعراف الدبلوماسية وتدخلا غير مقبول في الشأن الداخلي المصري… خاصة وأن هناك تحقيقا يتولاه القضاء المصري الذي يجب على الجميع احترام اجراءاته وأحكامه.”

وكان رؤساء بعثات الاتحاد الاوروبي قالوا في بيان ان افادات الشهود وأقوال أفراد أسرة سعيد تتعارض مع تقرير تشريح رسمي ثان للجثة خلص الى أنه مات مختنقا نتيجة ابتلاع لفافة من نبات البانجو المخدر.

شوارع المدن المصرية انفجرت غضبا بعد جريمة الشرطة في حق الشاب سعيد خالد

شوارع المدن المصرية انفجرت غضبا بعد جريمة الشرطة في حق الشاب سعيد خالد

وقال البيان ان رؤساء بعثات الاتحاد الاوروبي يعبرون عن “قلقهم بشأن ظروف” وفاة سعيد. ورحبوا بقرار مصر اجراء تحقيق قضائي في الحادث داعين الى اجراء هذا التحقيق “على وجه السرعة وبشكل يتسم بالحيدة والشفافية”.

وأثارت وفاة سعيد قلق الولايات المتحدة.

واستغلت جماعات المعارضة المصرية الحادث في الدعوة الى انهاء العمل بقانون الطواريء الذي تقول انه يمنح الشرطة حق الاشتباه بالاشخاص واعتقالهم لفترات طويلة دون تقديمهم للمحاكمة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. othmane:

    mmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmm

    تاريخ نشر التعليق: 26/08/2012، على الساعة: 20:24

أكتب تعليقك