سامي خضيرة

 
سامي خضيرة قاد الألمان للفوز ببرونزية المونديال
سامي خضيرة قاد الألمان للفوز ببرونزية المونديال

قاد اللاعب الألماني من أصول عربية سامي خضيرة ألمانيا للفوز على أوروجواي بثلاثة أهداف مقابل اثنين في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث في نهائيات كأس العالم لكرة القدم،من هو سامي خضيرة ؟

سامي خضيرة هو النجم الجديد في المنتخب الألماني الذي تتهافت عليه كبريات الفرق الأوروبية في مقدمتها فريق ريال مدريد الإسباني ، من مواليد (4 أبريل 1987 في شتوتغارت) هو لاعب كرة قدم ألماني من أب تونسي مهاجر وأم ألمانية، يلعب بمركز وسط ميدان دفاعي في نادي شتوتغارت في الدوري الألماني الممتاز، اختاره المدرب يواخيم لوف للعب في منتخب ألمانيا لكرة القدم في سنة 2009.

وقدم خضيرة لاعب وسط شتوتغارت اداء رائعا خلال المواجهة الاولى التي كسبها “ناسيونال مانشافت” على أستراليا 4-صفر في المجموعة الرابعة.

وقال خضيرة (23 عاما) أبن عامل حديد تونسي الذي لايترك مناسبة إلا و يفتخر فيها بانتماءه العربي و التونسي  : “لم تتأهل تونس الى كأس العالم لذلك أنا ممثلهم الوحيد هنا. بامكاني اسعاد دولتين. لكن عائلتي (في تونس) تدرك ان سامي ألماني ويريد الفوز في كأس العالم (مع ألمانيا)”.

وأصبح خضيرة المولود في شتوتغارت من رموز التشكيلة الالمانية المتعددة الثقافات على عكس التشكيلات التاريخية التي كانت تضم لاعبين فقط من جذور ألمانية. فمن أصل 23 لاعبا في الفريق الحالي يوجد 11 لاعبا من جذور أجنبية.

عدم بروز مواهب شابة دفع الاتحاد الالماني لكرة القدم لبذل جهود خارقة لدمج أطفال الجاليات المهاجرة في المجتمع للحصول على منتخب قوي، رغم القوانين الصارمة للحصول على الجنسية الألمانية.

يضيف خضيرة: “بالطبع لاحظنا ان شيئا جديدا يحصل بانحدار عدد من لاعبي المنتخب من جذور تركية، غانية، نيجيرية أو تونسية، لكن بالنسبة لجيلنا فان هذا أمر طبيعي. أنا ألعب مع دنيس أوغو (من أصل نيجيري) وجيروم بواتنغ (من أصل غاني) منذ كنا في منتخب ما دون 15 سنة”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. حاتم التكريتي:

    الف مبروك يستاهلون

    تاريخ نشر التعليق: 26/07/2010، على الساعة: 13:45

أكتب تعليقك