السياح الإسرائيليون في الأردن وإيلات في مرمى الصواريخ المصرية

جندي إسرائيلي يتفحص موقع سقوط صاروخ في ميناء إيلات

جندي إسرائيلي يتفحص موقع سقوط صاروخ في ميناء إيلات

أعلنت الشرطة الاردنية والاسرائيلية ان عددا من الصواريخ أطلقت من صحراء سيناء المصرية سقطت على ميناء ايلات الاسرائيلي وميناء العقبة الاردني.

و يبدو أن الصواريخ استهدفت مناطق تعرف عادة بوجود عدد كبير من السياح الإسرائيلين.

وقال مصدر بوزارة الداخلية الاردنية ان صاروخا أطلق من خارج الاراضي الاردنية سقط على منطقة فنادق في ميناء العقبة على البحر الاحمر وأصاب أربعة مدنيين أحدهم حالته خطرة.

بينما قالت الشرطة الاسرائيلية انه لم ترد أنباء عن وقوع خسائر في الارواح في الميناء الاسرائيلي.

وقال المصدر الاردني “صاروخ جراد سقط في شارع عام قرب فندق هام خمسة نجوم وتسبب في اربع اصابات ثلاثة اصاباتهم خفيفة والاخر في حالة خطيرة.”

وحين سئل المصدر الاردني عن مكان اطلاق الصاروخ على العقبة قال دون الخوض في تفاصيل “لقد جاء من الغرب.” وأضاف ان خبراء يفحصون الموقع لمعرفة النقطة التي اطلق منها الصاروخ جراد قصير المدى.

وقال المواطن الاردني ابراهيم سليمة وهو من سكان العقبة انه سمع انفجارا واحدا قويا وحين وصل الى الموقع رأى ثلاثة رجال مصابين على الاقل اقلتهم عربة اسعاف الى مستشفى قريب.

وتجمع حشد عند موقع الانفجار على بعد مئات الامتار من فندق خمسة نجوم قريب من الشاطيء.

وقال عبد الله ياشين رواشدة من سكان العقبة “رأينا حطام سيارة أجرة محترقة وقطعا من المعدن متناثرة في المنطقة التي طوقتها الشرطة.”

وقال قائد الشرطة الاسرائيلي موشي كوهين لرديو اسرائيل ان قواته مازالت تستوثق مما اذا كانت الانفجارات الخمس ناجمة عن قصف.

وقال انه يبدو ان ما يشتبه انهما صاروخان او قذيفتا مورتر سقطا في البحر بينما سقط اخر على العقبة.

وحين سئل عن مصدر الاطلاق قال لراديو اسرائيل “ما زال الوقت مبكرا نوعا ما لتحديد أي شيء ولكن من المنطقي الاعتقاد بأنها أطلقت من المنطقة الجنوبية” مشيرا الى سيناء المصرية .

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وشهد ميناء ايلات الاسرائيلي وميناء العقبة الاردني ومنتجعات مصرية قريبة مطلة على البحر الاحمر اعمال عنف نسبت الى من تصفهم إسرائيل بالمتشددين الإسلامين.

وسقط صاروخ واحد على الاقل على ميناء العقبة يوم 22 ابريل نيسان ولم تقع خسائر في الارواح. وقالت عمان ان الصاروخ اطلق من خارج الاردن بينما تحدثت وسائل اعلام اسرائيلية عن احتمال اطلاقه من سيناء.

وفي عام 2005 اطلقت صواريخ على سفينة حربية امريكية في ميناء العقبة لكنها لم تصب هدفها وقتلت جنديا اردنيا على البر. واعلنت جماعة ذات صلة بالقاعدة مسؤوليتها عن الهجوم.

وبعد عامين تسلل مفجر انتحاري فلسطيني عبر سيناء وقتل ثلاثة اشخاص في ايلات.

ومصر والاردن هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاق سلام كاملا مع اسرائيل. وتوترت العلاقات بينهما وبين اسرائيل منذ ان شنت حملة للقضاء على الانتفاضة الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية عام 2000.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك