نتنياهو أمرَ بالتحقيق..حربُ الجنرالات تشتعلُ في إسرائيل لخلافة قائدِ الأركان

رئيس الأركان الإسرائيلي غابي أشكنازي رفقة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو

رئيس الأركان الإسرائيلي غابي أشكنازي رفقة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو

انطلقت حرب جنرالات في إسرائيل لخلافة رئيس الأركان غابي أشكنازي الذي يترك مهامه في وقت قريب، وقد اشتدت بعد نشر وثيقة لم يتم التثبت من صحتها تتناول أحد المرشحين.

واحتلت القضية صدارة عناوين الصحف الأسرائيلية التي طالبت بفتح تحقيق على وجه السرعة لتحديد صحة الوثيقة.

و أمر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو النائب العام بالتحقيق في تسريبات محرجة بشأن نزاع بين جنرالات يتنافسون على منصب قائد الجيش.

وقال متحدث ان نتنياهو ابلغ وزراء حكومته ان النائب العام يهودا فاينشتاين “سيفحص معلومات من تقارير اعلامية بخصوص تعيين رئيس الاركان المقبل.”

ولجنرالات اسرائيل تاريخ من الحملات العلنية من اجل الترقيات والضغائن ليس بالشيء الجديد،لكن السباق الاخير اتخذ منعطفا سيئا مع تقرير – جرى نفيه سريعا – عن قيام احد المرشحين بتعيين وكيل للدعاية لتشويه سمعة منافسيه.

ويعتبر المشهد تهديدا لتماسك قيادات الجيش العليا. ووصفته صحيفة يديوعوت احرونوت واسعة الانتشار بانه “احراج كبير”.

واشتد التنافس بين كبار قيادات القوات الاسرائيلية مع بدء وزير الدفاع ايهود باراك مشاورات لاستبدال قائد الجيش الحالي اللفتنانت جنرال جابي اشكينازي الذي تنتهي مدة خدمته في فبراير شباط.

ويعتقد ان اثنين من قدامى المحاربين يتصدران المنافسين على المنصب وهما يوعاف جالانت قائد الجبهة الجنوبية لاسرائيل الذي قاد حرب غزة التي استمرت ثلاثة اسابيع العام الماضي وبنيامين جانتز الذي كان قائد القوات البرية في الحرب مع حزب الله في لبنان عام 2006.

وذكر تلفزيون القناة الثانية الاسرائيلي انه حصل على خطاب يظهر ان جانتز شارك في الدعاية لشن حملة لتشويه سمعة منافسه وهي تهمة نفاها جانتز.

وربطت الصحافة بين هذه الفضيحة والعلاقة السيئة بين وزير الدفاع ايهود باراك ورئيس الاركان غابي اشكينازي، اذ سارع وزير الدفاع في إعلان ترك رئيس الأركان لمهامه في شباط/ فبراير 2011.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. محمذ مرزوقي:

    في الصورة يظهر نتنياهو وهو يراقيب هلال شهر رمضان.

    تاريخ نشر التعليق: 11/08/2010، على الساعة: 11:42

أكتب تعليقك