أكبر ساعة في العالم في مكة المكرمة

أكبر و أعلى ساعة في العالم في مكة المكرمة

أكبر و أعلى ساعة في العالم في مكة المكرمة

بدأ في مكة المكرمة (غرب السعودية) التشغيل التجريبي لأكبر و أعلى ساعة في العالم، والتي يبلغ قطر واجهتها 40 مترا وارتفاعها 400 متر عن مستوى الأرض بتكلفة حوالي ثلاثة مليارات دولار. وانطلق التشغيل، في الدقيقة الأولى بعد الساعة الثانية عشرة من صباح اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، على أن يتم الانتهاء من كامل أعمال المشروع بعد ثلاثة أشهر من بدء هذا التشغيل.

و كان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد أمر بتركيب الساعة بأعلى ‘أبراج البيت’ المطلة مباشرة على ساحات الحرم المكي.

و تبلغ تكلفة هذا المشروع ثلاثة مليارات دولار، وستتم إضاءة أعلى قمة الساعة بواسطة 21 ألف مصباح ضوئي تصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر أثناء الأذان، ويمكن رؤية الساعة من جميع أحياء مكة المكرمة وذلك من على بعد يزيد عن ثمانية كيلومترات لتشير بذلك إلى دخول وقت الصلاة. ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36 ألف طن وتم إنشاؤها فوق هيكل حديدي يبلغ وزنه 12 الف طن تقريبا، وصنعت محركات الساعة وطورت من قبل صانع رائد في مجال صناعة ساعات الأبراج حيث يبلغ وزن كل محرك، ما يزيد على 21 طنا.

يحمل الساعة برج بارتفاع 601 متر، وهو ثاني أطول بناء في العالم بعد برج خليفة في دبي، ويصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 مترا. ويحمل البرج أربع ساعات على جهاته الأربع، ويعلوها من الجهات الأربع ‘لفظ الجلالة’ (الله) كما تتوسطها علامتا السيف والنخلة رمز الدولة السعودية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك