أعمالُ شغبٍ عندَ الحدود الليبية التونسية..بعدَ إغلاق ليبيا لبوابةٍ تجاريةٍ مشتركة

شرطة مكافحة الشغب الليبية وضعت في حالة تأهب قصوى عند البوابة التجارية الحدودية

شرطة مكافحة الشغب الليبية وضعت في حالة تأهب قصوى عند البوابة التجارية الحدودية

تجدّدت أعمال شغب قام بها عدد من سكان منطقة (بن قردان) الحدودية مع ليبيا احتجاجا على إغلاق الجمارك الليبية بوابة تجارية حدودية رئيسية تربط بين البلدين.

وقال شهود عيان بمدينة بن قردان (500 كم جنوب العاصمة تونس)  إن متظاهرين قطعوا الطريق الرئيسية المؤدية نحو العاصمة تونس بالإطارات المطاطية المشتعلة والحجارة وأنهم رشقوا قوات الأمن التي تدخّلت لتفريقهم بالحجارة.

وأكدت نفس المصادر إصابة بعض المتظاهرين بجروح خلال مواجهات مع الشرطة التي اعتقلت عددا من المشاغبين وباشرت عمليات مطاردة داخل المدينة وخارجها­ استمرت حتى الساعات الأولى من السبت­ لاعتقال الأعداد المتبقية منهم.

وكانت السلطات التونسية دفعت بأعداد كبيرة من قوات مكافحة الشغب إلى منطقة بن قردان بعد أن شهدت مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين قطعوا طريق رأس الجدير الرئيسي (الرابط بين تونس وليبيا) بإطارات مطاطية أضرموا فيها النيران ورشقوا قوات الأمن وسيارات الشرطة وسيارات مسافرين ليبيين بالحجارة احتجاجا على غلق الجمارك الليبية بوابة (رأس الجدير) التجارية الحدودية المشتركة مع تونس واحتجازها سيّارات تجار تونسيين محمّلة بالسلع.

وقال شهود عيان إن المئات من سيارات مسافرين ليبيين (قضوا إجازات سياحية في تونس) اضطروا إلى سلك طرق بعيدة عن مدينة بن قردان للوصول إلى منفذ رأس الجدير الحدودي تحسبا لتجدد أعمال العنف في المدينة.

وفرضت الجمارك الليبية منذ نحو عام تعريفة بقيمة 150 دينارا (أكثر من مئة دولار أمريكي) على أي سيارة تونسية تدخل الأراضي الليبية. وقالت تقارير صحفية تونسية إن هذا الإجراء أضر كثيرا بتجار منطقة بن قردان الذين يدخل بعضهم الأراضي الليبية بشكل شبه يومي للتبضّع وتعتبر التجارة مع ليبيا مورد رزقهم الوحيد.

وكان أحمد قذاف الدم المبعوث الشخصي للزعيم الليبي معمر القذافي قال، عقب لقاء جمعه في الخامس من آب/ أغسطس 2009 بتونس مع الرئيس زين العابدين بن علي، إنه بحث مع بن علي سبل… رفع كافة المشاكل التي تعوق حركة الناس وتدفق السلع ووسائل التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ويدخل تونس سنويا نحو مليوني ليبي دون أي قيود، كما يدخل مثل هذا العدد من التونسيين إلى ليبيا.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. جمال:

    ليبيا رض كل العرب لكن مفيش حض مع العرب

    تاريخ نشر التعليق: 10/10/2010، على الساعة: 14:05

أكتب تعليقك