الكويت تعتذر للمغرب عن الرسوم المسيئة

شخصيات حلقات مسلسل "يوميات بوقتادة وبونبيل" الكرتوني الكويتي

شخصيات حلقات مسلسل "يوميات بوقتادة وبونبيل" الكرتوني الكويتي

قدمت دولة الكويت اعتذارا رسميا للمغرب و المغاربة على ما بثته قناة “الوطن” الفضائية في أحد برامجها من رسوم كرتونية تسببت في” في اساءة للأشقاء في المملكة المغربية” .

و جاء في بيان رسمي أن “وزارة الخارجية في دولة الكويت تعرب عن أسفها الشديد لما تضمنه ذلك البرنامج من اساءات،كما تعرب في الوقت نفسه عن تقديرها للملكة المغربية واحترامها لشعبها الشقيق وتؤكد بأن هذه الامور لايمكن لها ان تمس جوهر العلاقات الاخوية المتميزة بين البلدين وشعبيهما الشقيقين،كما تؤكد وزارة الخارجية حرص دولة الكويت على دعم وتعزيز علاقات الاخوة التي تربطها بالمملكة المغربية”.

كما قدمت قناة “الوطن” الكويتيّة المتسببة في الأزمة اعتذارا رسميا، الى المملكة المغربية والشعب المغربي، اعتبرت فيه أنّ ما اعتبر إساءة من قبل المغاربة عبر الرسوم المتحركة التي تبثها القناة “يوميات بوقتادة وبونبيل”، لم يكن أكثر من استخدام للفكاهة، في عمل تلفزيوني، معنيّ أساسًا بالشؤون المحليّة الكويتية، ويركّز إنتقادات أدقّ وأشمل ضد البيئة الكويتيّة، وأن الحلقة برمتها ليست موجهة للإساءة الى النساء المغربيات بأي شكل من الأشكال.

و تسبّب مسلسل كويتي كرتوني تبثه فضائيّة “الوطن” في الكويت، بغضب مغربي واسع رسمي وشعبي، على خلفية إتهامات للنساء المغربيّات بممارسة أعمال السحر لتزويج الكويتيين ببنات مغربيات، علمًا بأنّ هاكرز مغربي دخل على خط الأزمة.

وفي موقف كرّس الغضب المغربي ممّا أقدمت عليه الفضائية الكويتية،تعرض الموقع الرسمي لأمير الكويت لاختراق هاكرز مغربي على الأرجح،حيث عبث بمحتويات الموقع الذي غاب عن الشبكة، إنتقامًا لما أسماه الهاكرز لشرف المرأة المغربية، ورفضًا لما صوّرته القناة الكويتية بشأن نساء المغرب، بحسب ما جاء من عبارات ظهرت على الصفحة الرئيسة للموقع المخترق، مع عبارات مشينة للغاية تمّت كتابتها أيضًا، وتحمل الإساءة للكويتيين.

وفي رد فعل رسمي مغربي قوي، فقد اعتبر خالد الناصري وزير الإتصال و الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، أن ما عرضته الفضائية الكويتية غريب ومدان ومستهجن، ويسيء الى المغرب، والى المرأة المغربية على وجه الخصوص، معتبرًا أنّ بلاده ستعير هذه القضية ما يلزمها من الإهتمام والمتابعة، وهو الموقف الذي جاء متزامنًا مع غضب مغربي تجلّى في مواقف منددة للمغاربة في المنتديات على شبكة الإنترنت، وتهديداتهم بأن هذا الأمر لن يمر من دون عقاب، ومطالبة الحكومة المغربية بالتدخل العاجل، لمعالجة هذه الإساءات، وللحيلولة دون تكرارها.

وكان حقوقيون ومراقبون مغاربة استنكروا ما جاء في المسلسل، من تصريحات واضحة تبرز الأمهات المغربيات على أنهن ساحرات ومشعوذات يسعين لخطف رجال الخليج وتزويجهن ببناتهن بشتى الطرق. واعتبروا أن المسلسل “عمل مقصود يسيء إلى كرامة المرأة المغربية ويصور حالات شاذة قد تكون موجودة في الواقع، لكنه لم يُراع مشاعر أكثر من 30 مليون مغربي”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 48

  1. mustapha:

    إذا أمك كتأمن بالسحر و الشعوذة ما نعرف أما المغاربة أالقواد إلى بغيتي تتحدث عنهم لا بد أن تغتسل أولا تم تغسل فمك بماء الورد و الزهر أ الأمي المتخلف فين عمر الجزائري يقد إهز عينيه فالمغربي أ مرتزقة التاريخ و الجغرافيا..

    تاريخ نشر التعليق: 23/08/2010، على الساعة: 3:58
  2. youssef maghribi 7ta lmout:

    ana jid mota2assif li ma battatho al9anat lkowaytia.
    taniyan wa aktar asafan li ssssssi ousama aljaza2iri 3ala ta3li9ihi chani3,wa in lam tasta7yi fa9ol ma chi2t.
    3omoman tarikho almaghariba yachhado lah amma antom ya kowaytiyen al intihazyen tarikhokom yachhad kadalik.
    ya 9a3idat amrica al3askariya lati 9atalat ikhwanakom al3ira9iyin.
    kol 9a3ida fiha stitna2

    تاريخ نشر التعليق: 23/08/2010، على الساعة: 2:57
  3. مغربي:

    يا اخ اسامة اينما تذهب الناس معادن وكلنا ابناء ادم .رفقا بقلبك من الحقد على المغاربة. وتذكر قوله تعالى انما المومنون اخوة .والسلام على من اتبع الهدى.

    تاريخ نشر التعليق: 23/08/2010، على الساعة: 0:52
  4. مغربية:

    اتق الله يا اسامة الجزائري احنا جيران زعما

    تاريخ نشر التعليق: 23/08/2010، على الساعة: 0:22
  5. أسامة الجزائري:

    حسب علمي أن الشعوذة والسحر والتعامل مع الجن , أبطالها مغاربة منذ القديم ؟ يشتهر بها بعض المغاربة ويجمعون بها الفلوس وفي وقت مضي يدخلون الجزائر من أجل ذلك ؟ لم أشاهد المسلسل ولكن هذه حقيقة بعض المغاربة ؟ يؤمنون بالكتب الصفراء والطلاسم التي تحتويها .
    و أكرر بعض المغاربة ؟

    تاريخ نشر التعليق: 22/08/2010، على الساعة: 20:23
  6. بنت الكويت:

    اخجلوا من انفسكم تنظرون الى عيوب الدول و تنسونا عيوبكم،المغربيات أخذن فقط الشهرة بينما ما يجري في دول أخرى أعظم

    تاريخ نشر التعليق: 22/08/2010، على الساعة: 20:14
  7. إماراتي و أفتخر:

    لو جئنا نتحدت عن عيوب كل بلد لما انتهينا ..و ليحترم كل شخص الاخر

    تاريخ نشر التعليق: 22/08/2010، على الساعة: 20:12
  8. أمازيغي:

    اتقوا الله يا كويتيين فالمغرب اعز ان يتكلم فيه متكلم فهو بلد الجهاد وبلد العلماء وبلد العلم والكرم

    تاريخ نشر التعليق: 22/08/2010، على الساعة: 20:11
  9. عابر سبيل:

    قال الله تبارك و تعالى {‏‏إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ; يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}‏‏ ‏[‏النور‏:‏ 23‏ ـ 24]‏ يقول سبحانه و تعالى : (الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) سورة يس 65.

    تاريخ نشر التعليق: 22/08/2010، على الساعة: 20:09
  10. كويتي:

    فالحين بس في نشر الفتن بينهم الله يهدينا في رمضان

    تاريخ نشر التعليق: 22/08/2010، على الساعة: 20:08

أكتب تعليقك