القناة الإخبارية السورية في بث تجريبي

تعتزم الحكومة السورية  البدء بإطلاق قناة إخبارية فضائية خلال الشهرين المقبلين،مهمتها البث الإخباري لمدة 24 ساعة، بكادر لا يتجاوز 120 شخصاً بين فنيين ومحررين،فيما ستعتمد في تغطيتها الإخبارية الشاملة على شبكة مراسلين وستستفيد من مكاتب التخديم الإعلامي.

و ستبدأ القناة الإخبارية بثها التجريبي خلال شهرين أو أكثر بقليل،حيث ستحرص وفق القائمين عليها على أن تكون ذات محتوى إخباري عربي غير منحاز للحكومات،مع مراعاة استقلاليتها عن الحكومة السورية والتعاطي مع الحدث بحيادية.

و تقول المعلومات أن هذه القناة التي جرى تكليف فؤاد شربجي بإدارتها ستكون مؤسسة إعلامية مستقلّة من حيث الخطاب الإعلامي ولن تبرر للحكومات، كما لن تتحمل الحكومات مسؤولية ما يبث فيها.

الرئيس السوري بشار الأسد يبدي اهتماما خاصا بالقناة الإخبارية الجديدة

الرئيس السوري بشار الأسد يبدي اهتماما خاصا بالقناة الإخبارية الجديدة

و وفق المصادر فإن القناة سيجري تمويلها من دافع الضرائب السوري على نسق هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” والروسية “روسيا اليوم” و قناة “الحرة” الأمريكية وقناة “الجزيرة” الفضائية  والتي يجري تمويلها من أموال دافعي الضرائب .

البنية التحتية للبث النهائي الأولي للقناة باتت جاهزة في مركز الأخبار وسط دمشق والذي قدّمته وزارة الإعلام كـ”هبة” للقناة،فيما يجري حالياً وضع الأطر القانونية والإدارية والمالية التي تحقّق للقناة استقلاليتها الإعلامية المرونة اللازمة لعملها،فيما جرة تحديد الميزانية اللازمة للقناة في (مليار ليرة سورية).

ولفتت المصادر إلى أن القناة ستكون عبارة عن شركة حكومة مستقلة تموّل من دافعي الضرائب في سورية وريثما يصدر مرسوم إحداث هذه الشركة فإن وزارة الإعلام سمحت بانطلاق القناة إدارياً من خلال الوزارة.

وحتى الآن لم يطلق اسم نهائي على القناة الإخبارية، لكن اسمها سيكون ذا صلة (بالعروبة وسورية والإنسان)، وأن البث التجريبي لهذه القناة سيكون خلال شهرين وكحد بعيد قبل نهاية هذا العام ولمدة 24 ساعة بكادر لا يتجاوز 120 شخصاً بين فنيين ومحررين، وأنها ستعتمد في تغطيتها الإخبارية الشاملة على شبكة مراسلين وستستفيد من مكاتب التخديم الإعلامي.

أما عن كيفية تعاطي القناة مع الحدث السوري فأكدت المصادر أنه سيجري على أساس أن القناة عربية مستقلة ولن يكون هناك أي مانع في تناول أي حدث سوري إلا احترام القانون، مضيفة أن القناة لا يمكن أن تدخل في التحريض الطائفي أو التحريض على الفتنة مثلاً، وأن هدفها تنويري تمارسه كمؤسسة إعلامية مستقلة ولن تكون تنظيماً سياسياً له أهدافه السياسية.

وحول مدى جرأة القناة قالت المصادر إن مهنية كادر القناة وعقلية العمل الإعلامي لدى هذه المؤسسة سيضمنان لها الجرأة والنفاذ إلى حقيقة القناة وتقديم الأخبار بصياغات فنية قريبة للمشاهد العربي وأن القناة ستراهن على التميّز في هذه الصياغات.

يذكر أن فؤاد شربجي أدار القناة الأولى للتلفزيون السوري سابقاً وقناة “الدنيا” السورية الخاصة منذ تأسيسها وعمل مديراً لمكتب قناة “الجزيرة” في دمشق، وسيدير أيضاً القناة الإخبارية وهو يعكف على وضع الخطوط الإعلامية والتشغيلية للقناة.

وتعتبر هذه القناة الأولى من نوعها في سورية كقناة غير محلية وتشير المعلومات أن اهتماماً عالي المستوى منصب عليها وما يمكن أن تحققه،حيث يهتم الرئيس السوري بشار الأسد شخصيا بأمور القناة،ويبدي اهتماما كبيرا بضرورة نجاحها.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

التعليقات: 234

  1. نور:

    ماهي شروط التقدم لمسلبقة المذيعات في هذه القناة

    تاريخ نشر التعليق: 11/12/2010، على الساعة: 22:37
  2. محمد بيضون:

    بتمنى تعطونا فرصه نقدم على القناة لانو حلم عمري كون مذيع او مراسل بقناة اخباريه وكل الشكرر لكل العاملين فياا

    تاريخ نشر التعليق: 11/25/2010، على الساعة: 0:11
  3. باسل:

    انا طالب في قسم الاعلام على وشك التخرج بتمنى كون احد افراد هالمحطة الحلم يلي نطرناها كتير \ وانا عندي الموهبة انشالله للتقديم ——-

    تاريخ نشر التعليق: 11/26/2010، على الساعة: 22:13
  4. زينب:

    هل سنملك قناة اخبارية تنافس غيرها من القنوات الاخبارية العربية وتدحض اللغط السياسي الذي نعيشه بالمنطقة ونكون من السباقين لتطوير المهارات الشبابية من لديه الجرأة والثقافة فالشهادة الجامعية لا تكفي لوحدها اتمنى ان اكون من كادر المحطة مع انني لست خريجة كلية الاعلام بل خريجة من كلية اخرى اتمنى ان نرتقي بالاعلام ليكون منافسا ومدافعا لكل القضايا العربيةوبالاخص على الصعيد المحلي

    تاريخ نشر التعليق: 11/28/2010، على الساعة: 13:59
  5. عبير:

    ان نكون على طريق الانفتاح الاعلامي امر يعطي مؤشر جيد في سلم البيانات …..مبروك
    لكن اود ان اسأل لماذا نشرت هذه القناة الجديدة اعلان يطلب موظفين للعمل فيها ؟؟؟وهي لم ترد على الذين قدموا تلك السيّر اي جواب ….اليس من الباقة الاعلامية ان يكون هناك رد توضيحي يحترم تلك الرسائل التي قدمت , والاجدر ان يكون عبر الصحف كما اعلنت القناة عن نفسها من خلالها.

    تاريخ نشر التعليق: 12/09/2010، على الساعة: 21:25
  6. مراكشي صفية:

    انا صفية من الجزائر متحصلة علي شهادة مراسل صحفي وليسنس ثالثة ادب انجليزي وادرس ليسنس اولي تاريخ اتمنى ان اكون ضمن طاقمكم المحترم كمراسلة صحفية او مذيعة مع العلم اني ارسلة سيرتي الذاتية عبر موقعكم

    تاريخ نشر التعليق: 12/13/2010، على الساعة: 12:44
  7. شادي:

    مبروك لسورياوالعرب لأنه كماتعودناعلى وطننا ان يكون رائدافي السياسة والكفاح والثقافة وشتى المجالات وأتمنى الردعلى المتقدمين لهذه القناة وأناأحدهم ولم يصلني أي رد

    تاريخ نشر التعليق: 12/14/2010، على الساعة: 18:02
  8. بترا:

    نرجو معرفة تردد هذه القناة الجديدة وشكرا .. والف مبروك بالنجاح باذن الله .

    تاريخ نشر التعليق: 12/15/2010، على الساعة: 9:36
  9. سهيل محمد:

    أنا سهيل محمد( اجازة بالحقوق )أحد المتقدمين الى هده القناة واتمنى أن أحصل على هده الفرصة لأني أمتلك كل المؤهلات والمهارات المطلوبة ولم أتلقى الرد حتى الان فما هو السبب يا ترى !!!!!
    شيء جميل جد اان يكون لسورية قلب الاسد هده الخطوة الكبيرة افتتاح قناة فضائية نوعية تهتم باظهار الصورة المشرقة لسورية والدول العربية على الصعيدين العربي والدولي ولكن يجب اتاحةالفرصة امام الشباب السوري الصاعد للعمل في هده القناة وعدم الاعتماد على المديعين القدامى حيث اصبحنا نشاهدهم على كل القنواتالسورية وغيرها.
    دمشق في 15 غكنون الاول

    تاريخ نشر التعليق: 12/15/2010، على الساعة: 14:59
  10. سهيل محمد:

    سهيل محمد
    أرجو أن يتم اعلامنا بالرد على رقم الخلوي المرفق مع السيرة الداتية يا قناة سورية الإخبارية

    تاريخ نشر التعليق: 12/15/2010، على الساعة: 15:04

أكتب تعليقك