على طريقة سفن غزة..قافلة بحرية إسبانية نحو الصحراء لاستفزاز المغرب

النشطاء الإسبان يحملون أعلام جبهة البوليساريو لحظة وصولهم إلى جزر الخالدات بعد طردهم من المغرب

النشطاء الإسبان يحملون أعلام جبهة البوليساريو لحظة وصولهم إلى جزر الخالدات بعد طردهم من المغرب

طلب رئيس الحكومة الإسبانية خوسي لويس رودريغيث سبتيرو من المغرب توضيحات حول ما يفترض أنه اعتداء تعرض له اسبان خلال تظاهرهم في مدينة العيون في الصحراء الغربية تضامنا مع البوليزاريو، في حين أعلنت مجموعات اسبانية عن تسيير قافلة بحرية نحو الصحراء للتعريف بهذا الملف.

وكانت مجموعة من الإسبان وعددهم 14 قد تظاهروا  في مدينة العيون حاملين رايات جبهة البوليساريو، ومنادين بصحراء حرة.

وتختلف الروايات حول توقيفهم، حيث يؤكد الإسبان أنهم تعرضوا للاعتداء من طرف الشرطة قبل استنطاقهم وترحيلهم نحو جزر الخالدات بحرا، وبين مصادر تابعة للجمعيات المغربية والسلطات بأن المواطنين المغاربة اشتبكوا مع الإسبان بسبب ما اعتبروه استفزازا لمشاعرهم من خلال رؤية علم البوليزاريو مرفوعا في قلب مدينة العيون.

وتدخلت وزارة الخارجية الإسبانية عبر قنصليتها في الرباط لترحيل النشطاء الإسبان الذين وصلوا الى جزر الخالدات، وتشير مختلف المعطيات إلى احتمال تطور سلبي في العلاقات المغربية الإسبانية.

فقد أعلن النشطاء الإسبان نيتهم رفع دعوى أمام القضاء الإسباني ضد الشرطة المغربية بتهمة الاعتداء والسب والقذف وأخرى أمام القضاء المغربي في مدينة العيون. النشطاء أنفسهم أعلنوا نيتهم تنظيم قافلة بحرية من جزر الخالدات نحو الصحراء خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل للتعريف بالقضية الصحراوية. وقد بدأ الاستعداد لهذه القافلة منذ الآن.

من جهة أخرى، فقد طالب رئيس الحكومة سبتيرو عبر وزير الدولة في الخارجية خوان بابلو لاغلسيا بتقديم احتجاج رسمي لدى الرباط.

وأعلن سبتيرو عن هذا من شنغهاي الصينية التي يزورها ، حيث أبدى قلقه الشديد مما وصفه بالاعتداء وإن كان قد أكد على دبلوماسية ذكية وواضحة مع المغرب مشددا على المصالح المشتركة بين البلدين. ورغم هذا الاحتجاج، فالمسؤولة عن العلاقات الخارجية في الحزب الاشتراكي الحاكم إلينا فالنسيانو أوضحت أن المغرب من حقه منع تظاهرة غير مرخص بها.

وإعلاميا، كتبت جريدة ‘الباييس’ في موقعها في شبكة الإنترنت أن السلطة المغربية لم تطبق القانون على الإسبان المحتجين، إذ كان بإمكانها محاكمتهم بتهمة التجمهر والتظاهر غير المرخص ولكنها فضلت ترحيلهم لتفادي أزمة مع مدريد.

النشطاء الإسبان لحظة وصولهم إلى جزر الخالدات قادمين من مدينة العيون المغربية

النشطاء الإسبان لحظة وصولهم إلى جزر الخالدات قادمين من مدينة العيون المغربية

لكن جريدة ‘آ بي سي’ شنت حملة قوية ضد المغرب في افتتاحيتها المعنونة بـ’الصحراء مرة أخرى’، حيث أكدت أن هذه التظاهرة الصغيرة ما كان لها أن تشكل خطرا على الاستقرار في منطقة الصحراء الغربية.

واعتبرت أن المغرب يختلق المشاكل وتتساءل هل الرباط يهمها استقرار العلاقات أم تأجيج النزاعات؟

وكالعادة، يخلف هذا الحادث الجديد زوبعة وسط الطبقة السياسية خاصة اليسار الراديكالي واليمين المحافظ، إذ ارتفعت الكثير من الأصوات التي تعلن الحرب على المغرب. فالحزب الشعبي المحافظ أكد أمس الاثنين أن ‘الاعتداء ضد الإسبان الـ 14 يتطلب ردا حازما من طرف اسبانيا وضرورة مثول وزير الخارجية الإسباني ميغيل آنخيل موراتينوس في البرلمان لتقديم توضيحات’.

من جانبه، أكد حزب اتحاد التقدم والديمقراطية أن المغرب ينهج سياسة الابتزاز الواضحة لحكومة سبتيرو التي وصفتها بالضعيفة. وطالب اليسار الموحد بطرح هذا الملف على أنظار البرلمان الأوروبي وباقي المؤسسات الأوروبية.

ولم يصدر حتى الآن أي رد رسمي من طرف الحكومة المغربية حول هذا الحادث الذي يأتي ليزيد من تأزيم العلاقات الثنائية التي تعافت خلال الأيام الماضية من أزمة سبتة ومليلية المحتلتين، كما تلتزم الأحزاب السياسية المغربية الصمت رغم أنها ترفع شعار ‘دبلوماسية شعبية موازية للرسمية’.

ويرى الكثير من المراقبين والمهتمين بالشأن السياسي بين مدريد والرباط أن الصمت المغربي لا يخدم مصالح المغرب لأنه يبدو كالطرف المعتدي في هذه الحالة خاصة أمام الآلة الإعلامية الإسبانية القوية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقان 2

  1. عادل منصف:

    على المغاربة السير بكثافة نحو سبتة و مليلية و تخليصهما من احتلال ايزابيلا و فرديناند منذ 600 سنة ، هذه بتلك ، مع ان لا مقارنة فأرضنا محتلة و هم يبتزوننا في الجنوب ، علينا أيضا تسيير بواخر بشرية الى الكانارياس او محاصرتها اقتصاديا كما وقع في الشمال

    تاريخ نشر التعليق: 02/09/2010، على الساعة: 4:59
  2. نزهة:

    فلياتوا. سوف نستقبلهم كما استقبلهم الشباب الصحراوي الاغر ان شاء الله و نترك لهم في وجوههم علامات مرورهم في المملكة المغربية..
    كل ما في الامر هذه شرذمة من المرتزقة ممولين من طرف اعداء الوحدة… نحن لهم بالمرصاد.
    قوافل غزة الابية لا يمكن ان تشبه بهؤلاء الاوغاد.. يكفي ان قوافل غزة تشكلت من جميع البلدان.. اما هؤلاء فدائرتهم قصيرة نعرف من يحركها..
    اما ما وقع بمدينة العيون الحبيبة التي لي الشرف ان يكون اصل اجدادي منها فلم يكن سوى غيرة مغربية من طرف شبان صحراويين و مواطنين مغاربة يقطنون المدينة و بعض افراد مشجعي فرقة الرجاء من الدار البيضاء تدخلوا عندما سمعوا هؤلاء الاوغاد يرددون شعارات مناوئة لوحدة بلدنا..
    رحم الله الملك المغفور له سيدي محمد الخامس الذي قال “ان المغاربة اسد نائم” و الويل كل الويل لمن ايقظه. من لا يعرف غيرة المغاربة على بلدهم لا يعرف شيئا..
    هم يستعدون و نحن كذلك و الزمن كفيل ان يعرفهم عن من هم المغاربة رجالا و نساءا…
    عندما نتخذ من حقوق الانسان مطية …نساهم في ولادة مسخ يقتل المنطق و يببرر اللامعقول.
    رحم الله المغفور له سيدي الحسن الثاني حين قالها جملة ماثورة ” المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها”

    اما هؤلاء الاسبان الفاشين فهم ليسوا سوى كراكيز نضال سياسي تراجيدي كوميدي و كراكيز تحرك من بلد -يا للعار- جار و شقيق.
    لماذا لا يذهبون للباسكيين و الكاتليين و يطلبون منهم طلب الحكم الذاثي؟ لماذا الكيل بمكيالين؟
    اللعبة القذرة واضحة للعيان و نحن لكم بالمرصاد كيفما كان شكلكم و لغتكم.. و اقولها انا المراة المغربية الصحراوية المفتخرة بوطنها و ملكها و جميع المغاربة هنا و هناك.. اقول لكم ايها الاوغاد احفاد فرانكو و ايزابيلا ” لن تمروا و لو على اجسامنا”
    نموت و يحيا الوطن.
    المملكة فاتحة الالف الاوراش و الملك نصره االله يعمل ليل نهارو نرجو وننتظر قفزة نوعية في حياة المغاربة قريبا ان شاء الله.. هذا ازعج البعض فتراه اما يؤلف عملا رديئا يصف بناته باقسى الصفات او يجر الحبل من تحت لتحت.. و نحن نرى و نسمع و ننتظر الساعة التي نرد الصاع صاعين.

    تاريخ نشر التعليق: 02/09/2010، على الساعة: 3:47

أكتب تعليقك