استجابة لطلب أمير الكويت..قطر تعفو عن 88 بحارا بحرينيا دخلوا مياهها الاقليمية

امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مستقبلا رئيس وزراء الكويت في الدوحة

امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مستقبلا رئيس وزراء الكويت في الدوحة

أعلنت وزارة الخارجية القطرية أن قطر قررت العفو عن جميع السجناء البحرينيين لديها الذين صدرت بحقهم احكام لتجاوزهم حدودها الاقليمية البحرية، كما ذكرت وكالة الانباء القطرية.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في الوزارة قوله ان ‘قرار الافراج جاء بناء على طلب من امير الكويت’ الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

و أضاف أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني واستجابة لطلب من امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح “أامر بالعفو عن جميع السجناء البحرينيين الذين صدرت بحقهم احكام قضائية لتجاوزهم الحدود الاقليمية البحرية لدولة قطر”.

وكانت البحرين أعلنت في تموز/يوليو الماضي ان قطر ما زالت تحتجز 88 صيادا قدموا من البحرين لدخولهم المياه الاقليمية لهذا البلد بصورة غير شرعية. كما دعا مسؤول بحريني الصيادين “الى الالتزام بالقوانين والاجراءات وتدارك الوضع والالتزام بالرخص الممنوحة لهم والتي تقصر الصيد داخل المياه الاقليمية لمملكة البحرين”.

وتمثل منطقة الحدود البحرية بين البحرين وقطر واحدة من أفضل واكبر مناطق الصيد، خصوصا منطقة “فشت العظم” التي تتوسط المياه الاقليمية للبلدين.

وكان البلدان انهيا نزاعا حدوديا مريرا امتد اكثر من 60 عاما عن طريق التحكيم الدولي، حيث اصدرت محكمة العدل الدولية في آذار/مارس 2001 حكما قضى بتثبيت سيادة البحرين على “جزر حوار” جنوب (16 جزيرة) وتعديل الحدود البحرية بين البلدين في الشمال ومنحت قطر السيادة على “فشت الديبل”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك