من بينهم 22 موقوفا..لبنان يحاكم 84 متورطا في اشتباكات برج أبي حيدر الطائفية

مسلحون يحملون قاذفات صواريخ في بيروت أثناء اشتباكات برج أبي حيدر

مسلحون يحملون قاذفات صواريخ في بيروت أثناء اشتباكات برج أبي حيدر

اتهم مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية في لبنان القاضي صقر صقر  84 شخصا بالتسبب بفتنة طائفية ادت الى مقتل ثلاثة اشخاص في قتال شوارع بين بعض السنة والشيعة الشهر الماضي.

وكان ثلاثة اشخاص قتلوا بينهم عضو بارز في حزب الله وأحد أنصار جماعة الاحباش السنية المؤيدة لسوريا في اشتباك استمر أربع ساعات واستخدمت فيه البنادق الالية والقذائف الصاروخية في شوارع منطقة برج أبي حيدر بالقرب من وسط بيروت.

وقال مصدر قضائي ان “مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر ادعى على 84 شخصا بينهم 22 موقوفا في أحداث برج ابي حيدر.”

وجاء في قرار الادعاء ان المتهمين “اقدموا …على قتل ثلاثة اشخاص ومحاولة قتل اخرين واصابة البعض بجروح مختلفة والحاق الضرر ببعض المباني واحراق احد دور العبادة قصدا مما تسبب بأضرار جسيمة واثارة النعرات المذهبية.”

واثارت الاشتباكات التي وقعت يوم 24 اغسطس اب التوتر السياسي بين رئيس الوزراء سعد الحريري وحزب الله يخصوص قضية حمل السلاح.

مسلحون وسط العاصمة اللبنانية بيروت أثناء الإقتتال الطائفي الأخير

مسلحون وسط العاصمة اللبنانية بيروت أثناء الإقتتال الطائفي الأخير

وطالب العديد من المسؤولين في معسكر الحريري بان تكون العاصمة بيروت منزوعة السلاح لكن هذه الدعوات استفزت حزب الله وهو التنظيم الوحيد في لبنان الذي يعترف صراحة بحيازة اسلحة ويقول انه يمتلكها لمحاربة اسرائيل.

وقال الامين العام لحزب الله حسن نصر الله إن بعض الناس استغلوا هذا الحادث لإثارة التوتر الطائفي.

ومن دون ان يسمي الحريري اتهم نصر الله بعض السياسيين “بوضع الملح على السكين وتحريكه في الجرح” خلال احداث العنف الشهر الماضي.

ورد الحريري في اليوم التالي قائلا انه يحمل الاقلام والكتب وليس السكاكين.

وتصاعدت التوترات الطائفية في الاونة الاخيرة بعدما انتقد زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله بشدة تحقيقات تجريها الامم المتحدة في اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري عام 2005.

ويعد اشتباك الشهر الماضي في برج ابي حيدر اخطر اشتباك طائفي في بيروت منذ العام 2008 عندما اندلعت ازمة سياسية ادت الى قتال في الشوارع بين مسلحين من مؤيدي حزب الله واخرين من انصار سعد الحريري ما ادى الى مقتل 81 شخصا في اربعة ايام من القتال.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك