“مكة” مرقص إسباني على شكل مسجد

المرقص الإسباني المسيء باسمه "مكة" إلى المسلمين

المرقص الإسباني المسيء باسمه "مكة" إلى المسلمين

سادت حالة من الغضب والإستياء في أوساط المسلمين في إسبانيا،بعد إقدام أحد المتطرفين المعادين للإسلام و صاحب مرقص وملهى ليلي في مدينة مورسية بأسبانيا وتحديدا في بلدة “أغيلاس”،على إطلاق اسم “مكة” على محله بعد إصلاحه و إعادة فتحه من جديد أمام رواده و زبائنه تحت هذا الإسم وفي شهر رمضان.

و تم تصميم المرقص الاسباني على شكل مسجد تتوسطه قبة وصومعة، واستغرقت عملية إعادة بنائه وصيانته زهاء 10 سنوات، ويشتمل على أقواس داخله ذات شكل هندسي عربي.

وأشارت تقارير إخبارية إلى أن عاملا مغربيا رفض الاستمرار في العمل في المرقص بسبب تسمية باسم (مكة)، وذلك جراء إعادة فتحه في 18 يونيو 2010، بعد أعمال صيانة استمرت 10 سنوات.

وقد أجمعت استطلاعات رأي المسلمين حول رفض هذه التسمية، وقال في هذا الاتجاه رئيس الفيدرالية الاسبانية للجمعيات الإسلامية “فيري” محمد علي أن “اسم مكة المكرمة مقدس بالنسبة للمسلمين لأنها تمثل قبلة كافة المسلمين في العالم، وفيها نزل القرآن الكريم على رسولنا صلى الله عليه وسلم، لذا فإطلاق اسم مكة على أحد المراقص يعتبر أمرا غريا حقا ويشكل عدم احترام تجاه الإسلام والمسلمين”.

وأضاف أنه “فيما يتعلق برفض العمل من قبل العامل المغربي فهذا أمر يعود له ولواقعه وحاجته للعمل في أماكن بيع الكحول وهل من طريق آخر متوافر غير هذا”.

تصميم المرقص جاء على شكل مسجد تتوسطه قبة وصومعة

تصميم المرقص جاء على شكل مسجد تتوسطه قبة وصومعة

من جهة أخرى، قال المحامي والعضو المؤسس للجنة التحكيم الإسلامي والممارسات الجيدة انطونيو غارثيا بيتيتي، “أنه يطلق عادة اسم مكة على إعلان تجاري للدعوة لشيء كبير أو كعمل أدبي بالإشارة إلى “مكة السينما” في هوليوود و”مكة الجاز” الخ، بحيث توحي بمعنى آخر يربط بحدث معين. أما في حالة إطلاق اسم “مكة” على أحد المراقص وعلى الرغم من عدم فهمنا لذلك بالإساءة فإننا نعتبر ذلك غير مناسب وغير موفق إطلاقا”.

وأضاف أن “المرقص هو للتمتع الدنيوي، كما أن التسمية التجارية لمكة تعتبر غير موفقة وغير مواتية لان نشاطاتها تناقض المبادئ المتعلقة بتناول الخمر وسلوكات اجتماعية أخرى يرفضها الإسلام”.

وأشار غارثيا عن العامل الذي رفض العمل في المرقص المذكور إلى أن “هذا الرجل فعل ذلك حسب مبادئه التي يمليها عليه ضميره ونشاطره الرأي بذلك”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 19

  1. osama ahmed:

    هناك بعض الناس يظن انة بكلمة او بفعل قد يقلل من شان الاسلام او رسول الاسلام ولكن دعوة فهذة الافعال الشاذة لن تؤذي الله ولا رسولة ولكن لم اسمع قط عن مسلم افتتح مرقص سماة كنيسة لن تخطر علب بالة هذة الافكار المريضة ولكن نقول دعهم يخوضوا ويلعبو حتي يلاقوا يومهم الذي يوعدون والحمد الله الذي جعلني مسلما ولم يجعلني دووووووون ذالك

    تاريخ نشر التعليق: 29/09/2010، على الساعة: 13:37
  2. الغيورة على دينها:

    لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم نشكو لك ضعف قوتنا وهواننا على الناس
    يا الله من رسوم مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم الى حرق للقران الى مرقص باسم مكة الى سب وتم للسيدة الطاهرة المبرئة من السماء امنا عائشة الصديقة بنت ابي بكر الصديق…..
    واسلماه واسلماه واسلماه

    تاريخ نشر التعليق: 26/09/2010، على الساعة: 11:33
  3. احمد:

    افضل شئ ان يشتريه احد المسلمين القادرين وينقلب الي مسجد وجزاه الله خيرا او عن طريق التبرعات وباي ثمن

    تاريخ نشر التعليق: 18/09/2010، على الساعة: 13:01
  4. مفيد ذينات:

    حسبنا الله ونعم الوكيل افضل رد عليهم ارجو من الاخوه القريبين من الموقع ان يجتمعو بحيث يشكلون عدد لا يقل عن عشرون شخص ويذهبون الى المكان بكل هدوء وسكينه وفي او الصخب والموسيقه ان يقيمون الصلاه فيه ولو تكرر هذا الامر على مدى عدة ايام وباعداد متزايدة كل يوم وبشكل ملحوظ من جميع من في الملهى سوف يتحول الى مسجد بدون ان ننطق بكلمه او نفعل شي ولن تجد مرتاد للمكان بعد ذالك الى المصالين ارجو ذلك والله المستعان

    تاريخ نشر التعليق: 18/09/2010، على الساعة: 6:09
  5. soufian bouihrouchan:

    kayna mka whda ehiya li kayhje fiha lmeslimin ama mka ta3 ispanya fahiya 3ibara 3an mr9s li banat lyl ta3 spanya yarbi idrbha chi znzal 99.99 hta mayb9a fiha maytjm3 etdor 3liha ljaliya lmeslima o tdhk 3liha

    تاريخ نشر التعليق: 16/09/2010، على الساعة: 22:40
  6. مرجاوي:

    سيأتي يوم ليتحول المكان إلى مسجد حقيقي، يرفع الأذان فيه أسباني مسلم فرح بإسلامه من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، إنه ليوم آت عن قريب شهده من شهده وغاب عنه من غاب وأقول لصاحب المقهى ترقب أن يخرج من صلبك هذا المؤذن..

    تاريخ نشر التعليق: 13/09/2010، على الساعة: 14:32
  7. ابن المغربية:

    خوفي ان يكون بعض العرب و بعض المسلمين من اصحاب المال من اول الزبناء..
    اين هو لغضب العربي؟اينكم يا اصحاب الكرتون و ابو قتادة؟ اين الغيرة؟

    تاريخ نشر التعليق: 13/09/2010، على الساعة: 10:12
  8. ابن المغربية:

    أنا هاكر مسلم لله لم أظلم يوما أحدا ** فمن ذا الذي يتحدى أمر الله إلا عاصيا

    أنا من سهر الليالي في سبيل الله مجاهدا ** حين ينام كل كافر يحلم بالأماني المتواليا

    فإذا يوم اعتقلت في سبيل الله فانما ** اعتقلت فقط يوما ليغفر الله لي ذنوبيا

    ومن سكت عن اعتقالي حينها فكأنما ** كتم حقا سيلقاه غذا أمام الله المتعاليا

    ولو كان رسول الله (ص) حيا وباقيا لما ** سكت اليوم على ما يفعله الكفار يا غافلا

    فلو الذي نفسي بيده لننتصر عاجلا على ** كل من أساء إلى ديننا ولو كان ملك اسبانيا

    تاريخ نشر التعليق: 13/09/2010، على الساعة: 10:11
  9. ابن الشام:

    والمسلمين نيام …الله يكون بالعون

    تاريخ نشر التعليق: 07/09/2010، على الساعة: 11:27
  10. أبو عبدالمجيد:

    ما وجد من الأسماء غير مكة

    والله الحقد الدفين على دين الله الإسلام

    تاريخ نشر التعليق: 06/09/2010، على الساعة: 13:19

أكتب تعليقك